اعلان

معتز عبد الفتاح يوضح ضوابط ترشح العسكريين لانتخابات الرئاسة

قال الدكتور معتز عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر في مرحلة البحث عن مرشحين لانتخابات الرئاسة 2018، بجوار الرئيس الحالي والمرشح عبد الفتاح السيسي.

أوضح عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج "الطريق إلى الاتحادية"، عبر فضائية "أون لايف"، الضوابط القانونية لترشح العسكريين لانتخابات الرئاسة، وأولها قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الذي نص على إعفاء ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية و"الإضافية" وكذلك هيئة الشرطة، طوال مدة خدمتهم، من مباشرة الحقوق السياسية.

أشار إلى "نص المادة 103 من قانون خدمة الضباط لسنة 1959 يحظر على الضباط إبداء الآراء أو الانتماءات السياسية أو الحزبية أو الاشتغال بالسياسة كما يحظر على الضباط الاشتراك في تنظيم دعاية انتخابية".

أوضح أن "المادة 147 من قانون خدمة الضباط أيضًا تقول أن ضباط الجيش يخدمون به حتى المعاش وللقوات المسلحة استدعاء بعض الضباط المتقاعدين، ونصت المادة السادسة من ذات القانون يؤكد أنه ترتيبا على استدعاء الضباط المتقاعدين، فإنه يعود للخدمة العامة، وبالتالي يخضع لقوانينها".

أكد أن "المرسوم بقانون رقم 133 لسنة 2011 الصادر في 23 نوفمبر 2011 نص على استدعاء أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة الموجودين بالخدمة في تلك الفترة فور انتهاء خدمتهم ببلوغهم السن القانونية، وذلك للاستفادة من خبراتهم ومراعاة لاعتبارات أمن وسلامة القوات المسلحة والأمن القومي".

لفت إلى أن "المرسوم الأخير صدر وعنان في السلطة، حيث كان حينها رئيس أركان القوات المسلحة"، مضيفًا: "أكيد مش ناسيه، واللي عايز يترشح ما كان يستقيل من 3 أو 4 شهور"، لافتًا إلى أن "الاصطفاف الوطني قلب إلى جفاف سياسي.. فين المرشحين المدنيين؟".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً