اعلان

المحاكم اليوم.. أبرزها نظر التحفظ على أموال محافظ المنوفية بقضية الرشوة.. وفض التناقض في أحكام اتفاقية ترسيم الحدود.. ونظر قضية عهدي فضلى في "الكسب غير المشروع"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات أولى جلسات نظر التحفظ على أموال محافظ المنوفية بقضية الرشوة، وسعاد الخولي في قضية رشوة، ونظر فض التناقض في أحكام اتفاقية ترسيم الحدود، وعهدي فضلي في الكسب غير المشروع، و"بديع" و13 آخرين بقضية "أحداث البحر الأعظم".

"محافظ المنوفية بقضية الرشوة"

تنظر محكمة جنايات جنوب الجيزة، اليوم الأحد، أولى جلسات التحفظ على أموال هشام عبد الباسط محافظ المنوفية المضبوط في قضية رشوة.

يُشار إلى أن قاضى المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمود حمدي، الأربعاء الماضي، جدد حبس محافظ المنوفية وأحمد سعيد أحمد مبارك، مهندس ميكانيكي وعاصم أحمد فتحي رجل أعمال 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

كان النائب العام، المستشار نبيل صادق، قد أمر بحبس هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، ورجلي أعمال آخرين، لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، لاتهامهم في قضية رشوة.

كانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، باشرت تحقيقاتها مع المتهمين وتم تشكيل فريق تحقيق من أعضاء النيابة برئاسة المستشار محمد وجيه المحامي العام الأول بنيابة أمن الدولة العليا لمباشرة التحقيق مع المتهمين الثلاثة.

كانت هيئة الرقابة الإدارية ألقت القبض على محافظ المنوفية ورجلي الأعمال المتهمين، بعدما كشفت التحريات تورطهم في وقائع رشوة.

"سعاد الخولي في قضية رشوة"

تنظر الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار أسامة جامع، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية سابقا، و6 متهمين آخرين، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقي رشاوى مالية، لأداء موظف عمومي لعمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها، وتزوير محرر رسمي واستعماله.

كانت النيابة العامة قد باشرت التحقيقات بالقضية في ضوء ما أسفرت عنه تحريات هيئة الرقابة الإدارية وما كشفت عنه التسجيلات المأذون بها من النيابة، حيث ثبت من خلال التحقيقات واعترافات المتهمين، طلب وأخذ المتهمة سعاد عبد الرحيم الخولي مبلغ 20 ألف جنيه ومأكولات بقيمة 17 ألفا و250 جنيها من مالكي مشروع واحة خطاب للمأكولات البدوية مقابل إنهاء إجراءات تقنين وضع اليد على قطعة الأرض المقام عليها مباني المشروع لعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادر لها.

"اتفاقية ترسيم الحدود"

تستمع المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار حنفى الجبالي، النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم الأحد، مرافعة الدفاع بدعوى التنازع المقامة من الحكومة بشأن فض التناقض بين الأحكام الصادرة من مجلس الدولة، ومحكمة الأمور المستعجلة، بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

كانت هيئة قضايا الدولة أقامت دعوى تنازع أحكام حملت رقم 12 لسنة 39 دستورية، وتطالب بعدم الاعتداد بالحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، والمؤيد من المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية واستمرار تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للسيادة المصرية، والاعتداد بالحكم الصادر من محكمة مستأنف الأمور المستعجلة بعدم اختصاص مجلس الدولة بنظر النزاع.

"الكسب غير المشروع "

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، اليوم الأحد، محاكمة محمد عهدي فضلي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق، وهانى كامل أمين، القائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، في اتهامهما بالكسب غير المشروع.

ووجهت لهم النيابة العامة تهم استغلال وظيفتيهما في جني ثروات طائلة على نحو يمثل كسبا غير مشروع، حيث حصل عهدي فضلي على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيها، فيما حصل هاني كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها في المؤسسة.

"أحداث البحر الأعظم"

تستمع محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم الأحد، إلى مرافعة الدفاع في إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و13 آخرين من قيادات الجماعة، بقضية "أحداث البحر الأعظم".

كانت محكمة النقض، ألغت الأحكام الصادرة بمعاقبة "بديع" وباقي المتهمين بالسجن المؤبد لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف، والقتل العمد والشروع فيه والتجمهر، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً