اعلان

حسن نافعة: القمة الإفريقية قادرة على العودة بمصر لريادة القارة

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن القيادة السياسية الحكيمة في مصر قادرة على الرجوع من القمة الإفريقية الثلاثين المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث أن مصر تحت قيادة الرئيس السيسي قد خطت خطوات كبيرة نحو الصعود لقمة إفريقيا، عن طريق الحنكة والخبرة في إدارة الأمور.

وأضاف "نافعة" في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن خطاب الرئيس السوداني عمر البشير، في القمة بشأن وقوف السودان بجانب مصر، يعد بمثابة بداية قوية لعودة العلاقات السودانية المصرية من جديد، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين لم ولن تنقطع مهما حاول البعض من الكارهين للوطن إضعاف هذه العلاقات، موضحًا أن زيارة رئيس الوزراء الأثيوبي لمصر توضح مدى قوة الدولة المصرية في القارة الإفريقية.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى إن مصر تمتلك العديد من سبل الضغط على إثيوبيا، من أجل الحصول على نسبة مصر الكاملة من مياه نهر النيل، مبينًا أن الحل لهذه الأزمة لن يكون إلا عن طريق التدخل السلمي بين البلدين.

وأوضح "نافعة" أن التدخل العسكري بين البلدين لن يكون الحل، ولكن إذا أضطرت مصر لذلك ستفعله من أجل الحصول على شريان الحياة والمورد الرئيسي للعيش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً