اعلان

المحاكم اليوم.. نظر قضية "بديع" وجماعته في "فض اعتصام رابعة".. ومحاكمة إبراهيم سليمان في "الحزام الأخضر".. وتجديد حبس محافظ المنوفية المتهم بالرشوة

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة بديع و738 متهما بقضية "فض اعتصام رابعة"، ودعوى اتهام شيرين بالإساءة لمصر، والحكم في إعادة محاكمة متهم بـ"اقتحام قسم مدينة نصر"، والحكم على إبراهيم سليمان فى قضية "الحزام الأخضر"، ومحاكمة شوبير فى دعوى اتهامه بسب وقذف محمد فودة، ونظر تجديد حبس محافظ المنوفية المتهم بالرشوة.

"محافظ المنوفية في الرشوة"

ينظر قاضي المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، اليوم الثلاثاء، نظر تجديد حبس هشام عبد الباسط محافظ المنوفية المتهم بالرشوة.

ويواجه المحافظ تهم تسهيل استيلاء على أراضي بمدينة السادات لصالح رجال الأعمال عقب تقاضى رشوة وتم تصوير الواقعة بالصوت والفيديو وتسجيل المكالمات بينهم وعلى إثرها تم القبض عليه، موضحا أن أحد العاملين السابقين فى ديوان المحافظة أرشد عن المحافظ لتورطه فى قضايا فساد.

كان ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة، فحصوا مكتب واستراحة المحافظ بمدينة شبين الكوم وتم التحفظ على الأوراق المهمة.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أصدر قرارا بالتحفظ على أموال محافظ المنوفية هشام عبدالباسط، واثنين من رجال الأعمال على خلفية اتهامهم بقضية رشوة ومنعهم من مغادرة البلاد.

"فض اعتصام رابعة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، محاكمة محمد بديع المرشد العام للجماعة، و738 متهمًا في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية".

والمتهمون في القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، ووجدي غنيم، وأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها؛ تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

"اقتحام قسم مدينة نصر"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الثلاثاء، حكمها في إعادة محاكمة متهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ "اقتحام قسم شرطة أول مدينة نصر".

تُعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وفتحي الرويني وسكرتارية أيمن القاضي ووليد رشاد.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة جرائم منها التجمهر، واستعراض القوة، والتخريب، والإتلاف، ومقاومة رجال السلطة العامة بالسلاح.

"المطربة شيرين"

تنظر دائرة جنح المقطم، اليوم الثلاثاء، دعوى اتهام المطربة شيرين بالإساءة لمصر.

وكانت محكمة جنح عابدين، قررت شطب دعوى اتهام شيرين، وإحالتها لدائرة جنح المقطم، بناءً على مقيم الدعوى المحامي هاني جاد، لإعلان المطربة شيرين على مكان سكنها بالمقطم.

وكان هاني جاد المحامي، أقام جنحة مباشرة، اختصم فيها كل من المطربة شيرين عبد الوهاب، ونقابة المهن الموسيقية.

أشار في دعواه، إلى أنه في إحدى حفلات المطربة شيرين طلبت إحدى الحضور من المدعى عليها سماع أغنية "ماشربتش من نيلها"، إلا أن المطربة ردت عليها قائلة: "هيجيلك بلهارسيا"، بل أضافت "اشربي مياه أفيان أحسن".

وأضافت الدعوى أنه في الوقت الذي تعمل فيه أجهزة الدولة على تنشيط السياحة، تهكمت المطربة بأسلوب فظ، الأمر الذي أضحك الجمهور بصورة تعنى إهانة للدولة المصرية.

وطالب مقيم الدعوى بتطبيق نص المادة 102 مكرر أ من قانون العقوبات والمضافة بموجب القانون رقم 122 لسنة 1957 والتي عدلت بقانون رقم 34 لسنة 70، والتي تنص على "يعاقب بالحبس وبالغرامة كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو بث دعايات مثيرة، كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وتكون العقوبة السجن".

محاكمة "شوبير"

تنظر محكمة الجنح، اليوم الثلاثاء، محاكمة حارس مرمى الأهلي السابق أحمد شوبير، في اتهامه بسبّ وقذف الإعلامي محمد فودة.

كان "شوبير" خصص فقرة كاملة في برنامجه، لشن هجوم ضد محمد فودة، في أعقاب قيام الأخير بنشر مقال رأي في صحيفة "الدستور" أعرب خلاله عن رأيه بشكل موضوعي حول انتخابات رئاسة النادي الأهلي، مما اعتبره شوبير انحيازًا للمهندس محمود طاهر الذي نافس محمود الخطيب على رئاسة النادي الأهلي، خاصة وأن الخطيب يحظى بدعم كامل من شوبير.

وقدّم "فودة" في دعواه "سي دي" به تسجيلًا كاملًا لما جاء في برنامج "شوبير".

"الحزام الأخضر"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكي رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، و3 من مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ "الحزام الأخضر".

يواجه المتهمون عدد من الاتهامات أبرزها التربح والإضرار بالمال العام، وذلك عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضي بمنطقة "الحزام الأخضر" بأقل من سعرها.

كانت النيابة أحالت سليمان وآخرين لمحكمة الجنايات بعد أن كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا عن "تواطؤ الوزير والمسؤولين السابقين بالهيئة مع المتهم سمير زكي، بموافقتهم على تخفيض سعر الأرض المخصصة للشركة، التي يترأسها، وذلك بالمخالفة للقواعد والعقد المبرم بين الطرفين، بما مقداره ٢٨ مليون جنيه تقريبًا، وفقًا لما تضمنته أقوال الشهود وتقارير اللجان الفنية والجهاز المركزي للمحاسبات وتحريات مباحث الأموال العامة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً