اعلان

برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بشأن مشكلات المصانع المتعثرة

تقدمت النائبة أنيسة عصام حسونة، عضو مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة إلى وزير التجارة والصناعة بشأن دور الحكومة فى حل مشكلات المصانع المتعثرة، وذلك لعدم تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه لعدد من المشروعات في مجال الطرق والنقل والإسكان، حيث طالب الرئيس بضرورة الاهتمام بحل مشكلات المصانع المتعثرة وإعادتها للعمل والانتاج مرة أخري.

وأوضحت "حسونة"، خلال البيان الصادر لها اليوم، أن الدولة يجب أن تتدخل لدعم المصانع المتعثرة، مشيرة إلى أن الرئيس سبق وتسائل عن المصانع الجديدة التى تنشئها وزارة التجارة والصناعة في إطار الـ 13 مجمعًا، والتى سيتم إنشاؤها في 12 محافظة.

كما تساءلت النائبة عن صندوق مخاطر برأسمال 150 مليون جنيه، والذي ساهم فيه صندوق تحيا مصر، وبنك الإستثمار القومي وشركة أيادي، بالإضافة الي مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة، فلماذا لم يتم استخدامه بشكل فعال حتي الآن، بالرغم من إنشائه منذ ما يقرب من عام ونصف.

وأشارت النائبة، إلى أن طريقة التفكير المتبعة بتحديد مبلغ معين لتعويم المصانع من خلال البنك المركزي والبنوك، تعد طريقة غير صحيحة، لأن البنوك وضعت هذه المصانع سابقًا في القائمة السوداء، لذا فمن المستحيل إقراضها، وبذلك تظل المشكلة قائمة.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة تبني الدولة أفكار خارج الصندوق، لإعادة تشغيل هذه المصانع المتعثرة، وإنشاء صندوق يتولي إعادة تدوير هذه المصانع، وذلك من خلال المشاركة بنسبة تدوير وتشغيل المصانع سيرفع القيمة السوقية لهذه المصانع ويستوعب عدد كبير من العمالة.

وأردفت النائبة حديثها، "التأخر في تفعيل ملف المصانع المتعثرة سيؤدي إلي نتائج خطيرة، وعلي سبيل المثال، تزايد قيمة المديونية علي المصانع ما يجعل تدويرها مشكلة تزيد يومًا بعد يوم".

وأكدت البرلمانية، على ضرورة خفض الدولة لنسبة الفائدة علي المتعثرين، كي تقدر الفائدة التمويلية الصغيرة بـ5%، بينما تمول الصناعات الثقيلة بنسبة فائدة17%، ويذلك تعتبر نسبة7% مناسبة لتخفيف العبء علي الصناع وعدم إرهاقهم بفوائد مضلعة، لافتة إلى ضرورة إنشاء مدارس فنية لتأهيل العمالة، ودعم كامل في المناطق الصناعية، بالإضافة إلى توفير وسائل الطاقة والكهرباء في جميع المناطق الصناعية، وتسهيل الاعتمادات المستندية، وتسهيل الحصول علي العملة الصعبة من أجل استيراد المواد الخام اللازمة للانتاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة