اعلان

خطيب بأوقاف الجيزة: الأذان الموحد تجربة فاشلة

قال إبراهيم محمود عبدالراضي، إمام وخطيب بمديرية أوقاف الجيزة، إن الأذان الموحد تجربة فشلت سابقًا، نظرًا لانقطاع الإشارة في منتصف الأذان أو نهايته، في الوقت الذي كان الأذان معطل في عدد من المساجد، رغم الأموال التي أنفقتها وزارة الأوقاف لإنجاح التجربة.

وأضاف في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن الأذان شعيرة يجب أن تقام في كل بلد وكل مسجد، وإن لم تقم في بلدة فقد آثم أهلها، موضحًا أن من يؤدي الأذان يجب أن يكون أنبل الناس صوتًا، مستشهدًا بقول النبي "ﷺ": "ألقه على بلال فإنه أندى منك صوتًا".

وتابع: "أن تكون الشعيرة قاصرة على شخص أو اثنين من الناس دون غيرهم فهذا هو الذل، والنبي "ﷺ" قال: "المؤذِّنُونَ أَطوَلُ النّاسِ أَعنَاقًا يومَ القِيامة)، وقال أيضًا: ( قَالَ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا".. فكيف نحرم الناس من ذلك الفضل)".

وأكد الإمام والخطيب بمديرة أوقاف الجيزة، أن وزارة الأوقاف تبذل جهدًا في اختيار أفضل الأصوات من خلال مسابقة المؤذنين، لكن تطبيق مسألة الأذان الموحد، سيحول الأذان من شعيرة إلى عمل روتيني لا قيمة له ولا أحساس به، مضيفًا: "أنا كنت في مسجد من المساجد التي يقام بها الأذان الموحد، فكان الأذان أحيانًا يبدأ من المنتصف وأحيانًا نفقد الأرسال ولذلك المسألة كانت عشوائية وغير منظمة".

وتسائل كيف يقشعر بدن المسلمين من الأذان ولا يقشعر من الأغاني الصاخبة ومبكرات الأصوات في الأفراح المنتشرة بكافة بقاع الجمهورية!، متابعًا: "لن يزيد الأذان للواقع الذي نعيشه مرارة أكثر من التي نشعر بها، نحن نعلم قيمة تلك الشعيرة التي لا يتنشر في بلدة إلا وجلبت الخير والناس يحسدونا على مثل هذا الروح الدينية والشعب المصري شعب متدين بطبعه".

وأوضح أن مساجد الأوقاف بحاجة إلى نظرة لحال الدعاة وإقامة الشعيرة، وعدم إلقاء كافة المسئوليات من متابعة النظافة والإدارة المالية للمسجد وإصلاح التلفيات، وإلقاء الخطب والدروس على عاتق الإمام بمفرده، مطالبًا بتعيين الوزارة لمدير لإدارة مال الوقف ورعاية المسجد، متابعًا: "الإمام حاليًا يتابع عداد الكهرباء ويصلح دورات المياه وغيرها من الأشياء".

وتابع: "الأوقاف لازم تنظر للخطيب والإمام أنه شخص مسئول ومش أي حد عنده نفوذ يروح يشتم في الإمام فالإدارة تعاقبه، الإمام لا بد أن يكون له حصانة وقيمة واعتبار، ويجب أن يتم مراعاة حال الإمام، ولذلك يجب تجديد حياته من خلال منحه الأدوات العصرية التي تأهله للتعامل مع الأجيال الحالية من خلال الوسائل الالكترونية كالتابلت وغيرها من الأجهزة التي تقوم وزارة التربية والتعليم بمد المعلم بها لمعرفة كيف يصل إلى الطالب".

وأوضح أن راتب الإمام لا يكفي نفقات وسائل المواصلات ومسئولياته المنزلية، متسائلًا عن سبب عدم منح وزارة الأوقاف للأئمة الطرق المناسبة للإطلاع على الكتب الدينية الحديثة، وتعليمهم اللغات المختلفة، في الوقت الذي لا يتعدى فيه عدد الأئمة 60 ألف إمام، مشيرًا إلى أن الأوقاف تقصر تعليم اللغات والأدوات العصرية في الدعوة على عدد معين من الأئمة دون غيرهم.

وطالب "عبدالراضي" وزارة الأوقاف بمراعاة حال الإمام قبل مطالبته بتجديد الخطاب الديني، موضحًا أن الإمام لم يحصل على الحد الأدنى للأجور، بالرغم من أن الدولة أقرته منذ سنوات، وفي حالة مطالبة إمام بزيادة الراتب يكون الرد أن هذه المهنة هي زهد في الحياة، متابعًا: "رغم كل ذلك لم يتخاذل إمام عن عمله فكم منا مات في المسجد وكام منا خطف وأكبر دليل ما تعرض له إمام مسجد الروضة شمال سيناء".

وكان قد صرح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، منذ أيام، خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" على فضائية "صدى البلد"، أن الأذان الموحد مسألة هامة، موضحَا أنه أعطى مهلة شهرين للفصل النهائي في القضية، نظرًا لأن الأذان الموحد لا يحتمل خطأ وهناك مناقشات عقدت مع شركة فنية لتوحيد الأذان على المساجد كافة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً