اعلان

في حواره لـ "أهل مصر.. موسى يكشف حقيقة دفع الأجهزة الأمنية له فى الانتخابات الرئاسية.. ويفتح النار على البرلمان والإخوان وأيمن نور: "أنا منافس قوي.. مش عايز مزايدة من حد"

فوجئ المصريون قبل ساعات قليلة من غلق الهيئة العليا للانتخابات الرئاسية أبوابها، بظهور مرشح رئاسي جديد ليكون منافسا للرئيس عبد الفتاح السيسي فى الانتخابات المزعم انعقادها في مارس المقبل.

موسى مصطفى موسى هو رئيس حزب الغد، وأحد المؤيدين للنظام الحالي، غير إنه فاجئ الجميع بإعلانه الترشح لرئاسة الجمهورية وذلك بعد جمعه 47 ألف توكيل فضلا عن تزكية 26 نائبا بالبرلمان، ورغم ترشحه رسميا إلا إن موسى ما زال غامضا بالنسبة للأغلبية، لا سيما حول السؤال العام هل دعمته الأجهزة الأمنية، إضافة إلى نقاط مهمة فى برنامجه الانتخابي من خلال كيف سيتعامل مع المشكلات التي يواجهها المجتمع؛ خاصة أزمة سد النهضة والإرهاب ومشاكل الشباب؟

وفي محاولة للإجابة عن تلك التساؤلات، كان لـ"أهل مصر" هذا اللقاء مع المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد.

في البداية.. ما هو ردك على الاتهامات التي تقول أنك مرشح لإثبات شرعية الانتخابات فقط، ودعمتك الأجهزة الأمنية؟

لقد طرحت نفسى على بعض النواب ونجحت فى الحصول على 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب، فأنا مرشح رئاسي قوي وأعمل على منافسة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقوة وترشحي لانتخابات الرئاسة تضحية لصالح الشعب المصري.

كما أنني كنت أعمل في صمت وجمعت التوكيلات في أقل وقت ممكن، دون أي مساندة من الدولة، ولكن سبب ترشحي لانتخابات الرئاسة، هو انسحاب الفريق شفيق وكان لا بد من وجود مرشح قوي يخوض انتخابات الرئاسة، وسبب تأخر إعلان ترشحي، أن هناك تشاورات داخل الحزب، وشباب حزب الغد قد اختاروني لكي أكون ممثلاَ لهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدًا أنه ليس كومبارس أوديكور، لأن لديه برنامج انتخابي قوي يعمل إصلاح جميع المؤسسات الحكومية، وبرنامج اقتصادي يعمل علي رفع قيمة الجنيه المصري قصاد الدولار الأمريكي.

وأضاف أن لديه فكرة أساسية تعمل على تنمية الموارد البشرية واستغلال كافة موارد الدولة، ولتطوير كافة منشآت الدولة مع بعضنا البعض.

كيف ستنافس الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

أعلم أن هناك مادة في الدستور المصري تنص على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يحق له الترشح لمدة رئاسية محدده؛ وهي فترتين فقط.

وأكد أنه في حالة عدم حصوله على أصوات خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة يكفيه شرف المحاولة، لافتًا إلى أنه يعلم أنه المرشح الوحيد الذي ينافس السيسي، في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، مضيفًا أنه في عام 2022 سوف يكون لديه معرفة كاملة بالحياة السياسية في مصر، وسوف أعلن ترشحي مرة أخرى بقوة بعد انتهاء السيسي، من الفترة القانونية وأنا حاليا منافس قوي وليس كومبارس، كما يدعي البعض.

وبرنامجي الانتخابي يعمل على تنمية الموارد ومحاربة الغلاء وتوفير فرصة عمل لشباب حتى يكون حد أدنى لرواتب الشباب 16 ألف جنيه، وهذا ما سيجعلني ذو شعبية كبيرة في الشارع المصري، ويجعلني قادر على خوض الانتخابات الرئاسية بقوة.

كيف ترى انسحاب عدد من المرشحين المحتملين فى انتخابات الرئاسة ؟

أعتقد أن هناك تعمد فى إحراج مصر أمام العالم بالنسبة للانتخابات الرئاسية، خاصة مع انسحاب عدد من المرشحين ووجود مرشح واحد فقط، وكنت أتمنى أن يكون هناك 5 مرشحين للرئاسة لتكون هناك منافسة قوية.

هل التوكيلات التى حصلت عليها من نواب مستقلين أم من منتمين لأحزاب سياسية أو ائتلافات فى البرلمان؟

أغلب من حصلت على تزكيتهم من النواب المستقلين، وذلك بعد أن أقنعهم بعض الأصدقاء من النواب بتزكيتى للترشح فى انتخابات الرئاسة، وفى النهاية اللى يهمنى الحصول على توكيلات للترشح فى الانتخابات، كما تعاملت مع بعض النواب شخصيا وطرحت نفسى عليهم ووافقوا على تزكيتى.

ما تعليقك على استقالة أمين عام حزب الغد بالأقصر اعتراضًا على ترشحك للرئاسة؟

اللى يستقيل يستقيل "مش عاوز مزايدة من حد"، وقرار الهيئة العليا لحزب الغد بترشحى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة جاء بالأغلبية، وأنا ترشحي لانتخابات الرئاسة جاء بعد مشاورات مع شباب الحزب.

كيف ستتعامل مع أزمة سد النهضة؟

فى الحقيقة معالجة قضية سد النهضة تحتاج لحل سياسى، فلكل الدول الحق فى الحصول على تنمية وإثيوبيا تسعى لإنشاء السد من أجل توليد الكهرباء وتصديرها للخارج وهو ما نوافق عليه، لكن نرفض محاولات المساس بحصتنا فى المياه وهى قضية أمن قومي، وفى حالة حدوث ذلك مصر ستتحرك تحرك لا جدال فيه ولا مناورة، لأن حصة مصر من مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بأن يقل سنتيمتر من حصة مصر من مياه نهر النيل، ومن حق إثيوبيا أن تقوم بعمل تنمية، لكن نرفض أن يمس أحد حصة مصر من مياه النيل، لأنها أمن قومي.

كيف ستتعامل مع ملف الأزمة الاقتصادية حال فوزك بالرئاسة؟

الأزمة الاقتصادية مكون شامل، ولذلك فإننى أسعى من خلال برنامجى الانتخابى لإنشاء مشروعات تنموية تعطى ملكية للأراضى لـ3 ملايين شاب مصرى لإقامة مشروعات عليها، حتى يكون لديهم فرصة كبيرة فى التصدير للخارج.

أما بالنسبة لارتفاع الدولار وتعويم الجنيه المصرى فإننى أرى أنه من الممكن أن نتعامل مع هذه الأزمة من خلال فتح باب التصدير إلى الخارج، وعمل زيارات مكوكية للدول المصدرة (وهى الهند وماليزيا والفلبين)، كي نستفيد من خبراتهم فى التصدير.

كيف ترى مهاجمة أيمن نور لترشحك فى الانتخابات الرئاسية؟

أيمن نور شخص باع بلده وهو مجرد من المبادئ والقيم، وليس بغريب أن يهاجمنى، فهو رجل هارب ومقيم فى تركيا ويتلقى تمويلات من الخارج، كما أنه أنشأ محطة فضائية لتوجيه الشائعات والأكاذيب ضد الدولة، وقطر وتركيا يدفعان له الملايين لتوجيه الشتائم إلى مصر.

ولو أيمن نور بيدعى الوطينة يقدر ينزل مصر ويواجهنا سياسيا، وبالطبع لن يفعل ذلك؛ لأنه مساند للإخوان وكان مستشارًا للرئيس الأسبق محمد مرسى وهو لديه فكر تافه.

ما موقفك من الإخوان.. وما هى رؤيتك لمواجهة الإرهاب؟

أنا راجل صريح جدًا ومش بحب الكدب، أنا متضامن مع الشعب المصري كله، ولكني غير متضامن مع أي أحد يعمل على تخريب مصر، وأنا نزلت ثورة 30 يوليو علشان أسقط حكم الإخوان، وأنا مش بحب الإخوان المسلمين، لعدة أسباب هي؛ أنهم سبب رئيسي في تدهور الحالة الاقتصادية الحالية، وتدهور الحالة السياسة، كما أن الإخوان لم يبحثوا عن المصلحة العامة لخدمة الشعب المصري، ولكن الهدف الرئيسي عندهم المصلحة الخاصة.

كيف ترى أداء البرلمان الحالي؟

البرلمان الحالي يتسم بضعف المشاركة في الخدمات الأساسية، وهناك بعض أعضاء مجلس النواب وجودهم كالعدم، وليس لهم أي دور في الحياة السياسية، ولم يقدموا أي جديد لخدمة المواطن، ولكن هناك أعضاء محترمين ولديهم أفكار قوية جدًا، تساعد على خدمة الشعب المصري في جميع ربوع مصر، وتعمل على تنمية الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

ما هي خطتك لتطوير صعيد مصر؟

لدي خطط جاهزة ومدروسة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في صعيد مصر، كما لدى خطة مشروع كاملة معدة ومجهزة لأبناء الصعيد، لأن الصعيد في حاجة إلى التنمية الشاملة في جميع الخدمات الأساسية والصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية، وأنا وضعت في برنامجي الانتخابي خطة عمل جاهزة سيتم تنفيذها فور نجاحي في انتخابات الرئاسة المقبلة، ولدي أفكار قوية جدًا لأهل الصعيد، ستعمل هذه الأفكار على تنمية الصعيد، وهي إنشاء مصانع في جميع محافظات الصعيد، وتوفير فرصة العمل لشباب الصعيد.

ما هي خطتك لدعم الشباب المصري؟

أعلم أن معظم الشباب لا يمتلك مالًا ويريد العمل في مشروعات، لكن لا يوجد رأس مال، كما أن هناك شباب لا يملك مصاريف الكليات ولديهم عقبة مالية، وهذه العقبة هى التى تعوق شباب مصر وتمنعه عن التنمية والنهضة، لذلك برنامجي الانتخابي سيهتم بالشباب، لأن الشباب هم عصبة الأمة وهم العمود الفقري لمصر، وعلى هذا الأساس وضعت خطة لشباب مصر؛ وهي توفير فرص عمل لهم في جميع المصالح الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى القضاء على البطالة، من خلال إنشاء المصانع في جميع محافظات مصر، ورفع الحد الأدني للرواتب، حتى تصل إلى 16 ألف جنيهًا مصري، وأنا سأبذل قصاري جهدي، كي أرفع من قيمة المواطن المصري ماديًا ومعنوياَ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الحكمة في التفاوض لا تمنع مصر من حماية أمنها القومي بكل السبل