اعلان

7 فوائد لـ"مصر" من حقل ظهر العملاق من الغاز الطبيعي

شهد الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي،اليوم الأربعاء، بدء الإنتاج المبكر لحقل ظهر العملاق من الغاز الطبيعي في محافظة بورسعيد، ويحقق الحقل العديد من الفوائد التي تعد بوابة الخير لمصر وقطاع البترول والطاقة.

ومن الفوائد التي تحققها مصر من حقل ظهر العملاق، توفير احتياجات الدولة من الغاز بنسبة 40% خلال المرحلة الأولي و70% في 2019 نهاية عام 2019 وهو مايساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد دخول المراحل النهائية لباقي الحقول المكتشفة في الأراضي المصرية والمياه الاقليمية.

وتستفيد مصر من الحصة المجانية من الحقل والتي تقدر بـ39% في المرحلة الأولي وحتي استرداد التكلفة الاستثمارية لشركة إيني الإيطالية المكتشفة للحقل.

كما تشتري مصر حصة الشريك الأجنبي وغاز استيراد النفقات الاستثمارية بالسعر المحدد في الاتفاقية والذي يقدر بـ"5.88" دولار لكل مليون وحدة حرارية وهو الذي يقل عن السعر العالمي بـ"3.62" ليحقق وفر يومي يقدر بـ2 مليون دولار وبعائد سنوي 730 مليون دولار.

ساعد الحقل المكتشف في 2015 علي جذب العديد من الشركات العالمية للعودة للبحث والتنقب في المياه الاقليمية والأراضي المصرية، كما يساعد الحقل علي تحويل مصر إلى مركز اقليمي للطاقة بعد الانتهاء من مراحله النهائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً