اعلان

دورة الثورة والقهر .. عناوين معرض القاهرة الدولي للكتاب تكشف جرأءة وأحلام المصريين

تزامنا مع ذكرى 25 يناير؛ نعيش أجواء الدورة الـ49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بمشاركة أكثر من 845 ناشرًا من 27 دولة، 15 بلدا عربيا و12 أجنبيا، ووصل عدد الناشرين المصريين 481 ناشرًا وعدد الأجنحة 1194 بالإضافة إلى 117 جناحًا في سور الأزبكية.

تم اختيار الكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، صاحب الرواية الشهيرة (الأرض)، ليكون شخصية المعرض لهذا العام، تلك الرواية التي وقت تحويلها إلى فيلم قام ببطولته محمود المليجي وعزت العلايلي، أحدثت ضجة شعبية كبيرة، لأنها دخلت في صميم المجتمع مصر الحقيقي، مجتمع الريف الذي تعاقب عليه القهر والاستغلال للفلاح عبر مختلف العصور.

واتخذت اللجنة العليا للمعرض للكتاب «القوى الناعمة.. كيف؟» شعارا للدورة، معلنة أنه سوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى.

وترصد «أهل مصر» أهم إصدارات دور النشر المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام:

أولا.. أهم إصدارات دار الشروق

نسيت كلمة السر.. للكاتب حسن كمال

رواية مستوحاة من قصة حقيقية، تقتحم عالمًا مجهولًا عن حياة اللاعبين والمدربين والاتحادات الرياضية، عن رحلة المعاناة والمرض، الفشل والنجاح/ قصة الفرد والعائلة، الحب والكراهية، وكيف تفرض السياسة على اللاعبين، مسارات متضاربة! فهل يستطيع عمر الحياط المقاومة والعودة للأضواء أم يستسلم للجلوس على كرسي متحرك؟ وكيف يمكن أن يخرج من بين لحظات الألم حب للحياة؟.

أهل الحي.. للأديب يوسف زيدان

«وبقى كل فريق من أهل الحي على عقيدته لا يلين»، أهل الحي مجموعة قصصية تضم 14 قصة قصيرة، وتدور جميعها حول العديد من الشخصيات التي تعيش في زقاق، تتفرع منه حارتين وكأنهما «الوادي والدلتا».

ضارب الطبل.. أشرف الخمايسي

- الفاحص العمري، ذلك الجهاز العلمي الذي تم إكتشافه، ووظيفته أن يعلمك بموعد وفاتك، ولكن ليس بكيفية حدوث ذلك، حيث يطرح الكاتب في ثنايا الرواية، العديد من الأسئلة الوجودية منها: ماذا سيحدث لو استطاع العلم أن يجعل الإنسان على علم بموعد وفاته، وهل ستتغير عاداته، وهل الإنسان قادر على مواجهة المجهول، وتطويعه ليجعل منه شخص أفضل، أم يصبح كائن يائسًا تتوقف حياته، بل يدفعه لمحاولة حرق حياة من حوله كما فعل الطفل ذات الـ16 عاما في إحدى مشاهد الرواية؟.

*ثانيًا.. إصدارات دار الكرمة

الخروج من البلاعة.. نائل الطوخي

تحكي قصة «حورية إسماعيل عبد المولى» الأسطورية مع أهلها وعشاقها وأزواجها وابنها وما حدث لها في ثورة يناير وما بعدها. إنها قصة المرأة التي ركبت الصدفة وأحيت الموتى... المرأة التي نشَّنت صح وقتلت الشيطان وكسرت سلسلة الشر الثقيلة المطبقة على رقبتها..

شنطة سفر وحيدة.. حسام علوان

الكتاب عبارة عن نصوص وقصص وتأملات تتميز بالبساطة والعمق والشاعرية مكتوبة بالعامية المصرية بأسلوب سلس يحمل الكثير من الطرفة والبهجة.

ثالثًا.. إصدرات دار نهضة مصر

أشياء رائعة.. ريم بسيوني

تدور الرواية حول " أسماء" تلك الأرملة الفلاحة التى تمثل الأرض، والتى ترفض الاستسلام لواقعها، وترغب أن ترفع أولادها إلى السماء، فتحارب من أجل تحقيق حلمها، والمهندس البارع حازم الذى يمثل العلم والنفوذ، ومراد القبطان الذى يمثل الثروة والجاه ويكتب الأشعار والقصص، وينسج التاريخ من خيوط العنكبوت، تدور أحداث تلك الرواية التى تحيرك: هل هو صراع الطبقات، أم صراع الحياة، أم الأمل الذى كلما اقتربنا منه تبخر وصرنا نمسك بخيوط الدخان، أم الأسرار التى تسكن عالم القبور ، أم كتاب الموتى الذى يخطه كل منا لنفسه، أم أنه الانسحاق أمام أشياء بسيطة لنصل إلى أشياء نراها حقا روعة؟.. إنها حقا رواية محيرة..

جهينة مدينة الغرائب.. إسلام عبد الله

تدور احداثها في جزئين عن فهم اغوار النفسية للبشر ومحاولة معرفة طبيعة الكون الذي نحيا به .. عند قرائتك للرواية سوف تتغير نظرتك للعالم بالتأكيد .. كل ذلك في اطار من التشويق والغموض والاثاره منذ اول صفحه باالرواية حتي نهايتها.

استمارة 6.. خالد حبيب

يحاول الكاتب أن يستعرض بأسلوب شيق ما مر به من تجارب وخبرات فى عالم الإدارة والأعمال ، فى شكل مواقف ومعانى إنسانية نتعلم منها المعنى أو القانون و خلاصة التجربة. ذلك بعد وقفة مع النفس ودون التظاهر بالمثالية.

نقلا عن العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً