اعلان

خبراء: ثلاثة تحديات تواجه تطبيق بيع الخطوط ببصمة العين

تباينت ردود أفعال خبراء تكنولوجيا المعلومات حول نجاح قرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بالاعتماد على نظام بصمة العين فى بيع خطوط المحمول فى محاولة للقضاء على الخطوط مجهولة البيانات، والتى نتجت عن استخدام بيانات العملاء بمراكز الموزعين المعتمدين للشركات بحسب الجهاز، موضحين أن القرار تواجهه عدة تحديات تصعب من نجاحه.

وأعلن الجهاز وقف بيع الخطوط لدى الموزعين المعتمدين بدءًا من مارس المقبل بعد القرار السابق بتخصيص 50 شريحة محمول فقط للبيع شهريًا لدى الموزعي الشركات.

قال المهندس عادل عبد المنعم رئيس لجنة أمن المعلومات بغرفة صناعة التكنولوجيا أن اتجاه الجهاز القومى لتنظيم الإتصالات لاعتماد تطبيق نظام بصمة العين فى عملية بيع خطوط المحمول سلاح ذو حدين ،مشيرا إلى أنه نظام حديث تتبعه الدول المتقدمة تقنيًا ويتمتع بحماية كاملة لوقف انتشار الخطوط مجهولة المصدر.

وأضاف عبد المنعم فى تصريحاته لـ"أهل مصر" أنه على الرغم من كفاءة النظام وتمكنه من الحفاظ على بيانات العملاء دون تسريب إلا أنه يشكل عبئًا على ميزانية الشركات المحمول نظرًا لتكلفته الباهظة والتى ستمثل تأثيرًا سلبيًا على تمويل الأجهزة نفسها.

وأوضح عبد المنعم أن أجهزة بصمة العين على الرغم من كفاءتها إلا أن هناك نظم برمجية وأساليب تقنية تمكن من التشويش على عملها وافقادها البيانات التى تحملها وفقًا لتشفير ومعالجة غير معرفة تستهدف تهنيج الداتا الشخصية موضحًا أنه فى حالة عدم القدرة على استخراج تلك البيانات فإنها تقوم بإفسادها نهائيًا.

قال المهندس طلعت عمر مدير نقل المعلومات السابق بالشركة المصرية للإتصالات أن أن اعتماد الجهاز القومى لتنظيم الإتصالات لنظام بيع الخطوط ببصمة العين يمثل خطوة إيجابية لإحكام القبضة على تسجيل بيانات شرائح المحمول والقضاء على ظاهرة إنتشار الخطوط مجهولة المصدر التى زادت عن الحد خلال الفترة الماضية

وكشف عمر فى تصريحات لـ"أهل مصر" أن ارتفاع تكلفة احلال الجهاز لدى مراكز البيع والتى ستتحملها الشركات مقترحًا تفعيل أنظمة أخرى للحد من استخدام خطوط المحمول فى تنفيذ العمليات الإرهابية منها التحكم فى أجهزة الهواتف عن بُعد باستخدام تكنولوجيا متقدمة.

وكانت شعبة المحمول والاتصالات بغرفة الجيزة التجارية طالبت منذ أسابيع تفعيل نظام البصمة فى مراكز بيع الخطوط لدى الموزعين كبديل عن القواعد الصادرة من جهاز تنظيم الاتصالات، بداية يناير الجارى بشأن تنظيم عمليات بيع واستبدال شرائح المحمول بالسوق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي ورئيس وزراء الأردن يؤكدان رفض العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية