اعلان

المحاكم اليوم.. نظر قضية "بديع" في "فض اعتصام رابعة".. واستئناف المتسبب في حادث "كوبري ستانلي".. ومحاكمة متهمي أحداث عنف بالمنيا

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق محكمة الجنايات محاكمة "بديع" وجماعته في "فض اعتصام رابعة"، ونظر استئناف المتسبب في حادث "كوبري ستانلي"، وإعادة محاكمة 4 من عناصر الإخوان في أحداث عنف بالمنيا، وإعادة محاكمة "بديع" وآخرين بـ "أحداث مسجد الاستقامة"، وإعادة محاكمة متهمين اثنين في اقتحام قسم شرطة التبين، ومحاكمة رئيس حي روض الفرج في قضية تلقي رشوة من مقاول، ودعوى تطالب بإلغاء قرار حجب موقع قناة الشرق بمصر، ودعوى ممدوح عباس لمنع ظهور مرتضى منصور في الإعلام.

"فض اعتصام رابعة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الأحد، محاكمة محمد بديع المرشد العام للجماعة، و738 متهمًا في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية".

والمتهمون في القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، ووجدي غنيم، وأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها؛ تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

"كوبري ستانلي"

تنظر محكمة جنح مستأنف الرمل، اليوم الأحد، الاستئناف على حكم حبس المتهم يوساب جرجس لمدة 3 سنوات وكفالة 1000 جنيه، على خلفية اتهامه بالقتل الخطأ في القضية المعروفة بـ"سكران ستانلي".

قضت محكمة جنح الرمل أول، برئاسة المستشار محمد يوسف، أمس الإثنين، بمعاقبة المتهم المتسبب في حادثة كوبري ستانلي الشهيرة، بالسجن لمدة سنتين مع النفاذ، وذلك عن تهمة القتل الخطأ، وكذلك بمعاقبته بالسجن لمدة سنة وكفالة 1000 جنيه عن تهمة الإصابة الخطأ.

وكان المتهم يوساب جرجس طالب بكلية التجارة جامعة المنوفية، صدم بسيارته 3 طلاب على كوبري ستانلي، ما أدى لإصابة أحدهما وسقوط الباقي في مياه البحر، وتم إنقاذ الأول وفقدان الثاني، وهو المدعو محمد حسن، الذي استمر في مياه البحر ما يقرب من أسبوع كامل في ظل محاولات البحث عنه، حتى تم العثور عليه عالقا بين الصخور قرب شاطئ ستانلي.

ووجهت النيابة للمتهم قضية القيادة تحت تأثير مخدّر والقتل الخطأ وإتلاف الممتلكات العامة، وتداولت التحقيقات وتم إحالة القضية إلى محكمة جنح الرمل أول.

"أحداث عنف بالمنيا"

تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمحافظة أسيوط، اليوم الأحد، إعادة محاكمة 4 متهمين من عناصر الإخوان فى اتهامهم باقتحام سنترال ديرمواس، فى القضية التى تعود إلى أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة بمركز ديرمواس.

كانت المحكمة العسكرية فى شهر أغسطس الماضى، قد أصدرت أحكاما بالسجن المؤبد غيابيا، لعدد من المتهمين بتهمة الانتماء إلى جماعة محظورة، والتحريض على العنف، وإثارة الشغب، واقتحام وتخريب منشآت عامة عقب أحداث 14 أغسطس 2013 بالتزامن مع فض اعتصامى رابعة والنهضة.

"أحداث مسجد الاستقامة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الأحد، في محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان و7 آخرين فى أحداث مسجد الاستقامة.

كانت محكمة النقض قبلت الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية،محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازى والحسينى عنتر وعصام رجب ومحمد جمعة وباسم عودة، ونقض الحكم والإعادة، وعدم جواز الطعن المقدم من عصام العريان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الاستقامة".

ووجهت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد، والشروع في القتل، والانضمام إلى جماعة الغرض منها تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

"اقتحام قسم شرطة التبين"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، جلسات إعادة إجراءات محاكمة متهمين إثنين بقضية أحداث العنف المعروفة إعلاميا بـ "اقتحام قسم شرطة التبين".

يذكر أن ذات دائرة محكمة الجنايات برئاسة المستشار شيرين فهمي قد عاقبت في شهر نوفمبر من العام الماضي 21 متهما بالسجن المشدد لمدة 15 عاما ومعاقبة 15 متهما آخرين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات ومعاقبة 11 متهما بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وإلزام المحكوم عليهم متضامنين بدفع مبلغ 10 ملايين و100 ألف جنيه تمثل قيمة التلفيات والتخريب الذي لحق بالمنشآت بسببهم ووضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات عقب انقضاء مدة العقوبة المقضي بها ضدهم وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة لنظرها والفصل فيها.

"رشوة مالية"

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، اليوم الأحد، محاكمة رئيس حي روض الفرج، لاتهامه بتلقي رشوة مالية.

وبدأت القضية بضبط "محمد. ع"، رئيس حي روض الفرج، من قبل الرقابة الإدارية، متلبسًا بتقاضي رشوة 20 ألف جنيه، من أحد المقاولين، نظير تسهيل حصوله على رخصة هدم أحد العقارات القديمة، والذي قام بشرائه، تمهيدا لإقامة آخر جديد.

وكانت نيابة شمال القاهرة الكلية، قررت إحالة قضية رئيس حي روض الفرج، بتهمة تقاضي رشوة مالية قدرها 20 ألف جنيه، إلى المحاكمة الجنائية.

"حجب موقع قناة الشرق"

تواصل الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، دعوى أيمن نور بصفته صاحب قناة وموقع الشرق المطالبة بإلغاء القرار الصادر بحجب موقع قناة الشرق من مصر.

واختصمت الدعوى رقم ٥٠٦٢٤ لسنة ٧١ ق، وزير الداخلية.

"منع ظهور مرتضى منصور فى الإعلام"

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد اليوم الأحد، الدعوى المقامة من رئيس نادى الزمالك السابق ممدوح عباس، والتي يطالب فيها بمنع ظهور أو استضافة أو قبول مداخلات هاتفية من مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك الحالى.

واختصمت الدعوى التى حملت رقم 1283لسنة 70 قضائية كل من وزير الاستثمار ورئيس هيئة الاستثمار والممثلين القانونيين لقنوات الحياة والمحور والفراعين والقاهرة والناس والسى بي سى وصدى البلد.

وذكر عباس فى دعواه أن مرتضى منصور اعتاد الظهور فى القنوات الفضائية كضيف للتحاور فى الكثير من البرامج، وأنه فى تلك البرامج لا هم له سوى توجيه السباب له بدون وجه حق، مما دفعه لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه حيث حرر عدد من المحاضر اتهمه فيها بالسب والقذف، وأقام الجنحة رقم 26133 لسنة 2014 جنح العجوزة وقضت المحكمة بتغريم منصور 10 ألاف جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة