اعلان

كواليس زيارة الرئيس إلى الخليج.. البداية من عمان ثم الإمارات.. الملف النووي الإيراني والتبادل التجاري في أجندة السيسي أثناء الزيارة

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، سلسلة من الزيارات إلى الدول الإفريقية والعربية، لتوطيد العلاقات ولبحث سبل التعاون الاقتصادي والسياسي المشترك، واللافت للانتباه أن زيارة السيسي إلى إثيوبيا هي الأبرز خلال الفترة الماضية، نظرًا لأزمة سد النهضة التي باتت تهدد مصير المصريين، ولكن بعد هذه الزيارة أصبح لدي المصريين بارقة أمل لإيجاد حل جذري لتلك الأزمة، وأيضًا كان لترأس مصر الاتحاد الإفريقي لعام 2019م أثر جلل على نفوس المصريين.

وبعد هذه الزيارة اتجه السيسي، إلى دول الخليج العربي، لإعادة مجري العلاقات إلى وضعها الطبيعي، لذا قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة سلطنة عمان، اليوم الأحد، وتستمر الزيارة لمدة ثلاثة أيام، وتعد تلك الزيارة هي الأولي من نوعها؛ لأن السيسي لم يزور السلطنة منذ توليه منصب رئيس الجمهورية، لذا نجد أن هذه الزيارة لها أهمية بالغة، خاصة أن التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان ليس جيدًا كدولتين شقيقتين.

ومن المقرر أن تستمر سلسلة زيارات إلى منطقة الخليج العربي؛ حيث سيجري السيسي، زيارة إلى دولة الإمارات بعد عودته من سلطنة عمان، ومن الممكن أن تكون هناك زيارات أخري لباقي دول الخليج العربي.

وإليكم هذا التقرير الذي يرصد أبرز مافي هذه الزيارة " السيسي فى عمان":

* زيارة السيسي تعيد التبادل التجاري مع عمان:

قال محسن سميكة، الصحفي المتخصص فى الشئون الرئاسية، اليوم الأحد، إن جدول أعمال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عمان، له أهمية كبيرة، خاصة بعد وصف البعض ببعد التواصل التجاري والإقتصادي بين البلدين لفترة طويلة.

وأوضح، الصحفي المتخصص فى الشئون الرئاسية، في تصريحات متلفزة صباح اليوم، أن الوفد المصري لاقى استقبالًا رائعًا وحفاوة شديدة، كما أن بعض المواطنين فى سلطنة عمان، لجأوا إلى الأعلام المصرية، للتأكيد على ترحيبهم بالوفد المصري، وعلى رأسه الرئيس السيسي، لافتًا إلى أن لجنة التعاون الخليجي، تسعي الآن لتوسيع التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد أن مصر أصبح لديها قانون استثمار من فترة قريبة، يحدد كيفية التعامل مع الدولة المصرية، بالإضافة إلى وزارة التجارة والصناعة منوطين بتحديد الجهة المتولية ذلك الأمر.

* التبادل التجاري مع عمان لم يكن جيدًا:

قال عبد الحميد الموافي، المتخصص في الشئون العربية، اليوم الأحد، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى سلطنة عمان، لها أهمية كبيرة على مستوى العلاقات بين البلدين؛ فهي علاقات طيبة ولكن على مدى سنوات طويلة لم يكن هناك تبادل تجاري جيد، ولكن الآن سيشارك أكثر من 50 رجل أعمال من سلطنة عمان في الاجتماعات المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى المستوى العربي والإفريقي؛ حيث ستكون هناك مباحثات لبحث سبل حل الأزمات التي تعاني منها المنطقة.

وأكد الموافي، أن الدولتين يجعهما التقاء واضح في القضايا المختلفة، خاصة أنهما يتفقان على عدم التدخل في الشئون الداخلية والتصدي لأي قرارات ظالمة لدولة فلسطين المحتلة، كما أن كلًا من الدولتين لا يؤمنوا بالمقاطعة، لافتًا إلى أن هناك حوالي 60 ألف مصري مقيم بسلطنة عمان، مشيرًا إلى أن افتتاحيات الصحف العمانية والتقارير الصحفية، جاءت جميعها حول الزيارة والعلاقات الطيبة بين مصر وسلطنة عمان، مؤكدًا أن وزير الإعلام العماني، وأكد على وجود مشاركة إعلامية بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

صحفي عماني: الملف الإيراني أهم ما يتم مناقشته خلال زيارة السيسي

أوضح خالد عراب، كاتب صحفي عماني، اليوم الأحد، أن الملف الإيراني سيكون على طاولة الحوار المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسلطان عمان، لافتًا إلى أن مصر وعمان تسعيان دائمًا لدعم السلام والاستقرار في المنطقة، لذا تستحوذ القضية الفلسطينية على جانب كبير من الزيارة، بالإضافة إبرام الوثائف والاتفاقيات التجارية والاستثمارية المشتركة بين مصر وسلطنة عمان.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الثالث، للزيارة توثيق تعاون مشترك بين البلدين، وذلك بحضور عدد من رجال الأعمال بعمان؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، ويأتي ذلك استمرارًا للعلاقات التاريخية القوية بينهما، وتهدف الزيارة إلى التوصل إلى حلول جذرية للأوضاع التي تعاني منها المنطقة.

* اليوم الثالث هو الأهم في زيارة السيسي:

وفي نفس السياق قال محمد غنيم، سفير مصر بسلطنة عمان، اليوم السبت، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عمان، غدًا، جاءت بناء على دعوة من السلطان قابوس، وتستمر الزيارة لمدة ثلاثة أيام.

وأضاف سفير مصر بسلطنة عمان، أن اليوم الثالث من الزيارة سيشهد توثيق تعاون مشترك بين البلدين، فى مجالات متعددة، خاصة فى وجود 40 من رجال الأعمال بالسلطنة، وهذه الأعداد قابلة للزيادة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على حضور 10 رجال أعمال فقط من سلطنة عمان، خلال الزيارة، ولكن كانت هناك مفاجأة؛ حيث تزايدت الأعداد إلى 40 وهى قابلة للزيادة، مؤكدًا أن الزيارة سيكون لها صدد جلل على الاقتصاد المصري، نتيجة لزيادة الاستثمارات بين البلدين.

* آن الأوان للتعاون المشترك مع مصر:

عقب عبد الله عبد الناصر الرحبي، مندوب سلطنة عمان الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، اليوم الأحد، علي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عمان، بأنها تعزز العلاقات بين البلدين، كما أن هناك آمال كثيرة لنتائج هذه الزيارة.

وأضاف مندوب سلطنة عمان الدائم لدي الأمم المتحدة، في تصريحات متلفزة صباح اليوم، أن سلطنة عمان لها دور تاريخي بحري كبير، كما أن لها قرب قوي بمنطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى قربها من دول أفريقيا، لذلك آن الأوان أن يكون هناك تعاون مشترك بين البلدين.

وأكد المندوب، أن الجانب الثقافي أبرز ما يربط بين البلدين، خاصة أن المركز الثقافي العماني يوجد به العديد من المصريين، بالإضافة إلى وجود الكثير من الأساتذة المصرية بجامعة السلطان قابوس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً