اعلان

4 مكاسب اقتصادية تحققها زيارة السيسي لسلطنة عمان

أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين، أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لسلطنة عمان، مهمة وفي توقيت مناسب جدًا وستساعد على ضخ استثمارات عديدة للاقتصاد المصري، من خلال المشاورات التي سيجريها الرئيس مع رجال أعمال عمانيين.

تعد زيارة الرئيس السيسي لسلطنة عمان الأولى منذ توليه المسئولية، حيث تم تأجيلها من 26 نوفمبر الماضي بسبب الحادث الإرهابي بمسجد الروضة بشمال سيناء.

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءً موسعًا مع كبار رجال الأعمال والمستثمرين في سلطنة عمان، بحضور عدد من الوزراء المصريين المرافقين للرئيس، لعرض التطورات الاقتصادية في مصر والمشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها الدولة المصرية وعرض الفرص الاستثمارية خاصة في إقليم قناة السويس.

تعزيز التعاون

من جانبه، قال هشام عمارة، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الزيارة تأتي في الوقت الذي أكد فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة تعزيز التعاون مع الدول العربية والإسلامية، خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها المنطقة العربية.

وأوضح "عمارة" أن زيارة الرئيس للسلطنة فرصة لدفع علاقات الشراكة في المجال الاقتصادي، مشيرُا إلى أن عمان هي البوابة المصرية للتصدير للدول الأفريقية، خاصة دول شرق وجنوب شرق إفريقيا، وخاصة مجالات الأسماك والأخشاب.

معارض متخصصة.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن مصر وسلطنة عمان ترتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية ومتميزة في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيرًا إلى أنه ناكت وافقًا كاملا بين مسئولي البلدين في كافة القضايا الاقتصادية المطروحة على جدول أعمال كافة المحافل والمؤتمرات الاقتصادية الدولية.

استثمارات جديدة

وقال الخبير الاقتصادي، فخري الفقي، إن سلطنة عمان من أكبر الدول الداعمة للوافدين ويوجد بها عدد كبير جدًا من الجالية المصرية، خاصة الذين يعملون في مجال التدريس، فضلًا عن أنها دولة ليس لها عداوات مع أي دولة أخرى، وهذا أعطى لها استقرار كبير.

وأوضح "الفقي"، أن سلطنة عمان اعتمدت في الأعوام الأخيرة، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط على إنشاء المناطق الاقتصادية لاستقطاب استثمارات جديدة بديلة عن النفط، وهو مشابه لتوجه الدولة المصرية في تنوع استثماراتها، كمان أنها عملت أيضًا على إنشاء المناطق الصناعية.

مجالات الاستثمار

تجدر الإشارة إلى أن الاستثمارات العمانية في مصر تبلغ نحو 77 مليون دولار في عدد 70 مشروعًا في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والإنشاءات والتي يصل إجمالي رأسمالها إلى 193 مليون دولار، كما تبلغ الاستثمارات المصرية في عمان نحو 30 مليون دولار وفي مجالات إنشاء الطرق والبنية التحتية والصرف الصحي والاستثمار العقاري والسياحي، فى الوقت الذى توجد حاليًا فرص استثمارية ضخمة أمام مجتمعي الأعمال بالبلدين في مجال صناعة الحديد والصلب والنحاس والأسمنت والصناعات الكيماوية والغذائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-2) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | 6 دقائق وقت ضائع