اعلان

فريق طبى بجامعة سوهاج يعيد النبض لقلب الطفل إسلام

نجح فريق طبى بأقسام جراحة القلب والصدر والأطفال والتخدير بالمستشفى الجامعى فى سوهاج، فى إعادة نبض قلب الطفل إسلام بعد توقفه، وذلك من خلال إجراء عملية قلب مفتوح بالغة الصعوبة لإنقاذ حياة الطفل البالغ من العمر 13 عاما.

صرح بذلك الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، وقال إن الطفل كان يعانى من عيب خلقى " ثقب بين الأذين الأيمن والأيسر للقلب"، ولذلك خضع لإجراء قسطرة لإصلاح هذا العيب بقفل الثقب عن طريق القسطرة بواسطة الدعامة المخصصة لذلك.

وأضاف عزيز أن هذه العملية تعد بمثابة تقنية حديثة فى مجال الطب لعلاج أمراض القلب المختلفة لتجنب صعوبات ومضاعفات الجراحة.

وأوضح د. خالد محمد عبد العال القائم بعمل رئيس قسم جراحة القلب والصدر أنه بعد الانتهاء من القسطرة، حدثت إحدى المضاعفات والتى أدت إلى حدوث تحريك للدعامة من مكانها بعد تركيبها، وبذلك أصبح جسم غريب متحرك داخل القلب أشبه بالجلطات، مما أدى لانسداد الشريان وارتفاع مفاجئ فى ضغطه وتوقف سريان الدم بالقلب ثم توقف كامل للقلب.

وأشار الدكتور خالد إلى أنه بفضل العناية الإلهية، وسرعة التنسيق بين أقسام الأطفال والقلب والتخدير، وتوفر كافة المستلزمات اللازمة لهذه العملية تم التجهيز لإجراء عملية قلب مفتوح بصورة عاجلة لاستخراج الدعامة من القلب ورتق الثقب جراحيا، حيث تمت العملية بنجاح وإخراج الدعامة وإعادة النبض للقلب وضخ الدم بصورة جيدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي