اعلان

انطلاق أعمال ردم ترعة المحمودية لتنفيذ مشروع "شريان الأمل" بالإسكندرية (صور)

تواصل أعمال ردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية، والتي انطلقت منذ يومين، وذلك لإنشاء محور مروري جديد، يوازي طريق كورنيش الإسكندرية، يحمل اسم "شريان الأمل"، والذي يعد واحدًا من 3 مشروعات أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تنفيذها على أرض الإسكندرية.

ومن المقرر أن يُنفذ المشروع بطول ٢١.١ كيلو متر، بدءًا من الحدود الإدارية للمحافظة بالكيلو ٥٦ "مخرج ترعة راكتا" شرقًا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة، بالكيلو ٧٧.١ غربًا، ومن المقرر الانتهاء منه نهاية العام الجاري.

وينفذ المشروع جميع الجهات القائمة وهي "المحافظة، المنطقة الشمالية، وزارة الري، الإسكان، مديرية أمن الإسكندرية، جامعة الإسكندرية" من خلال عدة زيارات ميدانية، منذ انعقاد مؤتمر الشباب وحتى اليوم، للوقوف على أنسب مقترحات للتطوير والتحديات والمعوقات للمشروع لتذليلها وإنجاز المشروع في الوقت المحدد له.

وأوضح الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أنه سيتم ربط المحور المروري الجديد بـ ٢٥ محورًا فرعيًا في نطاق الإسكندرية، لافتًا إلي أنه تم حصر الأراضى والمصانع والكيانات غير المستغلة على مسار المحمودية لاستغلالها فى المشروع وجاءت مساحتها مليونين و117 آلفا و239 مترا مربعا، على مسار الترعة، بقيمة 43 مليار جنيه تقريبا.

وأضاف سلطان، أن خطة التنفيذ ستتم على 5 مراحل بطول 21.1 كم، مع تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه، ويتضمن المشروع إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحى، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار.

وتابع أن المشروع يضم محورا مروريا يسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيس النقل الجماعي، ويكون عرض الطريق ما بين 80 - 120 مترا بطول المحور المروري الجديد، هذا إلي جانب إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبي الطريق لتوفير الآلاف من فرص العمل، لخدمة ٤ أحياء ذات تكدس عالٍ بالإسكندرية وهي: "أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب" ويتابع تنفيذ لجان دائمة شكلتها الجهات المختصة للبدء الفوري في تنفيذ المقترحات المتفق عليها، فضلًا عن تشكيل غرفة عمليات على مدار الـ ٢٤ ساعة لحل كافة المعوقات التي تطرأ خلال التنفيذ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً