اعلان

وزيرة الاستثمار تحت الحصار.. 23 طلب إحاطة و13 سؤالا برلمانيا الأسبوع المقبل

يناقش مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، الأسبوع المقبل، 23 طلب إحاطة، و13 سؤالا برلمانيا، ومناقشة عامة، موجهين لوزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر، بشأن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحجم المنح والقروض التي حصلت عليها مصر وسبل إنفاقها على المشروعات العامة.

وضمت الطلبات آليات تفعيل قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، وجهود الوزارة للقضاء على البيروقراطية، وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية للمشروعات في المحافظات، والإسراع بتأسيس شركة عالمية لتنفيذ مشروع ربط نهر الكونغو بدول حوض نهر النيل؛ لما لهذا المشروع من مردود استثماري واقتصادي ضخم.

وقد جاءت الطلبات بواقع 8 طلبات إحاطة، و7 أسئلة عن معدلات الاستثمار التي ستتحقق من خلال تفعيل قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، وجهود الوزارة للقضاء على البيروقراطية، وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية للمشروعات في المحافظات، و6 طلبات إحاطة عن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وضمت أيضا 3 طلبات و3 أسئلة عن حجم المنح والقروض التي حصلت عليه مصر، وسبل إنفاقها على المشروعات العامة، و2 طلب ومناقشة عامة عن إزالة الألغام بالصحراء الغربية وسيناء ومدن القناة، وذلك من خلال ضم هذه المناطق إلى الخريطة الاستثمارية والتنمية المستدامة.

وينظر الأعضاء أيضا في طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة شرشر، عن حقيقة ما تردد بشأن تحويل ميناء بورتسودان لمنطقة لوجيستية، تقدم خدمات للمستثمرين والملاحة الجوية، وأثر ذلك على الخدمات اللوجستية لمنطقة قناة السويس وشرق التفريعة، وطلب إحاطة من النائب عماد محروس عن التعاقد مع مستثمر واحد فقط بمنطقة الداون تاون بالإسكندرية، وعدم إعطاء فرصة لصغار المستثمرين.

كما سينظر البرلمان، في طلب الإحاطة المقدم من طارق السيد عن ضرورة الإسراع بتأسيس شركة عالمية لتنفيذ مشروع ربط نهر الكونغو بدول حوض نهر النيل، لما لهذا المشروع من مردود استثماري واقتصادي ضخم، وطلب إحاطة من النائبة رانيا السادات عن المخالفات والشبهات التي شابت إجراءات تخصيص حق الانتفاع لفندق جراند الباتروس بورسعيد لصالح الشركة العربية الكندية للاستثمار العقاري.

وفي نفس السياق، ينظر الأعضاء أسئلة برلمانية مقدمة من كل من النائب حسن بسيوني عن أسباب عدم تفعيل قانون المنقولات المضمونة رقم 15 لسنة 2015، والنائب عمرو الجوهرى عن طبيعة تمويل رأس مال الشركة المزمع إنشاؤها لتنمية المناطق الحرة والاستثمارية ومناطق خدمات الاستثمار، والنائب خالد حنفي عن مدى صحة قرار تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لعلاج مرضى العيون؛ لتفادي انتشار الإعاقة البصرية في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030