اعلان

فيها حاجة حلوة.. 6 رسائل سارة من السيسي إلى المصريين في افتتاح مشروع الصوب الزراعية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، المرحلة الأولى من مشروع الـ100 فدان صوبة زراعية الذي يعادل انتاجها ما يقرب المليون فدان من الزراعة التقليدية، بقاعدة محمد نجيب، بمحافظة مطروح، وتحديدًا بمنطقة الحمام، وسط حضور كبير من قيادات الجيش، والوزراء ورجال الدولة، وذلك بعد 7 أشهر من افتتاح الرئيس للقاعدة التي تقعد أكبر قاعدة عسكرية بمصر والشرق الأوسط.

وتوجه الرئيس السيسي خلال فعاليات افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الـ100 فدان صوبة زراعية، بعدة رسائل سارة، تعلق جزء منها بالشباب والجزء الآخر بأسعار الخضروات، مطالبًا بتخفيف العبأ على الشعب المصري.

وتستعرض "أهل مصر" في السطور التالية 6 رسائل سارة من الرئيس السيسي إلى الشعب المصري والشباب على وجه الخصوص..

1- الاكتفاء الذاتي أهم من التصدير:

قال الرئيس، إنه لن يتم تصدير منتجات المشروع القومي للصوب للخارج إلا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، متابعًا: "هدف الصوب ليس التصدير لكننا نوفر عرض ضخم من المنتجات يكفي الطلب".

وأكد الرئيس خلال كلمته التي إلقاها بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع الـ100 صوبة زراعية، صباح اليوم، أن عرض منتجات الصوب للتوازن مع الطلب سيظل قائمًا إلى أن يتم تنظيم الأسعار، حتى لا يشكل الأمر جهدًا على المواطنين أكثر من اللازم.

وأضاف الرئيس: "مجال العبث بحياة الناس غير موجود، ولو حد حط مياه أو سماد أو كيماوي بنسبة غير مظبوطة، هيتحاسب لأن كل حاجة هتتحسب، وهدفنا الأول أن المواطن يأكل كويس وبعدين الربح".

وطمئن الرئيس الشعب المصري حول مشروع الصوب، موضحًا أن المبيدات الحشرية أو السماد التي سيتم وضعها إلى الصوب، ستكون تحت ضمانة الرئيس، متابعًا: "أنا بكده مش بشك في العمال لكن هدفي أن أضمن كل شئ في المشروع لأن مفيش مجال للعبث".

وأكد السيسي على أهمية بحث حقوق العمالة اليومية بمصر، مطالبا الحكومة بحث آليات التأمين عليها خلال الفترة المقبلة.

2- إستئجار الصوب: 

وتوجه الرئيس بالشكر لأجهزة الدولة القائمة على مشروع الصوب الزراعية، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة لا تنافس القطاع الخاص، متابعًا، "قمنا بإنشاء الصوب ومن يريد العمل مع القوات المسلحة فليتفضل"، وعلى استعداد لتأجير الصوب للقطاع الخاص.

3- قروض دون فوائد:

وكشف السيسي عن استعداده لمنح قروض إلى الشباب الجادين لبدء مشروعاتهم دون فؤائد، مضيفًا: "لو شاب شاطر يعرف يشتغل ممكن ياخد تمويل من البنك المركزي لبدء مشروعه بدون ما يقر عليه فوائد"

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها أثناء افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنشاء صوب زراعية، أن يستهدف إعادة الحرف، مؤكدًا أنه يرى المجتهد.

4- تأمين العمالة اليومية:

كما كلف الرئيس الحكومة بتأمين العمالة اليومية والحرفيين وأصحاب المهن، 

5- الحفاظ على المياه: 

ونبه "السيسي" خلال افتتاحه المرحلة الأولى من مشروع الصوب الزراعية بمحافظة مطروح المصريين لضرورة الحفاظ على المياه، موضحَا أن أساليب الري الحديثه التي يجري استخدامها ستؤدي دورًا في توفير كمية كبيرة من المياه التي يمكن الاستفادة منها في جهات آخرى.

وأكد أن المشروعات المتعلقة بالصوب الزراعية تعد أمرًا مهمًا، وليست "ترفًا" يمكن تجاهله، مضيفًا: "اللي بنعمله ده أمر يجب التحرك فيه بجدية، حكومة وشعب، وتكلفة الصوب كبيرة لأنها تعمل بنظام عالي التكنولوجيا في الوقت ذاته المياه مهمة لمصر ويجب الحفاظ عليها"

6- تخفيض سعر الخيار:

وطالب "السيسي" بطرح "الخيار" في وزارة التموين ومنافذ القوات المسلحة والمجمعات الاستهلاكية للحد من السيطرة على ارتفاع الأسعار، وذلك بعد توجيه سؤال حول أسعاره، حيث أجاب المتواجدين بفعاليات الافتتاح أن سعر الانتاج 3 جنيهات وسعر البيع 5 جنيهات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً