اعلان

منطقة "البلوهول" السياحية تعانى الإهمال ومسئولي السياحة يتجاهلون الشكاوى

مدينة دهب تعد ثان أفضل مدينة سياحية بعد شرم الشيخ لما تتمتع به من مقومات سياحية عالمية، ومن أبرز معالمها منطقة البلو هول السياحية "الثقب الأزرق" حيث الشعاب المرجانية الفريدة من نوعها في العالم وبالرغم من جمال منطقة الثقب الأزرق إلا أنها تمثل خطر كبير فهمى شديدة العمق والانحدار وتضم كهوف ولا يستطيع الغواصين المبتدئين الغوص في هذه المنطقة لشدة خطورتها.

يأتي اليها السائحين وخاصة محترفي الغوص إلى المنطقة للاستمتاع بكنوز البحر الداخلية.

يقول سالم موسي صاحب مركز غطس بمنطقة البلوهول، إن الفتحة الزرقاء المعروفة باسم البلوهول هي عبارة عن دائرة بطول 30 متر تقريبا وعرض 25 متر تقريبا وبعمق 120 متر ويقصدها هواة الغوص الحر، موضحا أن هناك أقاويل تؤكد أن هذه المنطقة كانت تستخدم كمرسى للبواخر.

أوضح سالم موسي أن الغوص يبدأ من مكان يسمى البلز وتنتهى الغوصة على حسب الوقت المحدد له في البلووهول ويمارس السائح السنوركلينج ايضا.

انتقد سالم عدم تسويق المنطقة سياحيا من قبل وزارة السياحة، موضحا أن المنطقة كنز السائح فقط هو من يبحث عنه أما مسئولي السياحة فلا يعلمون أي شئ عن المكان، ومطالبا بتحسين وضع الكافتيريات الحالى.

الشيخ سليمان عطيوى عضو برلمانى سابق، أكد أن منطقة البلوهول تعانى الإهمال الشديد من قبل المسئولين، حيث تعانى البقعة الساحرة من عدم وجود سقالة فستخدامها فى عمليات الغوص، بالإضافة إلى عدم وجود نقطة إسعاف لنقل أى حالات مصابة حيث يتعرض البعض لعمل غرق ولا نجد الإسعاف، وتعجب عطيوى من عدم تعيين فرد انقاذ للتدخل فى حالة حدوث غرق والمنطقة شهدت حالات غرق كثيرة وفشل الجميع فى مساعدة الغارقين أو استخراج جثثهم.

البرلمانى المخضرم قال أن الثقب الأزرق تحتاج إلى إعادة تمهيد الطريق مع الحفاظ على الطابع البدائي للمكان وعمل بارك للسيارات إلى جانب تنظيف المكان جيدا بشكل يومي.

الجدير بالذكر أن الرحلة تستغرق ساعتين من دهب حتى البلوهول وكانت تستخدم الجمال حتى وقت قريب في عملية نقل السياح ولكن السيارات بدأت تصل إلى المكان والجمال مازالت موجودة حيث يفضل بعض السياح ركوب الجمال مسافات طويله للوصول إلى هذه المكان الساحر، ثم يمر بمحمية أبو جالوم الطبيعية ويوجد بهذه المنطقة وعلى مسافة قريبة جدًا منها كهف كان يستخدمه الصيادين.

البلوهول بمدينة دهب يتميز بالمياه الصافية والشعب المرجانية والأسماك الساحرة وهو عبارة عن دائرة قطرها لا يتجاوز الـ100متر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً