اعلان
اعلان

التعليم في أسبوع.. جولة تفقدية للوزير خلال أول أيام الفصل الدراسي الثاني.. وبحث خطة عمل التغذية المدرسية مع "التضامن".. وكشف حقيقة الخمس مدارس إخوانية

انتشرت على مدار الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والتصريحات المهمة التي لفتت انتباه الرأي العام، بخصوص منظومة التعليم المدرسي وقرارات وزير التربية والتعليم، وتبرز "أهل مصر"، أهم ما تم نشره عن وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي.

التعليم تشارك في جلسة تضامن النواب

حضرت الدكتورة إنجي مشهور، مستشار وزير التربية والتعليم للاحتياجات الخاصة، والدكتورة هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة، جلسة لجنة التضامن بمجلس النواب؛ للتعرف على خطط الوزارات المختلفة، لتطبيق مواد قانون ذوي الإعاقة والأقزام، وجاء ذلك في ضوء توجيهات طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني.

وأكدت الدكتورة إنجي مشهور في كلمتها، أن وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، شاركت في جلسات مناقشة القانون، وأن الوزارة بدأت بنفسها عندما أصدرت مجموعة من التشريعات مثل القرار (291) الخاص بتعديل لائحة مدارس وفصول التربية الخاصة، وكذلك القرار (252) الخاص بدمج الطلاب ذوي الإعاقة، وأيضًا فتح مكتب لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتذليل كافة العقبات لأولياء الأمور.

كما أشارت إلى أن الوزارة لأول مرة تولي فئة مزدوجي ومتعددي الإعاقة والاهتمام بإنشاء فصول خاصة بهم، موضحة أن الوزارة عقدت العديد من البروتوكولات مع جهات متعددة ومنها: الاتحاد الأوروبي، واليونيسيف، والجامعات المصرية، وكنيسة ببا والفشن.

وزير التعليم يتفقد المدارس في أول أيام الفصل الدراسي الثاني

قام طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، بزيارة مفاجئة لمجموعة من المدارس بالقاهرة والجيزة لمتابعة سير العملية التعليمية، والاطمئنان على حالة المدارس وإتمام كافة الاستعدادات لاستقبال الطلاب من كتب وفصول ونظافة وحالة المباني، ونظام وتحضير دروس وانضباط المعلمين داخل المدارس، برفقة ياسر عبد العزيز المشرف على الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص.

وحضر شوقي مجموعة من الحصص للصف الأول والثاني الثانوي، وسأل الطلاب عن حبهم لطريقة التدريس العادية وماذا يفضلون التعلم على السبورة أم التعلم على التابلت، وأجاب الطلاب أنهم يفضلون طريقة التعلم على التابلت لمواكبة التطور التكنولوجي العصري.

وزار شوقي مدرسة "مصطفى كامل الابتدائية" بإدارة بولاق الدكرور التعليمية بمحافظة الجيزة، وأثناء الزيارة لاحظ "شوقي" مجموعة من السلبيات التي تم رصدها داخل المدرسة، منها الحالة السيئة للمقاعد والنوافذ ومراوح السقف داخل الفصول وعدم الاستعداد لاستقبال الطلاب، ووجود رواكد في جوانب مختلفة من فناء المدرسة قد تؤدي إلى حدوث إصابات الطلاب، وتم تحويل مدير المدرسة للتحقيق وفور ثبوت إجراءات التحقيق سيتم إقالته.

وأثناء خروج الوزير من المدرسة، التقى بعدد من أولياء الأمور المتضررين من ربط استلام الكتب بدفع المصروفات، وشدد على مدير المدرسة بتسليم الكتب للطلاب وعدم ربطها بدفع المصروفات، ووجه بالاهتمام بصيانة الفصول داخل المدرسة والنظافة والنظام والإشراف اليومي وذلك لسلامة الطلاب.

التعليم تفعل مجموعات التقوية للتصدي للدروس الخصوصية

أكدت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، على ضرورة تفعيل مجموعات التقوية داخل المدارس بشكل كبير، وإن للطالب الحق في اختيار المدرس الذي يرغب بالاشتراك معه في مجموعات التقويم، حتى لو من خارج المدرسة المقيد بها الطالب، موضحًا أنه يجب تفعيل مجموعات التقوية بشكل كبير، وجاء ذلك في إطار محاربة الدروس الخصوصية التي أصبحت عبء على الأسر المصرية بشكل كبير.

رئيس قطاع التعليم العام يعقد اجتماعًا لمناقشة ضوابط امتحانات الثانوية العامة

عقد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، اجتماعًا مع مديري عموم تنمية المواد، بحضور خالد عبد الحكم، مدير عام الامتحانات؛ لمناقشة الضوابط الخاصة بمواصفات الورقة الامتحانية، وإجراءات التقدم لاختيار مقدري الدرجات ممن يقومون بتدريس المادة فعليًا.

وأكد "حجازي"، على أهمية استخدام الكتاب المدرسي المقرر بكل اللغات عند وضع الامتحان، ومراعاة أن يقيس الامتحان نواتج التعلم الأساسية، والبعد عن الأسئلة السياسية، والتفصيلات الدقيقة التي من شأنها الحفظ والتلقين، موجهًا بأن يكون عدد الأسئلة مناسبًا للزمن المحدد للإجابة مع مراعاة عدد الجزئيات داخل كل سؤال، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة والبدائل المحتملة للإجابة، والتركيز على أن يكون المطلوب من السؤال واضحًا للطالب.

كما دارت مناقشات حول عدد الأسئلة ونوعيتها لكل امتحان، واستقر الرأي على البقاء على نفس عدد الأسئلة ونوعيتها كما هو العام الماضي؛ لأن خفض عدد الأسئلة سوف يزيد من درجة كل سؤال وبالتالي عند إجابة الطالب إجابة خاطئة تتأثر الدرجات التي يحصل عليها بشكل كبير.

وزير التعليم يبحث مع غادة والي خطة عمل التغذية المدرسية

التقى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، مع الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي؛ لمناقشة تنفيذ تكليفات المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بشأن صياغة ما تم التوصل إليه بشكل نهائي في خطة العمل الخاصة بالبرنامج القومي للتغذية المدرسية، والإجراءات التي تم اتخاذها نحو توفير الوجبة المدرسية بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي.

أشاد "شوقي" بالتعاون الدائم والمثمر مع وزارة التضامن وكافة الشركاء المعنيين بالبرنامج القومي للتغذية المدرسية، مشيرًا إلى ضرورة سد الاحتياجات الغذائية والصحية للطلاب، وأنه تم الانتهاء من خريطة توزيع الوجبات على جميع المحافظات.

من جانبها، أكدت غادة أن التغذية المدرسية هي جزء من الحماية الاجتماعية للفقراء، مشيرة إلى أنه تم وضع آلية لمتابعة ومراجعة المخازن المتاحة في المدارس، وعملية التوريد، ونقل الوجبة المدرسية.

وأثناء اللقاء، تم بحث مدى جاهزية المحافظات للوجبة المدرسية، والشروط الصحية الواجب مراعتها أثناء تجهيزها وتخزينها، واستكمال الإجراءات اللازمة لتغطية باقي محافظات الجمهورية، وتكليف الإدارة المركزية للمتابعة بوضع الضوابط اللازمة لمتابعة نسب حضور وغياب الطلاب، بالإضافة إلى ضمان وصول الوجبة المدرسة إليهم.

مبادرة اكتشاف الطلاب النابغين للتعاون مع الكلية الفنية العسكرية

عُقد اجتماع بوزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، برئاسة الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، وذلك تمهيدًا للاستعداد للتوسع بمبادرة اكتشاف الموهوبين والعباقرة علميًا لتشمل مختلف العلوم الأساسية (الرياضيات - الفيزياء – الكيمياء) لمراحل التعليم المختلفة (ابتدائي- إعدادي - ثانوي).

وأكد رئيس قطاع التعليم العام على أن هناك تعاونًا بنًاء بين وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، والكلية الفنية العسكرية، بهدف الوصول إلى هؤلاء الطلاب الموهوبين أينما كانوا من أجل خلق مناخ داعم للتميز بين شباب مصر وتهيئتهم لتمثيل مصر في كافة المحافل والمسابقات الإقليمية والدولية.

وأوضح حجازي أنه تم تكليف مديري عموم تنمية مادتي العلوم والرياضيات لإعداد الاختبارات اللازمة لهذه المواد، والتنسيق مع الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات لاتخاذ اللازم لإعداد الاختبارات online وكذا تحميلها علي موقع الوزارة، والتنبيه علي الإدارات التعليمية تجهيز بيانات الطالب (الاسم - الرقم القومي ) وبيانات ولي الأمر (الاسم - صورة من بطاقة الرقم القومي - رقم التليفون - الإيميل) علي أن يتم تسليم كافة البيانات للموجه الأول بالإدارة التعليمية التابع لها، وسوف يتم اختيار عدد (30) طالبًا من كل إدارة تعليمية، و30 طالب من كل مدرسة STEM وقد تم تجهيز نظام الاختبارات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على سرية تلك الاختبارات.

ومن جهته، أوضح العميد يحيي الحلوجي رئيس قسم الرياضيات بالكلية الفنية العسكرية أن فكرة المبادرة تهدف إلى تحفيز الطلاب على دراسة المواد العلمية، وذلك لخدمة الأبحاث العلمية ومواكبة التطور التكنولوجي العلمي على مستوى العالم، ومن خلال المبادرة سوف يتم منح الطلاب الذين يتقدمون للكليات العسكرية وخاصة المتفوقين منهم مجموعة من المنح الدراسية في الجامعات الحكومية والخاصة بنظام عدد الساعات المعتمدة وذلك للوصول إلى الطالب النابغ والعبقري لإحداث الطفرة المنشودة في التعليم.

التعليم توضح حقيقة اكتشاف خمس مدارس إخوانية

نفت أسماء الديب، مساعد وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، لشئون المديريات ورئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيه، صحة ما تردد حول اكتشاف خمس مدارس إخوانية غير خاضعة للتحفظ.

وأضافت، أن ما أثير في هذا الجانب غير صحيح، وأن جميع المدارس التي ينطبق عليها قرار التحفظ الصادر عن وزارة العدل متحفظ عليها، وتتولى وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني إدارتها.

وأكدت مساعد وزير التربية والتعليم، أن ملف مدارس 30 يونيه له حساسية خاصة، وأنها أصدرت أمر إداري لجميع العاملين بتلك المدارس بعدم الإدلاء بأي تصريحات تخص هذه المدارس، مضيفة أن هناك قناة شرعية وحيدة للحديث عنها متمثلة في إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، والمتحدث الرسمي للوزارة أحمد خيري، وما دون ذلك من أخبار لا يعتد به.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل