اعلان

في حواره لـ"أهل مصر.. المستشار القانوني لحملة "موسى" يكشف سر تلقيه اتصالات من دول خارجية.. ويفتح النار على "لميس الحديدي".. وهذه تفاصيل الحملة

جملة مفاجأت فجرها سمير عبد العظيم المستشار القانونى لحملة المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح لرئاسة الجمهورية، خلال حواره لـ«أهل مصر»، منها تلقى الحملة اتصالات من مسئولين من دول خارجية من أجل دعم ترشح موسى لرئاسة الجمهورية.

وذكر عبد العظيم أنه رغم شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي، المنافس في الانتخابات، إلا أن مازالت وسائل الإعلام حتى الآن تتسم بالمهنية فى تغطية الانتخابات وإلتزام الحياد بين المرشحين، إلا قناة سي بي سي، وبالأخص برنامج الإعلامية لميس الحديدي.. فضلا عن تفاصيل أخري في طي الحوار..

* بداية هل تمتلكون القدرة علي وجود لجان للحملة في كل محافظات مصر؟

نعم بالفعل لدينا القدرة علي توفير لجان، في جميع محافظات مصر وحاليا يوجد لدينا أمانات للحزب في 26 محافظة، وتم بالفعل التنسيق مع جميع امانات الحزب للعمل لصالح حملة المرشح موسي مصطفي موسي.

* هل عرض أحد عليكم دعما ماليا للحملة بعد إعلان موسي ترشحه للرئاسة؟

لم يعرض علينا أحد دعما ماليا أو تبرعات للحملة وجميع أعضاء الحزب لم يطلبوا دعما من أحد حتي الآن، ولكن موضوع التكاليف بشكل عام لم يتم الاتفاق عليها، وليس هناك تكلفة محددة تم الاتفاق عليه، وحاليا لم يتم طرح تكاليف الحملة ومَن المسئول عن هذه التكليف.

* هل تلقي المرشح الرئاسي موسي مصطفي اتصالات من الخارج؟

حاليا لا يوجد أي اتصالات من أي سفارة خارجية ولكن يوجد اتصالات من قِبل مسؤلين من الدول الخارجية لدعم موسي مصطفي موسي.

* هل تشعرون بأن هناك تحيزا من وسائل الاعلام لصالح منافسكم السيسي؟

لا يوجد أي تحيز من أي قناة باستثناء قناة «سي بي سي» وبرنامج الاعلامية لميس الحديدي على وجه التحديد.

* هل تواصلتم مع حملة خالد علي والفريق سامي عنان لدعمكم في الحملة بعد أن اصبحتم المنافس الوحيد للسيسي؟

لا يوجد أي تواصل مع أي حملة من هذه الحملات ولكن بالفعل تم التواصل مع حملة تكتل 25،30، ولكنهم رفضو تقديم الدعم للحملة وتواصلنا مع الأحزاب السياسية التي لها توجه ليبرالي وعلي رأسها حزب الوفد ولكن تم بالفعل رفض الدعم، وحاليا النقابات التي تقدم لنا الدعم نقابة الفلاحين ومجلس القبائل العربية.

* كيف تردون علي الاتهامات التي تقول إن موسي سوابق وحاصل علي دبلوم وهذا ما جاء في طعن طارق العوضي؟

كل هذا الاتهامات كاذبة ولايوجد لها أي صحة ولا دليل ومن يستطيع اظهار أي دليل قاطع وملموس، عليه التوجه إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، لتقديم طعن ضد المرشح موسي ولكن ظهرت هذه الاتهامات من قِبل العوضي، الغرض منها التضليل والبحث عن الشهرة الإعلامية فقط، ولو يمتلك العوضى دليلا واحدا من الاتهامات الموجهة ضد مرشح الرئاسة موسي كان عليه توجيها للهيئة الوطنية للانتخابات، لأن الهئية تطلب دليل ومستند علي الطعن المقدم وتقوم بالحصول على إمضاء الشخص الذي تقدم بالطعن، ويكون هو المسئول عن هذه الاتهامات، وبناء علي هذا الكذب والتضليل علي المهندس موسي، وستقوم الحملة برفع قضية تعويض علي المحامي طارق العوضي بتهمة التشهير، الذي قام به ضد المرشح موسي، وسوف نربح القضية وسوف نقوم بالتبرع بالتعويض لصالح مستشفي 57357 كما حدث قبل ذلك مع أيمن نور.

* كيف يتم التخطيط للحملة الانتخابية الآن؟

يوجد خطة كاملة تم ادراجها للدعاية الانتخابية علي مستوى الجمهورية وتكون مقسمة إلى ثلاث أقسام وهي عبارة عن مؤتمرات جماهيرية علي مستوى المحافظات، وسيكون أول مؤتمر للحملة في محافظة الإسكندرية بمؤتمر جماهيري ولايجوز انشاء موتمر جماهيري في القاهره حفاظًا علي الناحية الأمنية ولكن سوف يكون هناك مؤتمر صحفيا فى أحد الفنادق في القاهرة يوم 25 فبراير ويتم وضع ملامح الحملة كاملة من خلال المؤتمر الصحفي.

والخطة الثانية التواصل مع كبار العائلات على متسوى محافظات مصر التواصل المباشر، والخطة الثالثة عبارة عن إعلان تلفزيوني وتكون مدة هذا الإعلان 3 دقائق ولايوجد حاليا قناة معينة تم الإتفاق عليه لعرض هذا الإعلان.

* لماذا اخترتم الإسكندرية لاطلاق حملتكم؟

بسبب كثرة المشكلات السياسية داخل القاهرة وعدم تأمين المؤتمرات، فضلا لاعتبارات أمنية.

* هل واجهتكم مخاوف أو مشكلات حتى الآن؟

هناك مخاوف لدى الحملة بسب رفض الفنادق استضافة مؤتمرات سياسية، كما تعرضنا له من قَبل أثناء إنشاء مؤتمرات لحزب الجبهة، ولكن هناك فنادق توافق علي استضافة مؤتمرات سياسية بناء علي التعليمات الحكومة، ولكن إن حدث معنا تحيز لصالح شخص معين أثناء المؤتمر الصحفي فسوف نعقد المؤتمر في الشارع.

* ما تفسيرك لكلمة الرئيس السيسي «أنا مش سياسي»؟

نعلم أن هذه الكلمة بالأخص موجهة للخارج لاعتقاد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن هناك قوة في الخارج تدعم بعض الشخصيات في مصر ولكن تفسيري أن الخطاب موجه لدولة خارجية وأن الرئيس السيسي علي علم بأن هناك مخاطر تحاك ضد مصر من الخارج.

* ما تعليقك علي خطاب حمدين صباحي المطالب بمقاطعة الانتخابات؟

اتحدى حمدين صباحى أن يكشف قوته الحقيقية وتأثيره فى الشارع، ولو يمتلك القدرة والقوة والتأثير فى الشارع فعليه أن يجعل دعوة المقاطعة للانتخابات عبر إبطال الأصوات، وحينها سنعرف ويعرف هو، ويعرف الشعب أيضا حجم من نزل تلبية لدعوته، وللأسف هناك بعض الأشخاص بطبيعة الحال لم ولن يعجبها الوضع السياسي في مصر، ولن تشارك فيه، وصباحى يسعى لاستغلال أي شخص لا يشارك فى الانتخابات ليدعى أنهم يعبرون عن قوته فى الشارع، هنا أقول له «لو أنت عايز تثبت قوتك انزل وشارك وأبطل الصوت»، لأن هناك ناس بطبيعة الحال لم تشارك في الانتخابات، ولو استطاع أن يجعل نسبة الإبطال أكثر من 50% من إجمالى المشاركين، فحينها سوف يكون هو المحق، ولكن من فشل فى جمع التوقيعات الشعبية لحملة صديقه خالد على، لا يمتلك أى قدرة للحشد فى الشارع.

* إذا لم يترشح موسى للرئاسة.. من كنتم ستدعمون مرشحا غير عبدالفتاح السيسي ؟

حزب الغد من الممكن أن يدعم أي شخص آخر منافس للسيسي غير عنان وشفيق، ولا يوجد هناك أي من الشروط لدعم عبد الفتاح السيسي، فحزب الغد قبل إعلان ترشيح موسى مصطفى موسى لإنتخابات الرئاسة كان يدعم الرئيس السيسي كما يوجد خلاف قوي بين حزب الغد والفريق أحمد شفيق بسبب الدعم الكامل الذي قدمه الحزب له أثناء ترشحه لإنتخابات الرئاسه 2014 أمام الإخوان "محمد مرسي " وهروبه خارج البلاد، كما أنه ليس لديه قدرة على تحمل المسؤولية، وهذا مالم يفعله الرئيس السابق مبارك.

*ما الاختلاف بين أداء موسى والرئيس السيسي ؟

البرنامج الذي يسير عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي حاليا قد ساهم في إعداده المهندس موسى مصطفى مثل فكرة الهيئة الوطنية للانتخابات التي تم تقديمها للرئيس السيسي أثناء إعداد الدستور، وفكرة استصلاح المليون ونصف فدان وفكرة تشغيل المصانع الجاهزة وإنشاء ثلاثون مصنعا في كل محافظة، كما أنه لدينا برنامجا إنتخابيا قويا ومنافسا.

* ما الدافع لنزول حزب الغد ضد السيسي في الانتخابات وكيف تم الحصول على التزكية ؟

هناك عدة دوافع كثيرة أدت إلى الترشح، منها إنشاء قاعده شعبية في جميع محافظات مصر،

عمل دعاية للحزب، أود التنويه أن بعض أعضاء الحزب لم يُجدد لهم العضوية وعند ترشح موسى للرئاسه جُددت لهم العضوية،وكل هذا استثمار للحزب مستقبلا في حالة عدم فوز المرشح موسى في الانتخابات.

كما تم الحصول على التوكيلات عن طريق ستة أعضاء من حزب الغد مستقلين وأربعة عشر عضو آخر تم تزكيتهم للمرشح موسى وكان هناك اتفاق على عدم إدراج أسمائهم في أي من وسائل الاعلام خوفا لفقد الثقة في الدوائر التابعة لهم.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً