اعلان

خطة الحكومة لتوفير المياه.. حملة قومية لترشيد الاستهلاك.. وبرلمانيون: نحتاج حلول بديلة لمواجهة خطر "الشح المائي"

أطلقت الحكومة ممثلة في وزارات الموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي، والأوقاف، حملة قومية لترشيد استهلاك المياه وتعظيم الإستفادة منها، من خلال تكثيف عمليات الارشاد والتوعية للمواطنين بالمحافظات المختلفة بضرورة الحفاظ على المياه.

 وبحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، خلال الاجتماع الذي عقد بوزارة الأوقاف، الخطوات التنفيذية لإطلاق تلك الحملة لتشمل كافة محافظات الجمهورية.

 كما أكد وزير الموارد المائية والري أهمية ترشيد المياه للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، لافتًا الى انه تم وضع خطة تقوم على 4 محاور هي: التنقية، الترشيد، التنمية، والتوعية، كذلك تم عمل نموذج لتطوير نظام الري في محافظة الفيوم.

في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أشار النائب إلهامي عجينة عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة والري بالمجلس إلى أنه لابد علي الدولة المصرية التوقف عن زراعة الأرز، مضيفًا أن الاستمرار في ري المحاصيل بالغمر يؤدي إلى التأثير على المياه بشكل كبير، وأن الأرز من المحاصيل التي تحتاج إلى كميات كبيره من المياه لزراعتها الأمر الذي يؤثر بالسلب على المياه المستخدمة في الري.

جاء تصريح "عجينة" تعليقًا على تصريح وزير الري الذي أثار الكثير من الجدل حول وجود أزمة مياه طاحنة تضرب مدينة "كيب تاون" الجنوب أفريقية وأنه على مصر الاستعداد لمواجهة مثل هذه الأزمات.

وأضاف عجينة، أن تصريح "عبدالعاطي" يعد كلام واقعي وعلينا التعامل مع مثل هذه الأزمات بشكل جيد لمواجة المخاطر، مضيفًا أنه على الدولة أن تقوم بزيادة حصتها من التصدير حتى تكون قادرة على استيراد المحاصيل التي تؤثر على استهلاك كميات كبيرة من المياه، حيث إن مصر تواجه أزمة مياه حقيقية قادمة لامحالة.

وفي إطار جهود الدولة المصرية لمواجهة الأزمة المائية التي تقبل عليها، تلوح في الأفق دراسات تقتضي بالتوجه إلى الاستفادة الكاملة من كافة الوسائل لحماية الأمن الغذائي القومي،حيث أكدت النائبة جواهر الشربيني عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن مصر عليها أن تتخذ كافة الإجراءات التي تحمي مستقبلها المائي.

وفي تصريح خاص لـ"أهل مصر" أوضحت جواهر أن هناك دراسات يقوم بها رجال أعمال بالتعاون مع الدولة المصرية لمحاولة زراعة 400الف فدان من نبات عباد الشمس بالأراضي السودانية.

وأضافت أن هذه الخطوة ستعمل علي توفير الكثير من بذور عباد الشمس والذي يتيح بدوره إقامة مصانع لعصر الزيوت بجنوب مصر بمنطقتي حلايب وشلاتين الأمر الذي يترتب عليه توفير كميات كبيرة من الزيوت التي تحتاجها الأسواق المصرية وبالتالي انخفاض سعره.

واختتمت جواهر حديثها بأن قرب دولة السودان المكاني لمصر يجعل نسبة التبادل التجاري بين البلدين أيسر وذلك لسهولة النقل البري عبر الدولتين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي