اعلان

خبير اقتصادي: ارتفاع النمو لـ5.3% يتآكل أمام ارتفاع الديون

قال الخبير الاقتصادي محمد الشواديفي، إن مصر تعتمد خلال المرحلة الحالية على الدين بشكل كبير، وتوجهت مؤخرا لطرح سندات دولارية عالية، كما أنها تقوم بطرح سندات باليورو خلال المرحلة المقبلة، نظرا لانخفاض العائد، بالمقارنة بالدوين الداخلية.

وأشار إلى أن مصر اقترضت خلال الأسبوعين الماضين نحو 8 مليار دولار، وهو الأمر الذي يساهم بلاشك في زيادة أعباء خدمة الدين، حيث بات اعتماد مصر بشكل كبير على الاقتراض، وهو مايثير مخاوف العديد من المحللين، حيث أن صندوق النقد أكد على أن معدل الاقتراض أصبح يعادل 5 أضعاف النمو الاقتصادي ما يجعل قدوم الاستثمارات أمر في غاية الخطورة، مشيرا إلي أن معدلات النمو التي أعلنتها الحكومة المصرية بارتفاع لنحو 5.3%، تتأكل أمام الزيادة المستمرة في معدلات الديون.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الوضع الحالي، بات مقلقلا للغاية، خاصة بعد تحذيرات المؤسسات العالمية، من عواقب ىإصدار السندات الدولارية المصرية، خاصة بعد مرحلة الاضطراب الذي يعيشه الاقتصاد العالمي.

وكانت وزارة المالية أعلنت أنها تسعى لخفض نسبة الدين الخارجي للناتج المحلي من 41% بنهاية العام المالي الماضي إلى 35% بنهاية العام المالي الجاري، حيث أنها تستهدف استقرار الدين الخارجي ما بين 30 و32% من الناتج المحلي بالأعوام المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستهدف مهندسًا بوحدات الدفاع الجوي لحزب الله