المشرف العام على التحرير داليا عماد

حقائق مدهشة عن نزلات البرد الأكثر انتشارا بين البشر

أهل مصر

نزلات البرد أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان فهي عدوى فيروسية تؤثر على الجسم، وتكون مصحوبة بأعراض مثل الحمى والسعال والصداع والبرد.

ونقدم لكم في هذا التقرير 8 حقائق مدهشة حول نزلات البرد يجب التعرف عليها، وهي:

تشير الإحصاءات والدراسات التي أُجريت على مرضى نزلات البرد إلى أن البالغين عادة يعانون نزلات البرد 2 إلى 5 مرات في السنة، في حين أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا يصابون بها نحو 6-10 مرات في السنة ! ويرجع السبب إلى أن أجهزة المناعة لدى الأطفال أضعف نسبيًا.

في سن 60 عامًا أو أكبر يبدأ الجهاز المناعي في الضعف والتدهور، لذا يُصاب كبار السن بنزلات البرد كثيرًا، ومن المهم اتخاذ تدابير للحفاظ على صحة الجهاز المناعي لكبار السن.

ورينوفيروس – Rhinovirus أو فيروس الأنف هو الذي يسبب نزلات البرد، وهذه الأنواع من الفيروسات موجودة على الأرض منذ زمن بعيد، حتى إنها ذكرت في كتب الطب المصرية القديمة، ومن المعروف أن فيروسات الأنف” لديها القدرة على البقاء على قيد الحياة في معظم الظروف الجوية والظروف الجغرافية المتطرفة، وهذا هو السبب أنها قد عاشت لفترة طويلة، وتستمر وقتًا طويلًا قبل أن تموت داخل جسم الإنسان!

فيروس الأنف قوي، ويمكنه البقاء على قيد الحياة خارج الكائن الحي لمدة تصل إلى 48 ساعة ويمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة على أسطح مثل: لوحات مفاتيح الكمبيوتر، والهواتف، أثاث وأدوات المطبخ، وأزرار المصعد، ومفاتيح الضوء، وعربات مركز التسوق، لذلك، عندما يلمس الشخص سطحًا يوجد عليه فيروس حي، فهناك فرصة كبيرة أن يصاب هذا الشخص بنزلة برد.

عادة، نزلات البرد العادية لا تهدد حياة الإنسان، ولكن لدى الأطفال وكبار السن، يمكن أن تؤدي نزلات البرد إلى مضاعفات صحية أخرى مثل الالتهاب الرئوي وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي، والتي يمكن أن تهدد حياة هؤلاء.

يعتقد الناس أن تناول أقراص فيتامين سي – C أفضل وسيلة لعلاج نزلات البرد، ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا، فقد أثبتت الأبحاث أن فيتامين سي – C لا يساعد كثيرًا في علاج النزلات، لكن تناوله بانتظام في أوقات أخرى، يقوي الجهاز المناعي ويمنع تكرار نزلات البرد.

عطسة واحدة من شخص مصاب بنزلة البرد، يمكن أن تطلق نحو 100 ألف جرثومة في الهواء! وبعض هذه الجراثيم يمكن أن تكون معدية وعندما يتنفس شخص سليم الهواء الملوث، فإنه قد يصاب بنزلة برد.

وفقًا للخبراء، يعد غسل اليدين قبل تناول الطعام واحدًا من أكثر الطرق فعالية لمنع نزلات البرد، لأن غسل اليدين بشكل متكرر وخصوصًا قبل الأكل، يحمي الإنسان خصوصًا عند لمس الأسطح التي تحمل فيروسات البرد.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission