اعلان

ظهور "القاتل الكاذب" بمياه البحر الأحمر في الغردقة

رُصد بشواطئ الغردقة ظهور أحد الدلافين، ويسمى بـ"القاتل الكاذب" حيث يعد أن هذه النوعية من الدلافين نادر ظهورها بمياه البحر الأحمر؛ حيث تم رصدها قبل أيام بمنطقة "الشيرتون"، بمدينة الغردقة وسط حالة من الفرحة لظهوره من قبل العاملين بالنشاط البحري وكذلك السياح.

من جانبه، قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، إنه تم رصد الدولفين القاتل الكاذب منذ أيام قليلة مضت بمنطقة الشيرتون بالغردقة فى سرب يبلغ عددهم 10 دلافين لا يقل طول الواحد منهم عن 5 أمتار، مضيفًا أن تلك الدولفين يسمى علميا "killer false whale" ويطلق عليه القاتل الكاذب لوجه الشبه الكبير بينه وبين الحوت القاتل، ويعد من فصيلة الحيتان ويبلغ طوله 5 أمتار.

وتابع "غلاب" أن أول ظهور للدولفين الكاذب بمياه البحر الأحمر، حسب تسجيلات رسمية كان فى عام 1985، وتابع أن آخر ظهور تم رصده خلاله كان فى 28 إبريل 2012، مؤكدًا أنه ظهر خلال أيام فى سرب يضم 10 دلافين بمنطقة الشيرتون، ويعد رصده لأول مرة منذ 6 سنوات.

وأوضح "غلاب" أن رصد تلك النوع من الدلافين د، النادر رصدها يعد حدثا بيئيا نادرًا، مؤكدًا أن دورية بحرية برئاسة الباحث البيئى عبد الله عابد تمكنت من رصد 10 أنواع ضخمة من القاتل الكاذب فى منطقة الشيرتون منذ 3 أيام مضت.

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر، أن رصد الدولفين القاتل الكاذب يضاف إلى قائمة الكائنات البحرية التي تم رصدها في البحر الأحمر خلال السنوات الماضية وبينها القرش الحوتى والحوت الأحدب وسمكة الشمس.

وكانت رصدت محميات البحر الأحمر، بداية فبراير الجاري، على كائن بحري ضخم نافق وفى حالة تحلل على شاطئ البحر وأن الأمواج قذفته إلى الشاطئ وتبين من فحصه أنه دولفين من نوعية القاتل الكاذب وتم دفنه بالمدفن البيئي بصحراء رأس غارب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً