اعلان
اعلان

الفن مرآة تعكس تاريخ "الشعوب".. تركيا تغزو العالم بـ"قيامة أرطغرل".. "وكوت العمارة" جنودها في الأرض

انفردت مصر لسنوات طويلة بتصدير الفن للشرق الأوسط بدون منازع، لاسيما وإن الكثير من دول الجوار أصبحوا ملهمين بالسينما والدراما المصرية، التي انعكست بشكل ملحوظ على ثقافتهم.

وأصبح للفن المصري بريقه الخاص الذي لطلما لمع نجمه بين الدول العربية التي داومت على مشاهدة السينما والدراما المصرية بشكل خاص، إلا أن هناك بعض الدول شعرت بأضمحلال الفن المقدم على شاشاتها رغم قوتها على الساحة العالمية فبدأت بتغير مسارها الدرامي أولًا، ولعل أبرز تلك الدول هي تركيا، والتي أنتجت مسلسلاتها بشكل يمس العقل والقلب العربي رغم اختلاف اللغة، إلا أنها قامت بدبلجة وترجمة تلك المسلسلات للعربية والتي بثتها عدد من القنوات العربية والمصرية ولعل أبرز تلك المسلسلات "نور ومهند"، الذي لاقى نجاح كبير جدًا وجذب أنظار شريحه كبيرة من الجمهور العربي والمصري، الذي شعر بتراجع الدور الفني المصري في السنوات الأخيرة.

وأدركت تركيا أن الدراما التي تقدمها تؤثر بشكل ملحوظ في شعوب الشرق الأوسط فبدأت بتغير مسارها من الأعمال الرومانسية، إلى الأعمال التاريخية التي تسرد بداية الدولة العثمانية وقوة الجيش التركي وتحكمة في العالم خلال القرون السابقة فأنتجت مسلسل "قيامة أرطغرل".

قيامة أرطغرل

ويعتبر أبرز ما انتجته تركيا بأوامر من الدولة، هو مسلسل "قيامة أرطغرل"، الذي يحظى بأعلى مشاهدة في الشرق الأوسط، كما أنه تم ترجمتة للعديد من اللغات.

يسرد المسلسل بداية الدولة العثمانية والتي أنشائها عثمان بن أرطغرل، ومهد لها الأخير، حيث تقع أحداثه في القرن ال13 الميلادي، ودور قبيلة "الكاي" التي ترأسها أرطغرل في التمهيد للدولة العثمانية.

تم عرض أول أجزاء "قيامة أرطغرل"، عام 2014 وحقق نجاح كبير، ثم عرض ثلاث أجزاء أخرى بنفس النجاح، المسلسل بطولة انجين التان دوزياتان، وإسراء بيلقيش، وهوليا دارجان، وسردار غوكهان، وكان تاشانار، وديم بالتيش، وعثمان سويكوت، ومن انتاج تيكدين فيلم، وتأليف محمد بوزداغ واخراج متين قوناي.

عبد الحميد الثاني

وعلى شاكلت قيامة أرطغرل تم انتاج مسلسل "عبد الحميد الثاني"، بأوامر من الدولة التركية، يتحدث العمل عن عهد السلطان عبد الحميد الثاني أخر سلاطين الدولة العثمانية ومساعية في سبيل نصرة الأمة وحفاظة على الهوية الأسلامية، ومجابهة مكائد اليهود والغرب في اسقاط الخلافة.

المسلسل بطولة بولنت اينال وأوزلم كونكر وسايحين سوسيال وازجي ايوب أوغلو واكين اكينوزو، ومن تأليف عثمان بوردور واغوز يوزونوك، ومن إخراج سردار أكار.

كوت العمارة

ومع نجاحات المسلسلات التاريخية التركية في الفترة الأخيرة والتي انتجت بدعم من الدولة، طرح مؤخرًا مسلسل تاريخي يحمل اسم "كوت العمارة"، بدأ عرضه في شهر يناير من العام الجاري، وتدور قصته حول حصار الكوت والمعركة الشهيرة بين البريطانين والعثمانين في مدينة "ميسان"، جنوب شرق بغداد في العراق خلال الحرب العالمية الأولى والتي أنهزم فيها الجيش الإنجليزي أمام العثماني.

المسلسل من إخراج محمد بوزداغ وبطولة مجموعه من الفنانين الذين شاركو في مسلسل "قيامة أرطغرل"، من قبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً