اعلان

كل ما تريد معرفته عن "برقاش" أشهر أسواق الجمال في مصر

مصر هي الأرض الأصيلة الطيبة التي تشتهر كل رقعة فيها بأمر ما او مهنة معينة او سوق لا مثيل له، ومحافظة الجيزة ضمن هذه المميزات حيث أن لها باع في هذا الشأن، واليوم نلقي الضوء على قرية تدعى برقاش تشتهر بوجود أكبر سوق للجمال فيها.

-قرية برقاش

قرية برقاش عمرها مئات الأعوام، التجارة فيها مزدهرة طوال العام خاصة أيام الأعياد الإسلامية، وفيها يقع سوق الجمال الذي يعمل به من يتوارث مهنة تربية الجمال وبيعها جيلا بعد جيل، وهو سوق يقام في أيام الجمعة والأحد من كل اسبوع، ويأتي اليه تجار من كل المحافظات ممن يعنون بهذه التجارة، ويوجد به ايضا جزارين مختصون بذبح الجمال.

-اللغات

يتحدث التجار والبائعون في برقاش أكثر من لغة أجنبية، ينتشرون بين أكثر من 25 فدان هي المساحة التقريبية لمساحة السوق كله، رغم كونه سوقا مخصصا لتجارة الجمال فقط، إلا أنه يعد بمثابة مزار سياحي لكثير من السياح من كل الجنسيات التي تأتي لزيارة مصر.

-جنوب مصر

ويسيطر على هذا السوق مجموعة من التجار يعود أصلهم لجنوب مصر، ولا يسمحون لأي غريب ارتياد السوق إلا بعد فحص هويته، وبعد السماح لك بالدخول ستجد أمامك ساحة تحوي آلاف الجمال والنوق باختلاف فصائلها وألوانها واسعارها، أما إذا كنت من هواة التصوير أو سائح فلن يمنعوا دخولك المهم أن تملك ما يثبت هويتك.

-المساحة

يقع السوق على مساحة 25 فدانا وتستقبل هذه المساحة الكبيرة شهريا ما بين 20 الف جمل إلى 30 ألفا، النسبة الأكبر منها مستوردة من السودان، والباقي من دول أخرى مثل الصومال وأثيوبيا والمغرب وليبيا وغيرها من البلاد، والتجار ايضا من جنسيات وبعضهم يقيم بشكل جزئي في مصر.

-اوقات العمل

يبدأ عمل السوق في الساعة الخامسة بعد الفجر من الصباح الباكر، ويتوافد عليه مئات التجار من كل صوب، ويعرض كل تاجر داخل الحوش بضاعته، بحيث يعرض كل تاجر ما يقرب من 400 جمل أمام المشترين.

ويكون للجمال راعي مخصص ولا يهم عمره قدر أهمية أن يكون متمكنا وواعيا لما يفعل، لأن السيطرة على الجمال ليست سهلة ولابد لها من محترف بهذا الأمر.

-عادات وتقاليد

تقاليد وعادات سوق الجمال هي تبادل الاحترام بين التجار وبعضهم، والأسعار الموحدة التي يتفق عليها كبار التجار بلا زيادة أو نقصان، بجانب احترام مواعيد السوق التي تبدأ في الخامسة صباحا وتنتهي في الثانية ظهرا.

كما أن لكل تاجر مساحة معروفة لايجوز تعديها، وفي الغالب يلتزم الجميع بالقوانين، لأن معظمهم عائلات تم التعارف والتزاوج بين ابنائهم، فلا مفر من احترام الكبير والعادات والاسعار وكل ما تقول عليه قائمة غير مكتوبة من التقاليد المفروضة.

-الاسعار

تبدأ أسعار الجمل من 15 ألف جنيه، تختلف حسب النوع والفصيلة، والجمل البلدي هو الأغلى والأفضل لأنه يعتمد في تربيته على المراعي المصرية، وهناك ايضا ثلاثة أنواع شهيرة من الجمال ألا وهي الجمال الحمراء والصفراء والبيضاء، وهناك الجمال الصغيرة، وهي أنواع أيضًا منها السليل أي مولود الناقة ساعة ولادته تماما، بغض النظر عن كونه ذكر أو أنثى، والحوار وهو الجمل في سن الولادة وحتى ستة أشهر، وهناك نوع ثالث وهو المفرود أو الفصيل وهو الذي بلغ من عمره عام، والحق ما يتراوح عمره ما بين سنتين إلى 4 سنوات، وهو ذو بنية قوية تتحمل الركوب ومشقة التنقل، وهناك اللقي والجذع والثني.

-الأسماء

بجانب ذلك هناك أسماء شهيرة للجمال خصوصا الكبيرة منها، فيوجد على سبيل المثال المطية وهي الأنثى التي يمتطى ظهرها والفحل وهو ذكر الجمال والبكرة وهي الأنثى الصغيرة من الإبل والحلفة واللقحة والملاقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض