اعلان

بسب تأخر صرف الأرباح.. تصاعد اجتاجات العاملين بمواني بورسعيد

تصاعدت احتجاجات العاملين بموانى بورسعيد " التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس" لليوم الثاني على التوالى بسبب تقاعس الإدارة عن صرف الأرباح المقررة لهم، والتي تعادل 10 شهور من الأجر الشامل والتي كان من المفترض، أن يتم صرفها في نوفمبر الماضي.

ويضاف إلى ما سبق، عدم وجود لائحة واضحة للمورد البشرية تتناول حقوق وواجبات العاملين بالموانى الاقتصادية وتضررهم من عدم احتفاظهم بمراكزهم القانونية والوظيفية بعد نقل تبعيتهم من وزارة النقل إلى الهيئة، وتجاهل قدرات حوالى 1300 عامل والاعتماد على التعاقدات الخارجية والمستشارين.

وفى سياق متصل، قال مصدر متطلع بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس ببورسعيد، إن مطالب العاملين بموانىء بورسعيد، تلخصت في صرف الأرباح السنوية التي كان يجب صرفها في نوفمبر الماضي، وتيسيير إجراءات المنظومة الطبية بعد انتهاء التعاقد مع الشركة المقدمة للخدمة، وعدم تجديدها، وتييسير الإجراءات الإدارية بالكشف الطبي دون انتظار موافقة الإدارة المركزية بميناء السخنة، وإقرار لائحة واضحة لتسكين الوظائف والترقيات، والإعلان عن شغل الوظائف بالإعلان في الصحف بعد اتجاه الهيئة الاقتصادية لنظام التعاقدات المباشرة سواء في التعيين أو في الاستعانة بالمستشاريين.

ولفت المصدر، إلى أن لائحة الموارد البشرية التي اعتمدتها الهيئة الاقتصادية في 21 مايو 2016 وبدأ تطبيقها على العاملين في أول يوليو 2016 متناقضة في موادها حيث ورد بالمادة الثانية منها أن يستثنى من تطبيق أحكامها العاملون الذين تم نقلهم من تبعية وزارة النقل إلى الهيئة الاقتصادية إلا أنها عادت لتنص على حقها في إعادة تقييم وتوصيف الوظائف ،وإدخال ماتراه من تعديلات تتعلق بإضافة وظائف جديدة، أو إلغاء وظائف قائمة.

ونصت الماده 9 من اللائحة، على أن تختص لجنة الموارد البشرية بالنظر في شغل الوظائف، فيما دون الوظائف الإداره العليا أو الاستشارية مما يعد تناقضًا بين مواد اللائحة.

وينص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2282 لسنة 2015 على استمرار العمل بالهيكل التنظيمى والاحتفاظ بالمراكز القانونية والوظيفية للعاملين بالجهات التي تم نقل تبعيتها من وزارة النقل إلى الهيئة الاقتصادية.

يذكر أن الرئيس السيسي أصدر القرار الجمهورى رقم 200 لسنة 2017 نهاية إبريل المنقضى بتكليف الفريق مهاب مميش برئاسة الهيئه الإقتصاديه لمدة عام بالإضافه إلى عمله وتعيين اللواء محفوظ طه نائبا له.

وينتظر العاملون بموانى شرق وغرب بورسعيد والعريش إعادة هيكلة الوظائف بالموانئ التابعة لاقتصادية قناة السويس وتوظيف طاقات الشباب والاستعانة بالخبرات المتراكمة للعاملين بموانى بورسعيد، وكذا الموانى التابعة للهيئة الاقتصادية وفقا لما أكده الفريق مميش فى لقائه الأول بمديرى إدارات وقيادات الموانى بمقر السخنة والذى أكد خلاله أن المرحلة القادمة ستشهد اهتماما بالكوادر البشرية العاملة بهذه الموانى وخاصة الشباب بدلا من شغل الوظائف بنظام التعاقدات الخارجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال