اعلان

محافظ البحيرة تستعرض طرق التغلب على مشاكل نقص المياه (صور)

أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة على أهمية الحفاظ على المياه نظرا لما تعانيه مصر من مشاكل في نقص المياه خلال تلك المرحلة جاء ذلك خلال كلمتها التي ألقتها فى مؤتمر عن تحلية المياه والتكنولوجيات الحديثة بأحد الفنادق بالإسكندرية، والذى تنظمه مدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية مع جامعة برمنجهام البريطانية لعرض تقنية حديثة لتحلية المياه " تسمى " mof ".

واستعرضت محافظ البحيرة مشاكل المياه التى تواجه البلاد حيث زادت احتياجات من المياه فى مجال الزراعة وكذا فى مياه الشرب مع الزيادة السكانية التى تعانى منها مصر. 

وشددت محافظ البحيرة على استخدام طرق غير تقليدية للتغلب على مشاكل نقص المياه حيث استعرضت عدد من التجارب التي قامت بها محافظة البحيرة للتغلب على تلك المشاكل ومن أهمها المشروع القومى للصوب الزراعية حيث تم زراعة ٥٠ فدان بنطاق المحافظة وكذلك استعرضت مشروع زراعة الأرز بالتكثيف الذى يوفر من استهلاك المياه وكذا يضاعف المحصول بالإضافة إلى مشروع تطوير الرى الحقلي الذى ساهم فى توفير كميات المياه التى تستخدم فى الزراعة. 

وأوضحت محافظ البحيرة أن هذا المشروع مقام بمنح من البنك الدولي والإيفاد وعدد آخر من المنظمات الدولية. 

وفى مجال مياه الشرب، أكدت على أن محافظة البحيرة تنتج حوالى مليون ونصف متر مكعب مياه بشكل يومى بإجمالي قدرة ٤٨١ مليون كيلو متر مكعب سنويا مضيفه إلى قيام المحافظة بتطوير نظم توفير المياه ومعالجتها خلال آخر ٤ سنوات حيث تم تغير أكثر من ٥٠٠ كيلو متر من الشبكات المتهالكة. 

شهد المؤتمر كل من الدكتور حسين العطفي وزير الموارد المائية والرى السابق والدكتوره رايا الداده المحاضر بجامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة والدكتور هشام سليمان عميد معهد المواد الجديدة والمتقدمه بمدينه الأبحاث العلمية ببرج العرب ووفد من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية ووفد من الجامعة المصرية اليابانية والمعهد القومى لعلوم البحار ووفد من جهاز شئون البيئة ووفد من شركة المياه بالإسكندرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج