اعلان

حكايات المونديال.. أسامواه يحرم غانا من إنجاز تاريخي في كأس العالم

شهور قليلة وتنطلق البطولة الأكثر مشاهدة في العالم، والحدث الرياضي الأهم في تاريخ الساحرة المستديرة، بطولة كأس العالم "روسيا 2018".

ونجح المنتخب المصري في تحقيق الحلم والتأهل إلى المونديال بعد 28 عامًا من الغياب عن العرس العالمي، وذلك بعدما حقق فوزًا مثيرًا على نظيره الكونغولي بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد الجيش ببرج العرب في الإسكندرية.

كان الحلم الذس يراود كل إفريقى هو أن يرى أي منتخب من القارة السمراء يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، البعض كان يطمع في أكثر من ذلك وهو أن يرى منتخبًا إفريقيا ينافس في المباراة النهائية على لقب المونديال، وبالفعل كان هذا الحلم قريبًا من التحقق على يد منتخب غانا في 2010، إلا أن كل شيء تحطم في الثواني الأخيرة.

صحيح أن منتخبي الكاميرون والسنغال وصلا إلى ربع نهائي المونديال في 1990 و2002، إلا أن الجميع كان يحلم بما هو أكثر من ذلك، لذلك كان الأمل كله فى منتخب غانا الذى قدم عروضًا مبهرة فى مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، وكان قريبًا بالفعل من الوصول لنصف النهائي.

وفى مباراة نارية أمام أوروجواى بربع نهائي البطولة قدم البلاك ستارز أداء رائعًا، وتقدم بهدف صاروخى سجله نجم الوسط مونتاري، إلا أن الأوروجواي تعادل بهدف سجله الأسطورة دييجو فورلان، ليلجأ المنتخبين لشوطين إضافيين.

الشوط الإضافى الأول انتهى بنفس النتيجة، ولكن في الشوط الإضافي الثاني وفي لحظاته الأخيرة تصور لويس سواريز، أنه يرتدي قفازات حراسة المرمى، وأخرج بيده الكرة من على خط المرمى بعد تسديدة رأسية من دومينيك أدياه، ليحرم منتخب غانا من أغلى هدف في مسيرته، لأنه كان سيصبح هدف التأهل لنصف نهائي المونديال.

سواريز تعرض للطرد، ولكنه ظل يراقب الوضع من خارج الملعب، ليعرف إذا كانت ركلة الجزاء التى احتسبها الحكم أوليجاريو بينكويرينكا ستُترجم إلى هدف غاني أم لا، ولكن المؤسف أن أسامواه جيان، الهداف التاريخي لمنتخب غانا أهدر ركلة الجزاء بطريقة غريبة في الدقيقة 120، وسددها فى العارضة، ليحرم بلاده من التأهل للمربع الذهبي، ويؤجل الأمر لركلات الترجيح، لتُظهر الكاميرات سواريز وهو يطير من الفرحة حيث كان سيتسبب في خروج منتخب بلاده من دور ربع نهائي المونديال.

اتجهت المباراة لركلات الترجيح، والمثير أن جيان كان أول من يسدد ولكن الأكثر إثارة أنه سجل هدفًا، ولكن المؤسف أن غانا خسرت الركلات الترجيحية بنتيجة 2 4، ليودع النجوم السوداء مونديال جنوب إفريقيا أمام حسرة الملايين من أبناء القارة السمراء، وكل ذلك بسبب لمسة يد سواريز، وركلة جزاء جيان الضائعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً