اعلان

ما ينتظر أرض الفيروز بعد العملية "سيناء 2018".. مزرعة سمكية أكبر من "بركة غليون".. إعادة تشغيل منجم فحم المغارة.. وافتتاح المرحلة الأولى من مينة رفح الجديدة

قال الدكتور خالد رفعت، مدير مركز طيبة للدراسات والأبحاث السياسية،اليوم الإثنين، إنه بعد كل عملية من عمليات الحملة الشاملة "سيناء 2018" يتم تقييم العملية من ايجابيات وسلبيات ودروس مستفادة لمراعاتها فى المستقبل.

وأضاف مدير مركز طيبة للدراسات والأبحاث السياسية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، أن هناك حتى الآن درسين أساسيين، الأول منهما هو وجوب وجود قوات "عالية التسليح والتدريب" في المناطق المفصلية في سيناء وألا نتركها خالية لتوطن الارهاب، والثاني هو الإسراع في المشروع القومي لتعمير سيناء وتوطين 6 مليون مصري بحلول عام2030.

وكشف رفعت، المشروعات التي تجري الآن في شمال وجنوب سيناء وتوقيتات افتتاحها فور انتهاء سير العمليات العسكرية.

وقال خالد رفعت، إن المشروع الأول هو مصنع أسمنت فى أبو زنيمة على مساحة مليون م2 بتكلفة 220 مليون دولار وينتج 22 مليون طن أسمنت سنويا ويوفر ما يزيد عن 1500 فرصة عمل لأهالي المنطقة، والثاني هو مزرعة سمكية "أكبر من بركة غليون" تتغذى بمياه بحيرة البردويل لإنتاج الأسماك الفاخرة ويخصص جزء كبير من انتاجها للتصدير إلى إيطاليا، كما يتم أيضا إنشاء مدرسة ثانوية للصيد في بئر العبد تخرج شباب مؤهل للعمل في المزرعة السمكية.

وأكد أن المشروع الثالث هو مزرعة سمكية بمدينة الطور على مساحة 100 فدان بطاقة إنتاجية 600 طن سنويا للاستهلاك المحلي وتفتتح في 30 يونيو 2018، مشيرا إلى أن زيادة أرصفة ميناء العريش حتى تستطيع استقبال 20 سفينة كمرحلة أولى بدلا من 4 حاليا، هو المشروع الرابع.

وحول مشروعات الإسكان بسيناء قال إن المشروع الخامس هو، افتتاح المرحلة الأولى من مدينة رفح الجديدة وتتكون من 216 عمارة و200 منزل بدوي، والمدينة كلها ستتكون من 625 عمارة و400 منزل بدوي بإجمالى 10 آلاف وحدة سكنية علي مساحة 535 فدان.

وأوضح أن المشروع السادس بسيناء والذي سيتم افتتاحه بعد العملية سيناء هو تسكين 50 عمارة إسكان اجتماعي بمنطقة المساعيد بالعريش وتحتوي على 1200 وحدة تفتتح في يونيو 2018.

وأشار إلى إعادة تشغيل منجم فحم المغارة في سبتمبر 2018 لإنتاج نحو 125 ألف طن تزداد إلى 600 ألف طن سنويا من فحم الكوك المستخدم وقودا لمحطات الكهرباء في 2020 (وهو ما يعادل ثلث ما نستورده من الفحم حاليا)، مؤكدا أنه المشروع السابع.

وتحدث رفعت عن مشروعات تعليمية بافتتاح 3 فروع لجامعة الملك سلمان في سبتمبر 2018 (في شرم الشيخ 5 كليات السياحة، واللغات والتربية الرياضية والحاسبات والهندسة المعمارية،).. (فى الطور 3 كليات الصناعات التكنولوجية، والهندسة، وعلوم البحار).. (فى راس سدر كليتين زراعة وعلوم ادارية).. يعقبها فى يونيو 2020 افتتاح كليات الطب، والصيدلة، والتمريض، ومستشفى تعليمى فى فرع شرم الشيخ.

وأن المشروع التاسع لتعمير سيناء هو تشغيل انفاق قناه السويس في 30 يونيو 2018 حيث سيعبر الرئيس من افريقيا الي ٱسيا بسيارته وذلك ليتم المرور بين ضفتى القناة فى 3 دقائق بدلا من ساعات عديدة من المعاناة حاليا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً