اعلان

مفاجأة.. قبرص تمد مصر بالغاز في اتفاقية ضخمة قريبا

كتب : وكالات

فجر وزير الطاقة القبرصي، مفاجأة من العيار الثقيل، موضحا أن بلاده تقترب من توقيع اتفاق لبيع الغاز لمصر من حقل "أفروديت" الذي اكتشفته شركة "إينك" للطاقة مؤخرا في قبرص، والذي يحتوي على 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وأوضح الوزير، في تصريحات نقلها موقع "بلومبيرج" الأمريكي، أن منشأتي دمياط وإدكو للغاز الطبيعي المسال في مصر تبعدان فقط 400 ميل بحري، أي ما يعادل 645 كليومترا مربعا، عن جنوب قبرص، وهو ما يعني أن عامل قرب المكان سيمكن مصر من إعادة تصديره عقب استيراده من هذا البلد نظرا لانخفاض تكلفة نقله.

وكانت مصر وإسرائيل أعلنتان منتصف الشهر الجاري، عن توقيع اتفاق يقضى باستيراد الأولى غاز من حقلي "تمار" و "ليفياتان" الإسرائيليين بالبحر المتوسط.

فيما كشف الموقع الأمريكي، أن قبرص تقترب الآن من توقيع اتفاق لبيع الغاز لمصر، وذلك في ثاني أكبر صفقة كبيرة محتملة من هذا النوع يتم الإعلان عنها في غضون أسبوع واحد، متوقعا أن يتم التوقيع خلال العام الجاري وأن تبدأ مصر تصدير فائض الغاز لديها بدء من العام المقبل 2019.

وأضافت "بلومبيرج" في تقرير له أن هاتين الاتفاقيتين ستجعلان مصر مصدرا إقليميا للطاقة في منطقة الشرق الأوسط، عقب بدء عملية التشغيل الفعلية لحقل "ظهر" للغاز.

كما نقل الموقع الأمريكي عن "ستيفين فوليرتون" أحد المحللين الاستراتيجيين في مجال الطاقة بشركة "وود ماكينزي" الأمريكية لأبحاث واستشارات الطاقة والمعادن والتعدين قوله: إنه "يجري الآن التنقيب عن العديد من الاكتشافات الجديدة في المياه القبرصية، ومن المرجح العثور على مزيد من حقول الغاز الطبيعي بها، وفي حالة الحصول على مزيد من اكتشافات الغاز الطبيعي في المياه القبرصية، فإن ذلك الأمر سيجعل من الضروري لقبرص أن تبحث عن طريق لتصديره، ومصر هي الخيار المحتمل وبمعدلات كبيرة في مثل هذه الحالة لكي تكون مسارا للتصدير".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً