اعلان

7 رسائل من السيسي للمصريين في حفل تدشين مدينة العلمين الجديدة

افتتح، اليوم الخميس، الرئيس عبد الفتاح السيسي، مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح وعدد من المشروعات التنموية عبر الفيديو كونفرانس بعدد من المحافظات، ويأتى في مقدمة هذه المشروعات مدينة العلمين الجديدة، وحدائق أكتوبر، ويدشن مدينة المنصورة الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد الجديدة ورفح الجديدة ومشروعات غرب قنا وغرب أسيوط ومتحف مطروح.

ووجه الرئيس السيسي عدة رسائل للشعب المصري والمواطنين خلال حفل الافتتاح، نبرزها في التقرير التالي:

1-تأمين العمالة المؤقتة

قال الرئيس السيسي، إن العمالة المؤقتة التي ليس لها دخل ثابت تواجه ظروفًا صعبة لأنها بدون موارد، مطالبا الهيئة الهندسية إلزام الشركات العاملة معها بالتأمين على العمالة المؤقتة خلال 15 يوما.

وأضاف الرئيس أنه على الجمعيات الخيرية أن تصل إلى الفئات التي تعجز الحكومة عن الوصول إليها، مطالبا الجمعيات الخيرية بأن تتعاون مع الشركات في الكشف الطبي على العمالة المؤقتة.

وأوضح أنه عندما فكرنا في الجيل الرابع من المدن الجديدة، كنا نفكر في التحول إلى دولة حجمها 100 مليون، موضحًا أن البعض علق على إنشاء مدن متميزة، مشيرًا إلى أن هذه المدن سيتم أخذ ثمنها من القاطنين فيها.

2-تطوير السكك الحديدية

وأشار إلى أن مرفق السكك الحديدية يحتاج إلى 250 مليار جنيه، موضحا إن تغيير التحويلة هو السبب في حدوث تصادم قطار البحيرة مع قطار البضائع أمس الأربعاء.

وأوضح أنه يجب تشكيل لجنة عليا برئاسة المهندس إبراهيم محلب، من أساتذة الجامعات والمتخصصين للمرور على كل الجرارات وخطوط السكك الحديدية، مشيرًا إلى أن هناك 5000 حادث على الطرق في السنة ويجب حوكمة منظومة المرور وزيادة الوعي .

وطالب الرئيس بضرورة تشكيل لجنة عليا من أساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية، ووزارة النقل لإعداد دراسة جدوى لتطوير السكك الحديدية، ووضع خطة لرفع أداء جميع خطوط السكك الحديد على مستوى الجمهورية.

وأشار "السيسي" إلى أن تكلفة تطوير شبكة السكك الحديديه فى مصر تبلغ نحو 250 مليار جنيه، لافتاً فى الوقت ذاته إلى أن تلك المبالغ يصعب توفيرها فى الوقت الراهن، كما يصعب استيردادها فى الأجل القصير، الأمر الذى يستوجب وضع خطة شاملة لتطوريها لعدم وقوع حوادث القطارات والتى كان آخرها حادث قطار البحيرة امس الاربعاء، والذي أسفر عن وفاه 12 مواطن، وإصابة 39 آخرين.

وشدد السيسي على ضرورة النهوض بأداء شبكة السكك الحديد فى مصر، مطالباً بضروة وقف بعض الخطوط لحين الانتهاء من رفع كفائتها، وإعادة تشغيلها مرة أخرى.

3- مساعدة الغلابة

ولفت إلى إننا استوعبنا العمالة العائدة من الدول غير المستقرة، وسنستوعب المزيد في المشروعات والمدن الجديدة، بل نحتاج إلى عمالة، متابعا، "طلبت من الله 100 مليار دولار على جنب كدة، وكنت أصرف منهم على الغلابة، لأننا عايشين علشان ندي الناس".

4- تطوير التعليم

وتابع: "لن ُتنبى جامعة في عهدي إلا إذا كانت أجرت توأمة مع أهم 50 جامعة في العالم، لإعطائنا فرصة للتنافس، وهذا ليس ضغط ولكن أنا أريد الإصلاح، بعد خروج مصر من أول 500 جامعة أنا أعد المصريين بأنني سأدخل مصر في أول 50 جامعة بالأمر".

5-تنقيح الإعلام

وأشار إلى أنه يجب الانتهاء من الأربع مدن الجديدة في الصعيد قبل نهاية 2019، مضيفًا، أنه على الإعلام ألا يسيء للجيش والشرطة، لأن الإساءة للجيش والشرطة إساءة لكل المصريين.

6- افتتاح مدن جديدة

وأكد أن مدينة رفح الجديدة كان من المفترض أن تنبى منذ ثلاث سنوات، ولكن لأسباب تم التأجيل، مطالبا رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بسرعة توفير المساجد والمدارس برفح الجديدة.

وداعب الرئيس السيسي، بسؤال للواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن أسعار الوحدات في العلمين الجديدة، ليجيب الوزير: "باللي حضرتك تؤمر بيه يا ريس"، ويرد الرئيس : "أنا عايز ببلاش".

7- رسالة شكر لأهالي مطروح

ووجه الرئيس الشكر لأهالي مطروح، موضحًا أنهم أول من استجابوا لمبادرة تجميع السلاح بعد الثورة، مشيرًا إلى أنه حدث مشاكل أيضًا بخصوص أرض الضبعة وأهالي مطروح سلموا الأرض طواعية للقوات المسلحة.

وتابع الرئيس: "أهالي مطروح وعدوني أن يكونوا حراس للأرض منذ أربع سنوات، والآن أذكركم بهذا الوعد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب غزة كشفت الحقيقة.. إخواني هارب يقرر العودة إلى مصر: أخطأت وليس عيبًا أن أعترف