"التعليم في أسبوع".. الرئيس يوافق على النظام الجديد.. والوزير في اليابان للاطلاع على التجربة كاملةً

ads

عبد الله علي

02:26 م

الجمعة 02/مارس/2018

التعليم في أسبوع.. الرئيس يوافق على النظام الجديد.. والوزير في اليابان للاطلاع على التجربة كاملةً
حجم الخط A- A+


شهد الأسبوع الحالي، عدد من التطورات الخاصة بوزاة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث قام طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بزيارة إلى اليابان للاطلاع على التجربة كاملة قبل البدء في تجربة المدارس اليابانية في مصر، وكذلك انتهت من التأكد من وصول محذوفات المناهج من المدارس.

وبدأ الأسبوع بإعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، مطلع الأسبوع الماضي، عن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على نظام التعليم الجديد الذي سيبدأ في سبتمبر القادم 2018، والذي يهتم في المقام الأول بمرحلة الطفولة المبكرة.

جاء ذلك في كلمة "شوقي"، خلال مشاركته في إطلاق مبادرة "عينك في عنينا" بحضور عدد من الوزراء، في المبادرة التي تستهدف الوصول لأكثر من 100 ألف مواطن خلال عام 2018 وتقديم أكثر من 20 ألف نظارة طبية، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة للمصابين بمسببات العمى، وهي أحد أهم وأخطر التحديات الصحية التي تواجهها مصر.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بدء تطوير محتوى المناهج الدراسية، حيث تم فصل التدريبات العامة ونماذج الاختبارات لجميع الكتب الدراسية بواقع 37 كتابا وتحويلها إلى صورة إلكترونية تفاعلية للعام الدراسي 20172018

وفي نفس السياق، انتهت وزارة التربية والتعليم، من إرسال المناهج المحذوفة إلى المدارس على مستوى الجمهورية من خلال مديرى عموم تنمية المواد الدراسية بالديوان، وذلك تخفيفا على الطلاب من تكدس المناهج الدراسية.

وعلى الجانب الآخر، سافر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى اليابان في الفترة من 25 إلى 28 فبراير، يرافقه وفد من كبار معاونيه لبحث سبل تطبيق نظام التعليم الأساسي الياباني Tokkatsu في المدارس المصرية، حيث استهل برنامجه بزيارة مدرسة Nibukata الإبتدائية التي تعد واحدة من المدارس الرائدة في تطبيق أنشطة التوكاتسو الهادف لتشجيع الطلاب على ثقافة الحوار وأخذ زمام المبادرة في مناقشة الأمور المتعلقة بالعملية الدراسية والتعبير عن آرائهم.

وفي نهاية الأسبوع، شهد قرار الوزارة، بتحويل واقعة حضور راقصة في حفل مدرسة الليسية بالهرم إلى التحقيق واستبعاد مديرة المدرسة.

وأكد "خيري"، لـ"أهل مصر"، أنه تم التواصل مع مديرة الإدارة التعليمية بالجيزة إلهام إبراهيم، على أن يتم إرسال لجنة للتحقيق في الواقعة، ودراسة الموقف القانون، ومعاقبة المتسبب.

ومن الجدير بالذكر أن تم تداول فيديو لإحدى الراقصات في مدرسة الليسية بمنطقة الهرم، على مواقع التواصل الاجتماعي، في حفل تنظمه المدرسة لتكريم الطلاب المتفوقين، مما تسبب في إثارة غضب عدد من أولياء الأمور .

موضوعات متعلقة