اعلان

المحاكم اليوم.. نظر قضية مرشد الإخوان وجماعته في "فض رابعة".. ومحاكمة عاطل بتهمة التحرش بحقوقية.. و"سيدة المطار" في تهمة مقاومة السلطات

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تبدأ محكمة جنايات القاهرة محاكمة استكمال محاكمة عاطل بتهمة التحرش بحقوقية: "قال لها ياعسل"، ومرشد الإخوان وجماعته أمام القضاء اليوم في قضية "فض اعتصام رابعة"، والحكم على المتهمين بقضية" النزاع على قطعة أرض بكرداسة"، ومحاكمة "سيدة المطار" في اتهامها بحيازة المخدرات ومقاومة السلطات، والحكم بشأن وقف حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، وإعادة محاكمة متهم بأحداث عنف العمرانية، ومتهمي "داعش عين شمس"، ونظر استئناف "عصابة الأردنيين" على حكم حبسهم 33 سنة لكل متهم.

"عاطل بتهمة التحرش بحقوقية"

تستكمل محكمة جنح قصر النيل، اليوم السبت، جلسات محاكمة عاطل، بتهمة التحرش بحقوقية في مجال المرأة أمام النادي الأهلي.

روت "بسمة م" الحقوقية في مجال المرأة، تفاصيل واقعة التحرش بها أمام نادى الأهلي، حيث إنها كانت أمام النادي الأهلي بالجزيرة، وفوجئت بشاب يسير خلفها ويقول لها "يا عسل"، وعندما حاولت الاعتراض عليه، وجدته يتلفظ بألفاظ خارجة.

وتابعت: "نظرت خلفي واعترضت على اللفظ اللي قاله فشتمني، ووجدته يرتدى جاكت مكتوب عليه النادي الأهلي، فتوقعت أنه أحد الموظفين في النادي، فدخلت لأمن النادي في محاولة لردعه، فاكتشفت أنه ليس أحد الموظفين بالنادي".

وأردفت: "الأمن قالي دا اسمه أشرف، وعلى طول بيعمل مشاكل هنا، وعلى الفور توجهت إلى قسم شرطة الجزيرة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتحرش، وكانت المفاجأة أن رجال الشرطة بالقسم على دراية بتصرفات ذلك الشخص، وبالفعل أرسلوا أفراد من الأمن ليحضروه إلى القسم".

وتابعت: "عندما حضر إلى القسم اعترف بالوقعة، وتم تحرير محضر له برقم 17100 جنح قصر النيل، وتولت نيابة قصر النيل التحقيق معه لاتخاذ الإجراءات اللازمة"، إلا أن النيابة قررت إخلاء سبيل المتهم "أشرف"، لحين الانتهاء من تحريات قسم شرطة الجزيرة بالواقعة وإثبات صحتها.

"فض اعتصام رابعة"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، محاكمة بديع و738 متهمًا في "فض اعتصام رابعة العدوية".

عقدت الجلسة بعضوية المستشارين وفتحي الروينى وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد.

والمتهمون في القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدي غنيم، "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

" النزاع على قطعة أرض بكرداسة"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم السبت، الحكم على المتهمين في إعادة إجراءات القضية المعروفة إعلاميًا بـ"النزاع على قطعة أرض بكرداسة".

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار، وأسامة عبد الظاهر، وأمانة سر أيمن القاضي، وأحمد رضا.

ودفع محامي المتهمين السابع والثاني، هاني سعد الدين، وكريم شعبان، بانعدام جريمة حيازة السلاح الناري بدون ترخيص، كما دفع بانعدام حيازة ذخيرة، وانعدام شهادة شاهدي الإثبات محمد حسين أحمد خرشد، ومحمود حسين أحمد خرشد.

كما دفع محامي المتهمين، بانعدام شهادة مأمور الضبط القضائي لعد جدية التحريات وكفايتها، ولعدم ضبط المتهمين حائزين لأي سلاح أو ذخيرة، واستحالة حدوث الواقعة بالصورة التي صورها مأمور الضبط.

استئناف "عصابة الأردنيين"

تنظر محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد النحاس، اليوم السبت، الاستئناف المقدم من المتهمين بقضية تشكيل عصابة الأردنيين.

كانت محكمة جنح القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمود حمدي، قد قضت بحبس 5 أردنيين كونوا تشكيلا عصابيا لسرقة العقارات السكنية، بمناطق القاهرة الجديدة ومدينة نصر، وارتكبوا 11 واقعة، بالسجن 3 سنوات عن كل واقعة بإجمالي 33 سنة لكل متهم.

واستندت المحكمة في حكمها لإدانتهم بارتكاب وقائع سرقة قدرت بـ 100 مليون جنيه و21 كيلو ذهب وسيارات، بعدما اطمأنت بتحريات الأجهزة الأمنية، ومقاطع الفيديو التي كشفت المتهمين أثناء ارتكابهم للجرائم.

وأمر بتسليم المضبوطات والسيارات والمشغولات الذهبية لمالكيها بعد التعرف عليها.

"داعش عين شمس"

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم السبت، محاكمة 14 متهما بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بمنطقة عين شمس.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار والسعيد محمود، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وجهت النيابة للمتهمين "أ م ن" و"ح أ ع" وس ع" وآخرين، تهم الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، وتولى قيادة جماعة أسست على خلاف القانون، وإمدادها بمعلومات مالية، وإحراز أسلحة نارية بغير ترخيص.

"أحداث عنف العمرانية"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، إعادة محاكمة المتهم "عمر إ م"، في الحكم الصادر ضد غيابيا بالسجن المؤبد، لاتهامه بالتجمهر واستعراض القوة وحيازة الأسلحة والذخيرة بمنطقة العمرانية في الجيزة، ضمن قضية "أحداث عنف العمرانية".

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، وعضوية المستشارين محمد النجدي وعبد الرحمن صفوت الحسيني، وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية، أنهم ارتكبوا أعمال عنف في شهر ديسمبر من العام 2013، وانضموا لجماعة أسست على خلاف القانون، فضلًا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

"بطلان اتفاقية ترسيم الحدود"

تصدر المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، الحكم في دعويي منازعتي التنفيذ المقامتين من الحكومة، لوقف حكم محكمة القضاء الإداري المؤيد من المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وكانت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، قد أصدرت تقريرا بشأن منازعتي التنفيذ، وأوصت فيه بعدم قبول المنازعتين، استنادا إلى أن أحكام المحكمة الدستورية التي استندت إليها هيئة قضايا الدولة ممثلة في الحكومة في المنازعتين، لا تنطبق على نفس الحالة التي أسس حكم القضاء الإداري عليها، وبالتالي تم التوصية بعدم القبول.

وتضمنت المنازعتان، طلب وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري الصادر في 21 يونيو 2016 ببطلان ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، باعتباره مخالفًا لعدد من الأحكام الصادرة من المحكمة الدستورية العليا، التي حظرت فيه رقابة القضاء على المعاهدات الدولية بين مصر وباقي الدول باعتبار أن معاهد ترسيم الحدود عمل من أعمال السيادة.

"سيدة المطار"

تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة، إعادة محاكمة ياسمين النرش بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"سيدة المطار"، في اتهامها بحيازة المخدرات، ومقاومة السلطات، والتعدي على أحد رجال الضبط القضائي.

وكانت محكمة النقض، قبلت الطعن المقدم من ياسمين محيي الدين النرش، على الحكم الصادر بسجنها 4 سنوات وتغريمها 50 ألف جنيه، وقررت إعادة محاكمتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً