اعلان

هل تحمل أسعار السلع بمعرض "أهلا رمضان" بشرى سارة للمصريين؟.. "التموين" تراهن.. "التجار": ارتفاعات متوقعة.. وقلة المزروعات أشلعت سوق الأرز

يترقب المصريون معرض «أهلا رمضان»، الذي يقام قبل بداية شهر رمضان ببضع أيام وذلك لشراء جميع السلع التي تحتاجها الأسرة خلال شهر رمضان من زيت وسكر وأرز وأسماك ولحوم ودواجن وغيرها من السلع الغذائية، هل سوف يحتوي المعرض على أسعار مخفضة أم سوف يكون مثل التخفيضات الوهمية التي شهدها الأوكازيون الشتوي هذا العام.

وتنظم وزارة التموين والتجارة الداخلية بالاتفاق مع الاتحاد العام للغرف التجارية، معارض «أهلا رمضان» في جميع محافظات جمهورية مصر العربية، بجانب المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة لتقديم السلع الغذائية بأسعار اقل من الأسواق بنسبة 30%، وذلك للتيسير على المواطنين وتخفيف الأعباء عليهم ومنع الممارسات الاحتكارية والقضاء علي جشع بعض التجار في رفع الأسعار واحتكار السلع خاصة خلال شهر رمضان.

من جانبهم كشف منتجو السلع الغذائية عن اشتعال أسعار السلع الغذائية، قبل موسم شهر رمضان، وعلى رأسها اللحوم والأرز، وخاصة مع سيطرة الارتباك على الأسواق، بسبب قرارات تدوين الأسعار على السلع.

وأرجعت شعبة الأرز باتحاد الصناعات ارتفاع الأسعار إلى قلة الكميات المزروعة، فيما استمرت سيطرة الكساد على سوق اللحوم، رغم طرح الدواجن المخفضة بالأسواق، من جانب وزارة التموين، إلى جانب الرفع المنتظر لدعم المواد البترولية، متوقعين أن يسبب موجة غلاء جديدة.

من ناحيته قال محمد سويد، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة استعدت لإقامة معرض «أهلا رمضان»، وذلك من خلال الاتفاق مع الاتحاد العام للغرف التجارية لترتيب موعد لعقد لقاءات مع رؤساء الغرف التجارية لتنظيم كيفية إطلاق المعارض، التي تهدف إلى توفير السلع بأسعار مخفضة عن الأسواق.

جميع المحافظات

وأوضح «سويد» أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تقوم بالتعاون مع الإتحاد العام للغرف التجارية لإقامة معرض أهلا رمضان بجانب منافذ البيع التابعة للوزارة وذلك لتوفير جميع السلع بأسعار مخفضة للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن معارض أهلا رمضان تحتوى على جميع أنواع السلع الغذائية الأساسية المرتبطة بشهر رمضان المبارك بأسعار مخفضة عن الأسواق.

ارتفاع الأرز

سعيد خضر، عضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أوضح أن الحاصلات الزراعية تعاني من عدم استقرار أسعارها منذ فترة، مشيرا إلى أن أسعار الأرز شهدت ارتفاعا يتراوح بين 200 إلى 300 جنيها في الطن، موضحا أن الأرز العريض يتراوح سعره بين 6.50 قرشا إلى 7.75 قرشا للكيلو، والأرز الرفيع يتراوح بين 5.80 قرشا إلى 5.90 قرشا للكيلو.

الترمس والفيشار

أكد خضر، أنه يوجد ارتفاعات في بعض الحاصلات الزراعية مثل الفشار بنسبة 500 جنيها في الطن، وارتفاع سعر الترمس إلى 300 جنيها في الطن، وثبات أسعار البعض الآخر مثل العدس والحمص.

وأضاف عضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن ثبات الأسعار يعود إلى ثبات سعر الدولار بالبنوك وثبات الدولار الجمركي على 16 جنيها، مؤكدا أن الفترة المقبلة سوف تشهد انخفاض بالأسعار وذلك بسبب انخفاضها خارجيا.

واتفق معه رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز، باتحاد الصناعات، موضحا إن أسعار الأرز الشعير ارتفعت، حيث سجل سعر الطن العريض الشعير 5000 جنيه، و4850 جنيهًا للطن رفيع الحبة.

وأكد شحاتة أن أسباب ارتفاع أسعار الأرز هي تخفيض مساحات زراعة الأرز بجانب ارتفاع الطلب من قبل الشركات للاستعداد لموسم رمضان، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تراجعًا في المعروض من الأرز، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار تدريجيًا على مدار الأسبوع الماضي.

اللحوم فى الطالع

أما عن أسعار اللحوم فكشف محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن سبب ارتفاع أسعار اللحوم يرجع إلى ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج، خاصة أسعار الأعلاف مثل الذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من المنتجات، مؤكدًا أن الفترة المقبلة سوف تشهد ارتفاع في الأسعار نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.

الدواجن المستوردة

أوضح «شرف» أن موجة الدواجن المستوردة التي تشهدها الأسواق خلال الفترة الحالية ساعدت في ارتفاع نسبة الركود بسوق الجزارة، وذلك بسبب إقبال المواطنين على شراء الدواجن المستوردة بسبب انخفاض أسعارها والعزوف عن شراء اللحوم.

صعوبة التوقع

من جهته قال أحمد يحيى، رئس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إنه من الصعب التوقع بارتفاع أو انخفاض أسعار السلع الغذائية خلال الفترة القادمة وذلك بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن قيام معرض أهلا رمضان سوف يؤدي إلى تنشيط الأسواق، وارتفاع حركة البيع والشراء، لافتًا في الوقت ذاته إلى انه من المتوقع أن تصل أن تتراوح نسبة التخفيضات داخل المعرض بين 10 إلى 30%.

وأكد يحيى أن أسعار السلع الغذائية ترتفع وتنخفض وفق عمليات العرض والطلب، مشيرًا إلى أن السوق تعاني من حالة ارتباك بسبب قرار تدوين الأسعار ومن المتوقع حدوث نقص في بعض السلع نتيجة عدم القدرة على تطبيق القرار بالشكل الصحيح.

وأوضح يحيى، أن شعبة المواد الغذائية تستعد الآن للمشاركة في معرض أهلا رمضان الذي سيقام في شهر مايو المقبل بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن موسم شهر رمضان من أكثر مواسم العام مبيعًا للسلع الغذائية.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً