اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها الحكم على متهمي "خلية إمبابة الإرهابية" و17 من الألتراس في التجمهر أمام "الأهلي" والطعن على قرار وقف 7 قنوات دينية وهشام جنينة على بطلان إعفائه من منصبه

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة جنايات الجيزة، الحكم على 16 متهمًا في قضية "خلية إمبابة الإرهابية" ومحاكمة متهمي "الهروب الكبير من سجن المستقبل"، وأولى جلسات محاكمة 17 من الألتراس في التجمهر أمام النادي الأهلي، ونظر طعن الأهلي لإلغاء حكم أحقية أعضاء النادي في الانتخابات، والطعن على قرار وقف 7 قنوات دينية، والإدارية العليا تنظر طعن هشام جنينة على بطلان إعفائه من منصبه، واستكمال محاكمة متهمي "تنظيم بيت المقدس".

"أحداث عنف كرداسة"

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار ناجي شحاتة، اليوم السبت، إعادة إجراءات محاكمة المتهم نجاح أحمد محمد جاد، الصادر فى حقه عقوبة بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيا فى القضية المعروفه إعلاميا بـ"أحداث عنف كرداسة".

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، وأمانة سر أحمد صبحى عباس.

وكانت المحكمة أصدرت حكمها بمعاقبة المتهم بالسجن المشدد 15 سنه ومعاقبة 9 أخرين بالسجن 10 سنوات وبراءة آخر، فى اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوة وحيازة سلاح وذخيرة بدون ترخيص فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ" أحداث عنف كرداسة "

"تنظيم بيت المقدس"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت"، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

حرق "حزب الغد"

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، المُنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، اليوم السبت، إعادة مُحاكمة المُتهم إسلام حسن، والصادر ضده حكم غيابى بالسجن المؤبد في قضية أحداث حرق مقر حزب الغد.

كانت النيابة أحالت المتهم إلى محكمة الجنايات لأنه بتاريخ 22 يناير لعام 2013 اشترك مع آخرين بإشعال النيران عمدًا في مقر حزب غد الثورة، بأن سكبوا مواد محفزة على الاشتعال بالمبنى غير المأهول بالسكان، وأشعلوا النيران فيه، كما سرقوا منقولات من المبنى، وأضروا عمدًا بأموال الغير، واحتجزوا 3 عاملين بالمكان وهم: شريف حسن، وعبدالرحيم محمود، وسعيد محمد، وقبضوا عليهم دون وجه حق حتى لا يعوقوا تنفيذ مخططهم الإجرامي.

طعن هشام جنينة

تنظر الدائرة الأولى موضوع بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، طعن هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات، على حكم القضاء الإدارى "أول درجة" بعدم قبول دعواه التى أقامها طعنا على قرار إعفائه من منصبه.

واختصم الطعن رقم ٥٥٨٩٢ لسنة ٦٣ قضائية عليا كلا من رئيس الجمهورية ونهلة أحمد قنديل.

كانت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، قضت بعدم قبول الدعوى المطالبة بوقف تنفيذ القرار رقم 132 لسنة 2016، المتضمن إعفاء رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه اعتبارًا من 28 مارس 2016، لزوال شرط المصلحة، وعدم قبول طلب التدخل اختصاميا.

ذكرت الدعوى المقامة من نور فرحات ومحمد رفعت وعصام الإسلامبولي، وطاهر أبو النصر وأحمد هندي وحاتم عبد العظيم ماهر السماحي، ومحمد الحلو وعلي طه، المحامون، بصفتهم وكلاء عن المستشار هشام جنينة، التي حملت رقم 52052 لسنة 70 قضائية، أن قرار إعفاء جنينة من منصبه مخالف للدستور، وأخلَّ بمبدأ المساواة على الصعيد الداخلي للهيئات العامة والأجهزة الرقابية عامة والمركزي للمحاسبات خاصة.

وقف 7 قنوات دينية

تواصل الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم السبت، نظر الطعن المقام من الشركة المصرية للأقمار الصناعية، لإلغاء حكم أول محكمة القضاء الإدارى للشيخ يوسف البدرى، بإعادة بث القنوات الدينية المغلقة، وحمل الطعن رقم 5851816810742 لسنة 57 قضائية عليا.

كان الشيخ الراحل يوسف البدرى أقام دعوى ضد وزيري الإعلام والاستثمار، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية النايل سات، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية، ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون بصفتهم، اعتراضًا على غلق بعض القنوات الدينية.

وطالب "البدري" فى دعواه بوقف تنفيذ القرار الصادر بوقف 7 قنوات فضائية هى "الناس والرحمة والخليجية والحافظ والصحة والجمال ووصال وصفا"، وإلغاء القرار واعتباره كأن لم يكن، وإعادة بثها من جديد.

طعن الأهلي

تنظر الدائرة الأولى فحص بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، اليوم السبت، الطعن المقام من رئيس مجلس إدارة النادى الأهلي، والذى يطالب بإلغاء الحكم القاضى بأحقية أعضاء النادى الأهلى فرع الشيخ زايد، بالتصويت فى انتخابات النادي.

اختصمت الدعوى رقم 52820 لسنة 63 قضائية علّيا، وزير الشباب والرياضة والمجلس القومى للرياضة.

محاكمة 17 من الألتراس

تبدأ محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بقصر النيل، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة 17 عضو برابطة "ألتراس أهلاوي"، فى واقعة اتهامهم بالتجمهر أمام النادى الأهلي.

كانت النيابة أحالت 17 من أعضاء رابطة "ألتراس أهلاوي" إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قصر النيل، فى واقعة اتهامهم بالتجمهر أمام النادى الأهلي.

وشملت الاتهامات التى بسببها أُحيل المتهمون لمحكمة جنح الطوارئ "استعراض القوة، التجمهر، سرقة للاسلكي ضابط شرطة بالإكراه، حيازة مواد فى حكم المفرقعات، الإتلاف العمدي للممتلكات العامة، تعطيل النقل والمواصلات، حيازة أسلحة بيضاء".

يذكر أن رجال الأمن بالقاهرة ألقوا القبض على المتهمين عقب محاولتهم اقتحام النادى الأهلي بفرع الجزيرة لحضور مباراة لفريق الـ"هاند بول"، وحرر عن الواقعة المحضر رقم 4346 لسنة 2017 جنح قصر النيل.

"الهروب الكبير من سجن المستقبل"

تواصل محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار هانى كمال غبريال، اليوم السبت، محاكمة 13 متهما فى قضية الهروب الكبير من سجن المستقبل.

كان المستشار عمرو سامى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسماعيلية أمر بإحالة 13 متهما من الهاربين من سجن المستقبل بالإسماعيلية ومن ساعدهم فى عملية الهروب، والتى وقعت أحداثها خلال أكتوبر قبل الماضى، وتم خلالها استشهاد الرائد محمد الحسينى رئيس مباحث مركز أبوصوير ومصرع شخص آخر تصادم وجوده بالقرب من السجن أثناء عملية الهروب.

والمتهمون هم: "أحمد شحاتة محمد " والمتهم من أنصار تنظيم بيت المقدس وعودة درويش على تنظيم أنصار بيت المقدس ووصلاح سعيد لافى تنظيم أنصار بيت المقدس وياسر عيد زيد وعوض الله موسى على وأحمد يونس محمد وإبراهيم صالح حسن وشهرته الشيخ إبراهيم وعويض سلامة عايد وشهرته الشيخ عويض وياسر محمود محمد المزينى وحسين عيد عودة أبوزينة وكمال عيد عودة أبو زينة وفايز عيد عودة الله أبوزينة وعبد الله سعيد سعد لافي".

"خلية إمبابة الإرهابية"

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم السبت، حكمها على 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية إمبابة".

وكانت المحكمة قررت فى الجلسة الماضية، إحالة أوراق ١٠ متهمين في القضية لمفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم.

وأسندت النيابة بالقضية لـ16 متهمًا أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلًا عن حيازتهم الأسلحة النارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً