اعلان

وزارة الصحة تطالب بسحب 6 أدوية من السوق

طالبت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، بسحب 6 أدوية من السوق خلال شهر واحد.

وشملت الأدوية الـ6: "مستحضر "Enoxirt igm vial"، للحقن الوريدي - تشغيلة رقم "0357"، والذى تم إنتاجه فى مايو 2017 وتاريخ انتهاء صلاحيته مايو 2019.

وأكدت أن العبوات الأصلية لهذا المستحضر استيراد شركة الخليج للصناعات الدوائية، وأفادت الشركة أن هذه التشغيلة لم تقم باستيرادها.

وطالب مديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية للعبوات المغشوشة ومجهولة المصدر والعقار يستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية وعدوى الجهاز البولي التناسلي منها السيلان والقرحة التناسلية اللينة وعدوى مجرى البول ومرض الحوض الالتهابي والتهاب المثانة والتهاب الكلية وحوضها والتهاب بطانة الرحم والتهاب عنق الرحم.

والعقار الثانى مستحضر"nueleobuvir 400 mg"؛ حيث ثبت عدم مطابقته للمواصفات تشغيله رقم "612244"، ويستخدم هذا العقار لعلاج مرضى فيروس سي.

كما حذرت وزارة الصحة من دواء مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة يتم تداوله بتركيا باسم "fingya"، حيث أن الاسم التجاري المسجل والمتداول بمصر هو "gilenya"، والعقار الرابع وهو مستحضر "سول كال شراب"، مدون عليه رقم تسجيل 20022874.

والعقار الخامس وهو مستحضر "Botox botulinum toxin type a"، تشغيلة رقم C4122C3.

فيما حذرت وزارة الصحة مرضى فيروس سي من وجود عبوات مغشوشة من عقار السوفوسبوفير والليدباسفير المعروف بالهارفوني.

وطالبت الوزارة خلال منشور تم توزيعه على مديريات الصحة بضبط وتحريز كل ما يوجد في السوق المحلية من تلك العبوات المدون عليها مصنع إتكو للصناعات الدوائية، وأفادت الشركة مالكة المستحضر أن ذلك المصنع لم يصنع أي مستحضرات لها.

وأفادت إدارة الصيدلة، بأن العبوات المغشوشة المتداولة بالسوق لا يوجد عليها أية بيانات أو تاريخ صلاحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً