اعلان

مهن زوجات سياسي إسرائيل.. ممرضات كاتبات مسرح وصحفيات

طيلة سنوات، تصدرت أسماء زوجات رؤساء الحكومة والسياسيين في إسرائيل العناوين. بداء من بولا بن غوريون، انتهاء بسارة نتنياهو، فمنذ إنشاء الكيان الصهيونى، وقف إلى جانب السياسيين الإسرائيليين نساء كثيرات، وفى هذا التقرير نرصد أبرز زوجات سياسيين الكيان الصهيونى الاكثر تأثير.....

بولا بن غوريون

كانت بولا زوجة رئيس الحكومة ووزير الدفاع الأول في دولة إسرائيل، دافيد بن غوريون. وقد عملت ممرضة، ولقد عاشت بولا الحياة العامّة والسياسية في ظل زوجها، الذي اعتقدت أنه صاحب النبوة. 

فلم يستطيع أى دبلوماسي او سياسي التحدث إلى بن غوريون عبر الهاتف الا بعد الحصول على موافقة زوجته فقط. 

روث ديان

في العام الماضي، احتفلت روث بعيد ميلادها الـ 100، وكانت زوجة رئيس الأركان ووزير الدفاع الإسرائيلي الأول، موشيه ديان. كانت ناشطة اجتماعيّة بارزة في إسرائيل، وتزوجت من موشيه في عام 1935، وكان لديهما ثلاثة أطفال. طيلة سنوات، عملت بشكل مستقل، وتضمن عملها إرشاد المرضى والقادمين الجدد ومساعدتهم.

ليئة رابين

كانت ليئة زوجة رئيس الحكومة الأسبق، إسحاق رابين، وقد تزوجا خلال حرب الاستقلال في عام 1948. وقد شغلت منصب رئيسة جمعية وطنية للأطفال التوحديين، تدعى جمعية "ألوت"، وكانت ناشطة في منظمات تطوعية مختلفة. في الستينيات، بدأت بالعمل في إطار منظمة نسائية إسرائيلية كبيرة، وفي عام 1976، ترأست بعثة إسرائيلية شاركت في مؤتمر عالمي للنساء في الأمم المتحدة، أقيم في المكسيك.

عليزا أولمرت

عليزا هى زوجة رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت. بدأت طريقها المهنية كعاملة اجتماعية، وبعد ذلك درست التصميم البيئي وأقامت معرضا مميزا لرسومات، صور، وفنون بلاستيكية. 

سارة نتنياهو

سارة هي زوجة رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، ويبدو أنها تصدرت عناوين الصُّحف الرئيسية أكثر من أية امرأة أخرى. تزوجت من رئيس الحكومة منذ عام 1991، وهي تعمل خبيرة نفسية تربوية في بلدية القدس. خلال الولاية الأولى لرئيس الحكومة، بنيامين .

ليهي لبيد

ليهي هي صحفية وكاتبة إسرائيلية، وزوجة وزير المالية، يائير لبيد، ورئيس حزب المعارضة الإسرائيلية "هناك مستقبل". إضافة إلى عملها كصحفية، تعمل ليهي منذ عام 2016 رئيسة جميعة "شيكل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً