اعلان

دار الكتب تتسلم مخطوطًا نادرًا

شهدت الفترة الأخيرة نجاحًا كبيرًا لمبادرة "تراثك أمانة" التي دشنتها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أحمد الشوكي، حيث دعم المصريون المبادرة منذ لحظة الإعلان عنها، إيمانًا منهم بأهمية التراث ونبل الغاية وراء المبادرة.

واستقبلت الهيئة، خلال الأسبوع الماضي، انتصار محمد محمود علي التى قامت بإهداء الدار، نسخة نادرة من مخطوط "فتح المبدى بشرح مختصر الزبيدي" الجزء الثاني، من تأليف الشيخ عبد الله حجازي الشرقاوي، شيخ الأزهر الشريف بتاريخ 1227 هجريًا، وموضوعه في علم الحديث.

والمخطوط مكتوب بخط النسخ المعتاد، مقاس 22.5 × 16 سم، ومكتوب بنظام الشرح الممزوج وبأوله وقف نصه "أوقف هذا الجزء من شرح الزبيدي الشيخ عبد الله المجذوب الهوابري، والحرمة لطيفة، من أهالي زفتى، التي كانت زوجًا إلى المرحوم الشيخ عبد المعطي الهوابري بعد دخوله في ملكهما، على من ينتفع به من طلبة العلم، وجعلا مقره بالجامع الكبير بزفتى".

ووجدت لجنة الفحص والاستلام بالهيئة أن المخطوط مجلد بجلد مهتريء، وموضوع فى حافظة جلدية مهترئة، ويحتاج إلى ترميم.

كما توجه الشوكي بشكر انتصار وأهداها شهادة تقدير باسم الهيئة ممهورة بتوقيع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وقام الدكتور نادر عبد الدايم رئيس الإدارة المركزية بإهداء ثلاثة كتب من أوائل المطبوعات إلى دار الكتب دعمًا منه للمبادرة.

ووصل عدد المقتنيات التي استلمتها دار الكتب والوثائق بعد إعلان المبادرة خلال مؤتمر صحفي فى يناير الماضي، إلى 9 مخطوطات، و 30 كتاب من أوائل المطبوعات، بالإضافة إلى عشرات الوثائق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | استراحة