اعلان

وزير الكهرباء :بنبان تقود استثمار الطاقة الشمسية في صعيد مصر

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن العالم كله يعرف الآن مدينة بنبان بصعيد مصر التي تشهد أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم بقدرة 1465 ميجا وات.

وأضاف شاكر على هامش زيارته لإفتتاح أول محطة شمسية بقدرة ٥٠ ميجاوات فى محافظة اسوان ،والتى تنفذها شركة ibvogt, Infinity ، موضحا أن المحطة الشمسية تصل استثماراها لنحو ١٠٠ مليون دولار وتوفر العديد من فرص العمل.

وأشار شاكر إلى أنه من المتوقع أن تكون هذه المشروعات من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الخاص في قطاع الكهرباء بمصر في السنوات الأخيرة مضيفاً أن المشروعات سيفتتحها الرئيس السيسي خلال الربع الاول من العام المقبل.

وحضر افتتاح المشروع وفد رفيع المستوى من وزارات الكهرباء والإستثمار وعدد من مؤسسات التمويل الدولية وعدد من الشركات العاملة فى مجال الطاقة الشمسية والتى فازت فى المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية .

وأكد شاكر أن الوزارة تولى اهتماماً كبيراً بالطاقة الشمسية حيث تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وتم تأهيل عدد 136 تحالف وشركة في المرحلة الأولى وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع شركتين بقدرة إجمالية 100 ميجاوات.

وأوضح شاكر أنه تم توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع عدد "32" شركة ليصل بذلك إجمالى القدرات التي سيتم تركيبها في مجمع بنبان للطاقة الشمسية 1465 ميجاوات ويتم تمويلها من مؤسسات وجهات التمويل الدولية بإجمالي إستثمارات تقدر بحوالي 2 مليار دولار.

وقال أن تنفيذ هذه المشروعات بنظام تعريفة التغذية والتي يساهم في تنفيذها القطاع الخاص سوف إلي إعطاء دفعة قوية لتحقيق أهداف القطاع لتعزيز مشاركة الطاقات الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة المصري وتحقيق الأهداف التي تم اعتمادها بإستراتيجية الطاقة المستدامة 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035.

ولفت شاكر إلى أنه تم تحديث الإستراتيجية بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، ومن المتوقع تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% حتى عام 2035 ، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كافة أنواع مصادر الطاقة (الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز) .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل