اعلان

"الوطني لحقوق الإنسان": مخاطر الدولة الموازية تشكل تهديدا على الوطن (فيديو)

قال المستشار محمود العسال، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن الدولة مُنظمة قانون لمعاقبة كل من يأخذ لقب من ألقاب الشرف، ولكن هناك بعض الألقاب ظهرت مثل سفير النوايا الحسنة، وهناك ألقاب غير محمية بقوانين مثل لقب مستشار وهو لقب رسمي مع القضاة والمحامين فقط، وغير رسمي مع باقي المهن.

وأضاف "العسال"، أن هناك كارثة تسمى "الدكتوراه الفخرية"، لأن الدكتوراه بصفة عامة تمنحها الجامعات العامة والخاصة، ولها شروط، ومن يمنح لنفسه لقب دون توافر الشروط فلا بد أن يطبق عليه العقاب، مشيرًا إلى أنه يجب أن تعاقب أيضًا الجهات المانحة لهذه الألقاب.

وتابع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، متحدثًا عن مخاطر الدولة الموازية، أنه في حال انتحال صفة أو لقب لا يعاقب عليه القانون، ولكن يعاقب القانون عندما يتم استغلال النفوس المزعوم، بمعنى عندما أقول أنا ضابط شرطة ولا أمارس هذه الوظيفة مع الناس لا أحاسب، وأعاقب فقط عندما أمارس نفوذي كضابط شرطة على المواطنين.

واختتم، بأن هناك ألقاب محمية المنصوص عليها في القانون مثل (قاض - رئيس محكمة - محام وغيرها)، وهناك ألقاب غير محمية ممنوحة بشكل غير رسمي مثل (سفير النوايا الحسنة)، وكلها ألقاب تستخدم في الغالب للنصب وللاحتيال، وبسبب مثل هذه الأفعال ستعم الفوضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً