اعلان

"ست الحبايب" ليست الوحيدة.. 25 هدية قدمها الفنانون في "عيد الأم"

ست الحبايب يا حبيبة.. يا أغلى من روحي ودمي.. يا حنينة وكلك طيبة.. يا رب يخليكي يا أمي.. يا ست الحبايب يا حبيبة.. كلمات نسمعها منذ 60 عامًا بمجرد اقتراب عيد الأم، فبالرغم من انتشار العديد من الأغاني التي تمدح فضل الأم وعظمتها، الأ أن تلك الأغنية تعد الأبرز والأقرب لقلوب الملايين من الشعوب المصرية والعربية.

وتستعرض جريدة «أهل مصر» في التقرير التالي قائمة بأفضل وأبرز الأغاني المقدمة للأم على مدار تاريخ الفن المصري والعربي:

1- ست الحبايب

استطاعت المطربة الجميلة "فايز أحمد" أن تتربع على عرش الغناء من خلال أغنيتها الشهيرة "ست الحبايب" التي أطلقتها عام 1958 والتي مهما مر عليها الزمان ستكون تلك الأغنية أم الأغاني التي تقدم في يوم الأم العالمي، وهي من تأليف حسين السيد وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

2- أمي يا ملاكي

بصوت عذب وكلمات ساحرة استطاعت خلالها المطربة اللبنانية "فيروز" في السبعينيات من القرن الماضي، أن تفاجئ جمهورها كالعادة بأروع اغانيها "أمي يا ملاكي" التي تعد من أبرز الأغنيات التي تتردد على أذهان الكثيرين في عيد الأم، من كلمات سعيد عقل، وألحان الأخوين رحباني.

3- ماما يا حلوة

ماما يا حلوة.. يا أجمل غنوة.. استطاعت بهذه الكلمات الفنانة العظيمة "شادية" أن تعبر عن مدى مفهوم ومعنى الأمومة التي حرمت منها، وتمكنت من حفر الأغنية في ذاكرة كل أم أو كل من تحلم بالأمومة، والأغنية من كلمات كمال منصور،وألحان منير مراد.

4- أحن قلب أنتِ يا أمي

لم تقتصر الاغاني المقدمة للأم على المطربات فقط، بل استطاع المطرب العظيم "محمد فوزي" أن يعبر عن حنان وحب الأم من خلال أغنيته الشهيرة "أحن قلب أنتي يا أمي" مع المطربة اللبنانية نازك في فيلم كل دقة في قلبي.

5- كل سنة وأنت طيبة يا مامتي

أستطاعت الفنانة والمطربة الجزائرية "وردة" أن تهدى أجمل أغانيها للأم من خلال "كل سنة وأنتي طيبة يا مامتي" في أحد مسلسلاتها مع القدير "بليغ حمدي" في مسلسل أوراق الورد، والأغنية من كلمات عبدالوهاب محمد.

6- صباح الخير يا مولاتي

تألقت سندريلا الشاشة العربية أن تعبر عن مدى حبها لوالدتها من خلال أعظم اغانيها "صباح الخير يا مولاتي" والتي كان يغنيها الأطفال في المدارس حينها، ومازالت إلى الآن تعد من ابرز الأغنيات المقربة لقلوب الأطفال الذين يقدموها بجانب هداياهم في عيد الأم، من كلمات الشاعر صلاح جاهين، ألحان الموسيقار كمال الطويل.

7- يا امّايا

استطاع المطرب العالمي" جورج وسوف" وصف مشاعره لفقدان والدته والتي تصف حال كل من يفتقد أمه ويصف حاله من بعدها من خلال مناجاتها في أغنية "يمّايا" من كلمات دسوقي عبدالحافظ، وألحان شاكر الموجي وتوزيع وتسجيل طوني سابا.

8- الست دي أمي

قدم المطرب خالد عجاج أجمل أغانيه للأم التي تعبر عن شقاء وتعب ومعاناة الأم خلال مراحل حياتها من أجل تربية الأبناء ورؤيتهم في أفضل حال من خلال "الست دي أمي" والتي تعبر كل كلمة عن معنى الأم بشكلها الحقيقي، من كلمات مجدي النجار، وألحان رياض الهمشري.

9- ست الكل

تمكن النجم "علي الحجار" من تعظيم الأم من خلال كلمات معبرة من خلال "ست الكل" الي مهما طالت كلماتها فلن تفي أي أم حقها، الأغنية من كلمات سالم الشهباني، ومن ألحان أحمد حمدي رؤوف، من توزيع مادو.

10- أمي ثم أمي

استطاع الفريق الغنائي المميز أن يحققوا نجاحًا هائلا من أجمل أغانيهم لعيد الأم "امي ثم أمي" بمشاركة المطرب تامرحسني، والمطرب هيثم شاكر، والمطربة يارا، والمطرب رامي عياش، والنجمة جنات، من كلمات أيمن بهجت قمر ومن توزيع وألحان حميد الشاعري.

11- بحبك يا أمي

لم تغفل شيرين عبد الوهاب عن إهداء أجمل أغانيها "بحبك يا أمي" واستطاعت ان تصل لقلوب جميع الأمهات من خلال الأغنية في العالم بأسره، من كلمات هاني عبد الكريم ومن ألحان و توزيع محمد مصطفى.

12- أنتي وبس

استطاعت عايدة الأيوبي أن تعبر عن أسمى معاني الوفاء والعرفان بالجميل لكل الأمهات حول العالم من خلال "أنتي وبس" الذي قدمتها بمشاركة عبدالله عاشور ومريم، الأغنية من كلمات الشاعر أحمد جودة زكريا، وألحان باسم نبيل، توزيع محمد نوارة، من إخراج محمد الأعصر وعبدالحميد مرزوق.

13- ودوني عند أمي

وبالرغم من مرور كل عام على الجميع يحتفلون بأمهاتهم، لكن استطاعت انغام أن تصف مشاعر واحساس كل من فقد أمه من خلال "ودوني عند أمي" التي حازت اعجاب الكثيرين، والاغنية من كلمات ألحان عزيز الشافعي،ومن توزيع مادي.

14- رضاكي يا أمي

ولم تتوقف أنغام عن وصف مشاعر فقدان الأم، بل استطاعت أن تساند جميع أمهات الشهداء والتعبير عن شعورهم ومحاولة التخفيف عنهم لفقدان أبنائهم من خلال "رضاكي يا أمي" من كلمات محمد شرشر.

15- حاسة بسعادة

لا يشعر بجمال ومعنى الأمومة الإ من يعيش تلك اللحظات الثمينة التي تدفعها الأم من أجل طفلها، لذلك قامت المطربة "كارمن سليمان" بتقديم أغنية "حاسة بسعادة" التي تصف مشاعر الأم ومدى عظمة ذلك الاحساس بعد إنجاب طفلها الأول "زين"، من كلمات تامر حسين وألحان مصطفى جاد، وتوزيع هاني ربيع.

16- ربنا يخليكي ليا

الأم ليست فقط مصدر نبع وحنان، لكنها أيضًا ظهر وسند ومصدر قوة لأبنائها لذلك قررت المطربة "زيزي عادل" أن تهدي أفضل كلمات لوالدتها صاحبة الفضل في مشوارها الفني من خلال اغنية "ربنا يخليكي ليا" من كلمات وألحان زيزي عادل، وتوزيع إيهاب سمير.

17- واقفة جنبي

عادة ما تكون الأم السند والظهر لابنها وقت محنته ومصدر قوته في شدائده، فبعد محنته الأخيرة التي تعرض لها المطرب "رامي صبري" أراد منح أمه هدية من خلال كلمات أغنية "واقفة جنبي" تعظيمًا لدورها وفضلها في كل محنة يمر بها، والأغنية من كلمات الشاعر محمدعاطف، وألحان مدين، وتوزيع أحمد عبدالسلام، ومن ألحان حسام طنطاوي.

18- ماشفتش زي أمي

استطاعت الطفلة أشرقت في اول ظهور لها على the voice kids أن تخطف قلوب المتابعين، لذلك قرر المطرب "إيهاب توفيق" ضمها معه في اغنية "ما شفتش زي أمي" بمناسبة عيد الأم، والأغنية من كلمات عوض بدوى، وألحان وليد سعد وتوزيع خالد نبيل.

19- يانا يا أمه

استطاع المطرب الشعبي "أحد شيبة" أن يصل رسالة لجميع الامهات حول العالم من خلال "يانا يا أمه" للكاتبة منة عدلي القيعي، من ألحان وتوزيع أحمد طارق.

20- شركة العربي

قامت شركة توشيبا العربي باهداء أغنية للأمهات من خلال تقديم الشكر لهن والعرفان بمجهوداتهن من أجل أبنائهن، من خلال "شكرًا شكرًا يا امي" والتي حازت إعجاب الملايين من الجماهير في مصر والوطن العربي، كما تقدم هذا العام أغنية "أمي يا نور بيتنا".

21- أمي

قام المطرب "علي فاروق" ملك المواويل الحزينة بتقديم أغنية للأم التي تعاني من هجر ابنها، موجهًا رسالته لها بالإعتذار منها على ما يفعله الابناء بأمهاتهن ونكرهن للجميل محاولا التخفيف عنها ومواساتهن والأغنية من توزيع محمود دوده، إخراج هاني الزناتي.

22- حسين الجسمي

جسد المطرب "حسين الجسمي" شعور فقدان الأم في كلمات مؤثرة ومعبرة من خلال أغنية "أمي" التي تلامس مشاعر الكثيرين من المحرومين من عطف وحنان الأم اتي كانت تعرض كتتر في مسلسل الوالدة باشا، والأغنية من كلمات ايمن بهجت قمر، وألحان وليد سعد.

23- ياما

عبر الفنان "محمد فؤاد" عن عجزه من إيجاد مثل امه يستطيع أن يمنحها الحب والتقدير كما كان يفعل معها وذلك من خلال "ياما" من كلمات هاني عبد الكريم وألحان وليد سعد وتوزيع أحمد إبراهيم، وتم تسجيل الأغنية تحت إشراف مهندس الصوت هاني محروس.

24- بحب أمي

تمكن المطرب "محمد عادل" من أسر قلوب المشاهدين من خلال اغنية "بحب أمي" في مسلسل الطوفان التي عبرت عن مدى حنان وقدر الام الذي استهانوا له الأبناء خلال أحداث المسلسل، والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان عمرو مصطفى، وتوزيع موسيقي أحمد الموجي وأمين نبيل.

25- أمي

قام مطرب الأغنية الشعبية "محمود الليثي" بغناء أغنية "أمي" التي قدم من خلالها عرفانه بالجميل، والاغنية من كلمات حسن عبدالله، وألحان محمود الليثي، وإخراج احمد الفيشاوي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً