اعلان

"التعمير والإسكان" ذراع الحكومة للتمويل العقارى ضمن برنامج "الطروحات العامة".. بروفايل

يمثل بنك الإسكان والتعمير أحد كبيرة في برنامج الطروحات الحكومية، والتي أعلنت عنها وزارة المالية، ليكون واحدا من أربع شركات بقطاع الخدمات مالية تم الإعلان عن طرحها ضمن المرحلة الأولى من برنامج الحكومة الإصلاحي، وشمل الطرح كل من بنك الإسكان والتعمير، وبنك الإسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance "، باعتبارهم خدمات مالية.

زيادة رأس المال

وتسعي الحكومة المصرية بزيادة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة لها في الشركات، من خلال بورصة الأوراق المالية أو عن طريق زيادة رؤوس أموال تلك الشركات.

رأس المال

ويقيد بنك التعمير والإسكان برقم 89 بالبنك المركزي لسنة 1979، والمرخص بقرار رقم 147 لسنة 1979، من وزارة الصناعة، برأس مال يبلغ 3 مليار جنيه، بقيمة إسمية تبلغ 10 جنيهات، وتبدأ السنة المالية له أول يناير من كل عام، ويبلغ إجمالي رأس المال المصدر للبنك نحو 1.150 مليار جنيه، ورأس المال المدفوع نحو 1.150 مليار جنيه.

التمويل العقاري

يوفر البنك تمويل مشروعات التعمير والإسكان لتوفير السكن لمحدودي الدخل وغيرهم، و قبول الودائع وصدور شهادات إدخار، ومزالة الأعمال المصرفية وتوفير القروض وتقديم التسهيلات الإئتمانية، وكذلك القيام بكافة الأعمال المتعلقة بالإسكان، ويشارك في إنشاء الشركات لتحقيق غرض أو كافة الأغراض، فيما يقوم باستثمار أموال البنك في مختلف أوجه الإستثمار، من بينها الإستثمار العقاري.

هيكل الملكية

وتتوزع حصص البنك بين العديد من المساهمين، من بينهم هيئة المجتمعات العمراتية والتي تصل نسبتها نحو 29%، وهيئة الأوقاف بنبة 11%، وRIMCO E G TINVESTMENT LLC بنسبة 9.7%، وشركة مصر لتأمينات الحياة بنسة 8.9%،ومصر للتأمين 8.2 %،وصندوق تمويل مشروعات المساكن بنحو 7.4%، بسنبة إجمالية تصل نحو 75%،وفقا لأاخر إفصاح للبنك والمنتهي بالربع الرابع في 31/12/2017.

صافى الHرباح

وحقق بنك الإسكان والتعمير صافى الربح قبل الضرائب مبلغ 1.49 مليار جنيه بنهاية عام 2017 ، فيما بلغ صافى الربح بعد الضرائب مبلغ 1.075 مليار جنيه، كما بلغ إجمالى الأصول 51.9 مليار جنيه بنهاية 2017 مقابل 32 مليار جنيه بنهاية 2016 بنسبة نمو بلغت 62%، فيما بلغ إجمالى محفظة القروض فى عام 2017 مبلغ 13.4 مليار جنيه، محققا إجمالى ودائع نحو40.9 مليار جنيه، وبلغ صافى الدخل من العائد 2.6 مليار جنيه، وبلغ صافى الدخل من الأتعاب والعمولات مبلغ 278 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود