اعلان

في حواره مع CBS.. "بن سلمان" سأبيد الإخوان قريباً.. والدين لم يفرض الحجاب الأسود على المرأة.. أصرف 51% من دخلي على الفقراء و49% على نفسي.. والمملكة تحترم حقوق الإنسان وسنحل الأزمة اليمنية

كتب : سها صلاح

أصبح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكثر القادة العرب هيمنة في سن 32 عاماً،وهذا الأسبوع ، يبدأ في جولة أمريكية عبر البلاد ، حيث سيطرح مملكته على الجمهور الأمريك.

وقد تم تعيينه وريثا للعرش قبل تسعة أشهر من قبل والده الملك سلمان ، 82 عاما ، الذي منح ابنه صلاحيات واسعة جديدة.

اشتهر بأنه أدخل المملكة إلى عالم جديد لتنفتح على العالم حيث حررالنساء ، وقدم الموسيقى والسينما وشن حملة على الفساد ، في أول مقابلة له مع الشبكة التلفزيون الأمريكية CBS ، كان متلهفًا لمناقشة وعد بلاده وسمعتها المضطربة وجهاً لوجه.

**عندما يفكر العديد من الأمريكيين في السعودية ، فإنهم يفكرون في أسامة بن لادن و 11 سبتمبر، يفكرون في الإرهاب الذي جلبه إلى الأراضي الأمريكية؟

*صحيح قام أسامة بن لادن بتجنيد 15 سعوديًا في هجمات 11 سبتمبر بهدف واضح،وفقا لوثائق وكالة المخابرات المركزية وتحقيقات الكونجرس ، أراد أسامة بن لادن خلق انشقاق بين الشرق الأوسط والغرب ، بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

**لماذا أراد أسامة بن لادن خلق هذا الكراهية بين الغرب والسعودية؟

*من أجل خلق بيئة مواتية للتجنيد ونشر رسالته الجذرية بأن الغرب يخطط لتدميرك، وفي الواقع نجح في خلق هذا الانقسام في الغرب.

** كيف تعلمت الإنجليزية؟

*من مشاهدة الأفلام أثناء طفولته، وهو يدرك تمامًا أن 70٪ من السكان يشبهونه، دون سن 35 عامًا، وأنهم يشعرون بالقلق.

**ما هو التحدي الأكبر؟

*هناك الكثير من التحدي، أعتقد أن التحدي الكبير الأول الذي يواجهنا هو أن يؤمن الناس بما نقوم به.

**هناك إدراك واسع الانتشار بأن الإسلام الذي يمارس داخل الجزيرة قاسي ، وصارم ، وغير متسامح، هل هناك أي حقيقة في ذلك؟

*بعد عام 1979 ، هذا صحيح، عندما أسس آية الله الخميني حكومة دينية إسلامية في إيران، في العام نفسه ، استولى المتطرفون الدينيون على السعودية على أقدس موقع في الإسلام ، وهو المسجد الكبير في مكة،من أجل استرضاء المتطرفين الدينيين ،و بدأ السعوديون في قمع وعزل النساء عن الحياة اليومية،كنا ضحايا ، وخاصة جيلي الذي عانى من هذا الأمر بشكل كبير.

**ماذا كانت السعودية على مدى الأربعين سنة الماضية؟ هل هذه هي السعودية الحقيقية؟

*بالتأكيد لا، هذه ليست السعودية الحقيقية، أطلب من المشاهدين استخدام هواتفهم الذكية لمعرفة ذلك،ويمكنهم البحث في جوجل السعودية في السبعينيات والثمانينيات ، وسوف يرون السعودية الحقيقية بسهولة في الصور.

**ماذا كانت السعودية قبل عام 1979؟

*كنا نعيش حياة طبيعية جدا مثل بقية دول الخليج، كانت النساء تقود السيارات، وكان هناك دور السينما ،عملت النساء في كل مكان، كنا مجرد أشخاص عاديين يتطورون مثل أي بلد آخر في العالم حتى أحداث 1979.

**هل النساء مساويات للرجال؟

*بكل تأكيد، نحن جميع البشر وليس هناك فرق.

**لقد قلت أنك أعدت السعودية إلى ما كنا عليه ،من إسلام معتدل، ماذا يعني ذالك؟

*لدينا متطرفون يمنعون الاختلاط بين الجنسين ولا يستطيعون التفريق بين رجل وامرأة بمفردهم معاً ووجودهم معاً في مكان العمل، العديد من هذه الأفكار تتناقض مع طريقة الحياة في زمن الرسول والخلفاء،هذا هو المثال الحقيقي والنموذج الحقيقي.

** لقد قمت بكبح سلطات الشرطة الدينية، التي كانت تعتقل النساء بسبب أي مخالفات وضعها المتشددون في المملكة؟

*نعم، لأن القوانين واضحة جداً، وموجودة في الشريعة أن المرأة ترتدي ملابس لائقة ومحترمة،ومع ذلك ، لا تحدد بشكل خاص العباءة السوداء أو غطاء الرأس الأسود،القرار متروك تماما للمرأة أن تقرر أي نوع من الملابس اللائقة والاحترام التي اختارت أن ترتديها.

**لقد وعدت بالشفافية والانفتاح، لكن هناك تقارير تفيد بأن عشرات الأشخاص الذين انتقدوا حكومتكم قد تم اعتقالهم في العام الماضي، وتشمل الاقتصاديين ورجال الدين والمثقفين، هل هذا حقا مجتمع مفتوح وحر؟

*سنحاول التعريف بقدر استطاعتنا وبأسرع ما يمكن ، بمعلومات عن هؤلاء الأفراد لكي نجعل العالم يدرك ما تفعله حكومة السعودية لمكافحة الراديكالية.

**ولكن ماذا عن انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد؟

*تؤمن السعودية بالعديد من مبادئ حقوق الإنسان، وفي الواقع ، نحن نؤمن بفكرة حقوق الإنسان، لكن المعايير السعودية في النهاية ليست هي نفس المعايير الأمريكية، لا أريد أن أقول أننا لا نملك قصوراً، نحن بالتأكيد نفعل، لكن بطبيعة الحال ، نحن نعمل على إصلاح هذه العيوب.

**ماذا حدث في فندق ريتز كارلتون؟ لقد تم اتهامك بأنك حولته كسجن، وكنت قاسياً مع الأمراء السعوديين؟

*ما فعلناه في السعودية كان ضرورياً للغاية،كانت جميع الإجراءات المتخذة وفقًا للقوانين القائمة والمنشورة، الأمر لم يكن سهلاً وقد خاصة أن من بين الأسماء أشخاص مثل الأمير بن طلال، ولكننا اضطررنا لذلك.

**ما هو نوع الفساد الذي نتحدث عنه؟ أعني كم كان المال يختفي؟

*ربما 5-10 % من الإنفاق السنوي من قبل الحكومة، التي كانت تقريبا، وأود أن أقول أي مكان بين 20 مليار دولار وربما أكثر من ذلك، على أساس سنوي.

**كانت هناك تقارير تفيد بأن بعض المعتقلين تعرضوا لسوء المعاملة الجسدية ، وتوفي أحدهم في الحجز، هل كانت انتزاع السلطة؟

*إذا كان لديك القوة والملك لديك القدرة على اتخاذ إجراءات ضد أصحاب النفوذ، فأنت بالفعل قوي بشكل أساسي، هذه اتهامات ساذجة.

**كم من المال استرجعت؟

*تجاوز المبلغ 100 مليار دولار ، لكن الهدف الحقيقي لم يكن هذا المبلغ أو أي مبلغ آخر،الفكرة ليست في الحصول على المال ، ولكن لمعاقبة الفاسدين وإرسال إشارة واضحة بأن كل من ينخرط في صفقات فاسدة سيواجه القانون.

**هل ماحدث في الريتز كارلتون رسالة لامريكا، بأن هناك مأمور شرطة جديد في المنطقة؟

*بكل تأكيد إطلاقاً.

**لكن في الوقت الذي تقوم فيه بقمع الفساد ، هناك أسئلة حول ثروتك،حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه اشترى مؤخراً يختاً مقابل نصف مليار دولار ، إلى جانب قصر فرنسي؟

*حياتي الشخصية شيء أود أن أحتفظ به لنفسي ولا أحاول لفت الانتباه إليه،إذا أرادت بعض الصحف أن تشرح شيئًا عن ذلك ، فالأمر متروك لهم، بقدر ما أقوم بنفقات خاصة ، أنا شخص غني وليس شخص فقير،وأنا لست غاندي أو مانديلا.

أنا عضو في الأسرة الحاكمة التي كانت موجودة منذ مئات السنين قبل تأسيس السعودية، نحن نملك الكثير من الأراضي ، وحياتي الشخصية هي نفسها كما كانت قبل 10 أو 20 سنة، لكن ما أفعله كشخص هو إنفاق جزء من دخلي الشخصي على الأعمال الخيرية، أقضي ما لا يقل عن 51 ٪ على الناس و 49 على نفسي.

**من بين الألقاب الرسمية للأمير "وزير الدفاع"، وهذا هو المكان الذي دفع بك لكي تركز على إيران؟

*الأيديولوجية الإيرانية اخترقت بعض أجزاء من اليمن، خلال تلك الفترة ، كانت تلك الميليشيات تجري مناورات عسكرية بالقرب من حدودنا وتضع صواريخ على حدودنا.

لمشاهدة فيديو الحوار أضغط هنا..

**ولكن كان ردكم إطلاق حملة قصف أدت إلى كارثة إنسانية في اليمن، كما ذكرنا في 60 دقيقة في الخريف الماضي، ويقول إن المتمردين المدعومين من إيران استخدموا البلد لإطلاق الصواريخ في الرياض؟

*لا أستطيع أن أتخيل أن الولايات المتحدة ستقبل يوماً ما بقيام ميليشيا في المكسيك بإطلاق صواريخ على واشنطن العاصمة ونيويورك ولوس أنجلوس بينما يراقب الأمريكيون هذه الصواريخ ولا يفعلون شيئًا.

**تقول الأمم المتحدة إن الوفيات بين المدنيين في اليمن هي نتيجة مباشرة للغارات الجوية السعودية،هل تعترف بأنها كانت كارثة إنسانية ، قتل 5000 مدني وأطفال جائعون هناك؟

*إنه أمر مؤلم حقا ، وآمل أن تتوقف هذه الميليشيا عن استخدام الوضع الإنساني لصالحها من أجل التعاطف مع المجتمع الدولي، فإنهم يحجبون المساعدات الإنسانية من أجل خلق مجاعة وأزمة إنسانية.

**هل ما يحدث في اليمن ، في الأساس ، حرب بالوكالة مع إيران؟

*لسوء الحظ ، تلعب إيران دورًا ضارًا،يقوم النظام الإيراني على أيديولوجية خالصة، العديد من عملاء القاعدة محميون في إيران ويرفض تسليمهم إلى العدالة ، ويستمر في رفض تسليمهم إلى الولايات المتحدة، وهذا يشمل ابن أسامة بن لادن ، القائد الجديد لتنظيم القاعدة. يعيش في إيران ويعمل خارج إيران. مدعوم من إيران.

**تجدر الإشارة إلى أن كل من المملكة السعودية الشيعية والإيرانية الشيعية يدّعيان أنهما يمثلان الفرع الحقيقي الوحيد للإسلام، في جوهرها ، ما هو هذا الصدع؟ هل هي معركة من أجل الإسلام؟

*إيران ليست منافسة للمملكة العربية السعودية،جيشها ليس من بين الجيوش الخمسة الأوائل في العالم الإسلامي، الاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني. إيران بعيدة عن أن تكون مساوية للسعودية.

**لكنني رأيت أنك اتصلت بآية الله خامنئي "هتلر" الجديد في الشرق الأوسط؟

*بكل تأكيد.

**لماذا؟

*لأنه يريد أن يتوسع، يريد إنشاء مشروع خاص به في الشرق الأوسط يشبه إلى حد كبير هتلر الذي أراد التوسع في ذلك الوقت،العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث، لا أريد أن أرى نفس الأحداث التي تحدث في الشرق الأوسط.

**هل تحتاج السعودية إلى أسلحة نووية لمواجهة إيران؟

*السعودية لا تريد الحصول على أي قنبلة نووية ، ولكن من دون شك ، إذا طورت إيران قنبلة نووية ، فسوف نتبعها في أقرب وقت ممكن.

وقالت "أودنيل" أن الأمير محمد بن سلمان سمح لنا بالجلوس، مع الأميرة "ريما" بنت بندر ابنة عم ولي العهد وتقود سلطة رياضية حكومية، أكدت لنا لنا أن ولي العهد السعودي يقضي 24 ساعة في العمل ، لإعادة تشكيل المملكة لإطلاق رؤية 2030، ليصل صندوق الاستثمار في النهاية إلي تريليوني دولار.

**لقد فوجئت بالوتيرة التي يفعل بها ولي العهد السعودي الأشياء؟

*أنا لست مندهشًا من الوتيرة، أنا مندهش من كيفية تفصيل الوتيرة، فهناك في الواقع نظام يتبعه نقوم بتحديثه شهريًا، ما هو تقدمنا؟ كيف ضربنا أرقامنا؟ نحن نعمل ونعمل مثل القطاع الخاص،وهذا جديد.

**لا تزال السعودية ملتزمة بترتيب قديم لتقاسم السلطة بين آل سعود والوهابية، فهل تنظر إلى الدراسة والتعليم في المملكة العربية السعودية؟

*تم غزو المدارس السعودية من قبل العديد من عناصر جماعة الإخوان المسلمين ، إلى حد كبير،و حتى الآن ، هناك بعض العناصر المتبقية،سوف يكون لفترة قصيرة حتى يتم القضاء عليها تمامًا.

**أنت تقول إنك ستقضي على هذا التطرف في نظام التعليم هنا؟

* بالطبع ، لن تقبل أي دولة في العالم أن يتم غزو نظامها التعليمي من قبل أي مجموعة متطرفة.

**معظم النساء الشابات اللواتي التقيت بهن جميعها على سناب شات، كانوا يطلبون منك الانضمام إليهم على "سناب شات"،فهل هذا تغيير للثقافة ايضاً؟

*لا أستطيع الادعاء بأنني لعبت دوراً في هذا، كان المواطنون السعوديون دائمًا منفتحين على وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا.

** ماذا عن وسائل التواصل الاجتماعي فالبعض يقول أن الشباب السعودي مازال حذر من النشر على تويتر و انستجرام ؟

*لايوجد مثل هذا، بل تعد تلك الوسائل هروباً لنا جميعاً.

**هل الهاتف هو الهروب الخاص بك؟

*نعم

**22 % فقط من النساء السعوديات يعملن ، ونريد تشجيع المزيد للانضمام إلى القوى العاملة؟

*نحن نعمل على مبادرة ، سنطلقها في المستقبل القريب ، لإدخال لوائح تضمن المساواة في الأجر بين الرجال والنساء.

**لكنك تتحدث عن المساواة في الأجر، لا تستطيع النساء قيادة السيارة في هذا البلد، هذا هو آخر وآخر مكان في العالم لا تملك فيه النساء حقوق القيادة؟

*لم يعد هذا الأمر قضية، اليوم، حيث تم تأسيس مدارس القيادة وسيتم افتتاحها قريباً، في غضون بضعة أشهر، ستقوم النساء بقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية، لقد انتهينا أخيراً من تلك الفترة المؤلمة التي لا يمكننا تبريرها. 

**بالتأكيد ، يسمع معظم الناس عن القاعدة التي ستسمح للنساء بقيادة السيارة في يونيو، ولكن هناك أيضا قوانين الوصاية هذه التي يتعين على المرأة ، لكي تسافر إليها ، أن تحصل على إذن من رجل في منزلها؟

*اليوم ، ما زالت المرأة السعودية لم تحصل على حقوقها كاملة، هناك حقوق منصوص عليها في الإسلام لا زالت لا تملكها، لقد قطعنا شوطًا طويلاً جدًا ولدينا طريق قصير لنقطعه.

أرادنا أن نرى مدرسة القيادة هذه ، في جامعة الأميرة نورة ، أكبر جامعة نسائية في العالم. تستعد المدرسة لتعليم 70.000 امرأة كيفية القيادة.

**نورا أودونيل: كيف تصل إلى العمل أو المدرسة الآن؟

*امرأة عادية داخل المدرسة: بالنسبة لي ، لدي سائق أو ، مثل أبي أو أخي.

*امرأة أخري: القيادة هي مجرد فوز سريع، ليس كل شيء، إنه مجرد ممثل أننا نسير في الاتجاه الصحيح، إنه تقدم، المسار الآن هو المضي قدما وليس إلى الوراء.

وبالعودة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان....

**ماذا تعلمت من والدك؟

*كثير ، أشياء كثيرة، إنه يحب التاريخ كثيراً، إنه قارئ متعطش للتاريخ، كل أسبوع ، كان يعين كل واحد منا كتاب.

وفي نهاية الأسبوع ، كان يسألنا عن محتوى هذا الكتاب، الملك يقول دائما ، "إذا كنت تقرأ تاريخ ألف سنة ، فلديك خبرة ألف سنة."

**عمرك 32 عاماً، يمكنك حكم هذا البلد للسنوات الخمسين القادمة؟

*الله وحده يعلم كم من الوقت سيعيش ، إذا عاش المرء 50 سنة أو لا ، ولكن إذا سارت الأمور بطرقها العادية ، فهذا أمر متوقع.

**هل يمكن لأي شيء أن يمنعك؟

*الموت فقط

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل