اعلان

"جوميا": مصر أكثر بلدان شمال إفريقيا استخدامًا للإنترنت

جوميا

أكد التقرير السنوي لمؤشرات الهواتف المحمولة جوميا مصر، في نسخته الرابعة أن مصر تقود الطريق مرة أخرى مع نمو مبيعات الهواتف الذكية، وبالفعل فقد لاحظت جوميا زيادة في مبيعاتها من الهواتف الذكية، مع اتجاه مصر القوي نحو التجارة الرقمية أكثر، حيث أصبح المستهلك المصري أكثر تطورًا مما أدى إلى تصنيف 50% من السكان كمستخدمي للانترنت، وإذا كانت مصر تعد الأكبر على مستوى شمال أفريقيا بالنسبة لعدد مستخدمي الانترنت، وهو 49.23 مليون مستخدم ، فقد يؤدي ذلك إلى احتمالية زيادة انتشار الإنترنت مع توفر 1 من كل 3 مستخدمين على الانترنت .

وأظهر التقرير أن بعض المشتركين يفضلون استخدام الانترنت عبر الموبايل والبعض الآخر يفضلون ADSL أو USB ونتيجة لزيادة معدل الاشتراك بخدمات المحمول، ازداد معدل الإشتراك بخدمات الموبايل انترنت لتصل حتى 35 مليون مشترك بنسبة انتشار وصلت 36% خلال عام 2017.

وجاءت محافظة القاهرة في المرتبة الأولى في أكثر المحافظات شراءً للهواتف عبر موقع جوميا بنسبة 52% تليها محافظة الجيزة بنسبة 20% ثم الإسكندرية 7% وجاءت منطقة الدلتا في المرتبة الرابعة بنسبة12 % , صعيد مصر 7% وسيناء 2% .

كما زادت مبيعات الهواتف الذكية عبر جوميا من عام 2016 حتى نهاية عام 2017 بنسبة 164% وتشير التوقعات أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك أكثر من 720 مليون هاتف ذكي في افريقيا ، فيمايعد خيار الدفع عند الاستلام هو الطريقة المفضلة للدفع في مصر - طبقًا لنسبة 85% من العملاء الذين يتسوقون على جوميا - نظرًا لتخوف العملاء من جودة المنتجات والاحتيال عبر الإنترنت حيث يرى المستهلك أنها الطريقة الوحيدة لبناء الثقة أثناء الشراء عبر الإنترنت خاصة عند طلب علامات تجارية أقل انتشارًا أو عند اختيار منتجات من متاجر مستقلة غير معروفة ، بينما يقوم 15% من العملاء بالدفع بواسطة البطاقة الائتمانية.

وكشف التقرير ايضا عن ازدياد أعداد مشتركي خدمات المحمول في مصر خاصة مستخدمي الهواتف الذكية ، حيث تظهر الإحصائيات قيام 26.3 مليون مصري باستخدام الهواتف الذكية بمتوسط 3 ساعات و20 دقيقة يوميًا مع استخدام خدمات الإنترنت عبر المحمول.

أصبح جوميا أكثر التطبيقات المستخدمة في مصر خلال 2017 لتحويل الزائر إلى العميل نظرًا لحقيقة تصميم التطبيق خصيصًا للهواتف المحمولة مما يسرع من تجربة التسوق ويجعلها أفضل حيث نجحت جوميا في تحقيق طفرة في أعداد الطلبات التى تتم عبر الهاتف بنسبة 52% بينما بلغت نسبة الطلبات التى تتم عبر الكمبيوتر المكتبي 46% واجهزة التابلت 2%.

وبلغ معدل الذكور الذين يقومون بعمليات الشراء من جوميا أعلى من الإناث، وذلك بسبب قدرة شراء الرجال أكثر من النساء ،ففي 2016، تم تنفيذ 61% من طلبات الشراء على جوميا بواسطة الرجال بينما ساهمت النساء بنسبة 39% وذلك مقارنة بمعدلات 2017 حيث أصبحت 70% للرجال و30% للنساء.

وحاز موقع جوميا ايجيبت على 5.6 مليون زائر شهريًا في 2017 وهو رقم أعلى من 2016 الذي وصل فيه إلى 3 ملايين زائر ، كما يقوم 51% من العملاء بزيارة موقع جوميا من خلال Google Chrome و20% من خلال متصفح الآندرويد و11% من خلال Firefox مما يوضح أن مصر تظل السوق الآول الذي يستخدم الآندرويد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً