اعلان

شغب الملاعب يهز "هيبة الخطيب".. الجبلاية يطالب بتطبيق العقوبات في قانون الرياضة الجديد لمواجهة الشغب.. والأهلي: نبحث عن حقق الدولة من شغب ستاد القاهرة

كتب : حمد يحيي

سادت حالة من الاستياء الشديد في الوسط الرياضي، عقب لقاء الأهلي ومونانا الجابوني، في البطولة الإفريقية، والتي نشب خلالها أحداث عنف من الجماهير علي قوات الأمن المتواجدة في ستاد القاهرة.

استقر مسئولو الأهلي على معاقبة المشاغبين في الأحداث وتقديمهم للعدالة حتي يصبحوا عبرة للجميع، ما دفع مجلس الإدارة لتسليم جميع البيانات الخاصة بالجماهير للجهات الأمنية للتعرف على المتهمين في أعمال الشغب.

وقال محمد سراج الدين، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، إن الإدارة تبحث دائما عن مصلحة النادي والدولة في العديد من الأمور، وما فعلة الجماهير في مباراة مونانا لم يؤثر عن علاقتنا بالداخلية، بل نبحث عن المشاغبين لتقديمهم للعدالة.

وأضاف سراج، أن الأهلي نادي الوطنية وما فعله الجمهور كان خطأ، ووضع مجلس الإدارة في موقف محرج أمام الجميع مع حضور العديد من القيادات أثناء المباراة.

في سياق متصل، اتفق اتحاد الكرة برئاسة هانى أبوريدة، مع وزارة الداخلية، على تفعيل عقوبات الشغب الموجودة فى قانون الرياضة الجديد، بعد الأحداث التي شهدها ستاد القاهرة، مع تطبيق القانون على كل الجماهير التى ستخرج عن النص، فى أى مباراة مقبلة، سواء فى المسابقات المحلية، أو البطولات الأفريقية، سواء للأندية أو المنتخبات.

وكشف اللواء ثروت سويلم، المدير التنفيذى لاتحاد الكرة، أن الجهات الأمنية قررت نقل لقاءات الأهلي إلى ستاد برج العرب، مؤكدا أن الأمن في حالة غضب من الجماهير الحمراء، بعد الأحداث المؤسفة في لقاء الاهلي ومونانا الجابونى.

وأضاف سويلم: «اقترب اتحاد الكرة من إصدار لائحة مشددة لمعاقبة الجمهور حينما يخرج عن النص أثناء حضوره المباريات المقبلة، لتكون الأمور واضحة للجميع قبل دخول الجماهير للملاعب مرة أخري.»

من جهته يرى طه إسماعيل، لاعب الأهلي السابق، أن ما فعله بعض جماهير الأهلي كان خطأ، ولكن يحدث في كل مدرجات العالم الجماهير تعبر عن ما بداخلها ولكن في مصر يتم اخذ الأمور بحساسية شديدة، على الرغم من أنه من الممكن عدم الالتفات إليها وستكون الأمور بخير وعلى ما يرام.

وأضاف «إسماعيل» أنه لا بد من عدم الالتفات لتلك الأمور البسيطة والتحدث بشكل عقلاني مع الشباب حتي ننتهي من المشادات التي لم تأت بنتيجة، والكرة المصرية هي المتتضرة في النهاية.

أكد حسن المستكاوي المحلل الرياضة، تابعت أعمال العنف، التي حدثت في لقاء الأهلي ومونانا وكان الأمر غريب للغاية أن يفوز الأحمر برباعية وتحدث كل أعمال العنف أثناء وبعد اللقاء، لا يوجد مبرر لهذه الأحداث التي تؤدي للكرة المصرية للرجوع للخلف مرة أخري.

وقال المستكاوي، إن الجميع يبحث عن عودة الجماهير للملاعب، ولكن هذه الأحداث تؤدي إلى غياب الجماهير مرة أخري عن الملاعب، حتي يكون هناك قانون للاحداث التي تحدث ومعاقبة المشاغبين.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً