اعلان

"15 عامًا على غزو العراق".. الصحف البريطانية تصف توني بلير بـ"كلب" بوش لمساعدته في المجازر الأمريكية بـ"بلاد الرافدين".. وتقرير "تشيلكوت" يكشف حقائق جديدة عن الحرب

كتب : سها صلاح

يصادف اليوم الذكرى السنوية الـ15 لأهم عمل مخيف في تاريخ السياسة الخارجية الأمريكية، غزو العراق.

لقد دمر حياة الملايين من الأبرياء وألحق خسائر فادحة بالجيش الأمريكي وعائلاتهم. لا يجب على المرء أن يقنع الكلمات، قرار الغزو سوف يشوه إلى الأبد أمريكا.

ربما كان صدام حسين دكتاتوراً غاضباً ، لكنه لم يكن يشكل تهديداً للولايات المتحدة. لم يكن يمتلك أسلحة دمار شامل وليس له دور في هجمات 11 سبتمبر.

الحجة القائلة بأن غزو العراق كان "المرحلة الثانية" الضرورية في "الحرب على الإرهاب" مثيرة للضحك، فقد كان غزو العراق حربًا طائشة اخترعها صانعو السياسات المتحاربون مع لدوافع شخصية، وفقاً لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

لقد شعرت بريطانيا العظمى ، إلى حد ما ، بفساد حرب العراق ، وفي عام 2009 أطلقت "تحقيق العراق" ، وهو تحقيق شامل استمر سبع سنوات بقيادة السير جون شيلكوت.

على عكس بعض التحقيقات في حرب العراق في امريكا التي حاولت توجيه اللوم إلى أي شخص آخر غير الطبقة السياسية التي شنت الحرب ، اعتبر تحقيق الصحيفة أن رئيس الوزراء توني بلير وكبار مستشاريه يتحملون المسؤولية الأساسية عن كارثة.

ودمر تقرير "تشيلكوت" التي نقلته الصحيفة سمعة بلير العلنية ، التي بعثت رسالة سيئة للرئيس بوش في سبتمبر 2002 تؤكد له "سأكون معك ، أيا كان"، في الصحافة البريطانية ، أصبح بلير يعرف باسم "كلب بوش".

ومع ذلك ، يمكن لقارئ تقرير شيلكوت أن يشعر ببعض التعاطف مع بلير، لقد اعتقد عن حق بأن علاقة المملكة المتحدة مع الولايات المتحدة هي أهم تحالف لها وأن المعارضة الشعبية لسياسة بوش بشأن العراق ستحول دون مساهمة بريطانيا في اتجاه تلك السياسة.

حاول بلير إبطاء اندفاع بوش نحو الغزو، وقام بتحذيره من تغيير النظام وحث على التركيز على نزع أسلحة صدام، وحث على التأخير حتى يتمكن مفتشو الأسلحة من القيام بعملهم، ونصح بوش بالعمل من خلال الأمم المتحدة وبناء الدعم على المستوى الدولي ، وأوصى بتخصيص مزيد من الوقت للتخطيط للتحديات التي تلي الغزو.

يوضح التقرير أن بوش غزا العراق بغض النظر عن ما كان ينصحه به الحلفاء ، بغض النظر عما يعتقده المجتمع الدولي ، بغض النظر عما وجده مفتشو الأسلحة ، بغض النظر عن عدم وجود "دليل على تورط عراقي في الهجمات على امريكا أو روابط نشطة مع القاعدة "، وبغض النظر عما تم تضمينه من غموض في المعلومات الاستخبارية حول أسلحة الدمار الشامل،هذه كانت صراعًا طائشًا ، ولم يُحاسبه أحد على ذلك.

وبالنظر إلى أن مهندسي الكارثة العراقية ما زالوا موجودين والكثير منهم الآن متلهفون لمجابهة إيران وسوريا وروسيا وغيرهم ،وإذا كانت الولايات المتحدة ستأخذ هذا الطريق ، فيجب على الأقل أن نفعل ذلك بعيون مفتوحة حول من قادنا إلى هذا الطريق.

بعد مرور خمسة عشر عامًا على الغزو الأمريكي للعراق في مارس 2003 ، انقسم الرأي العام الأمريكي حول ما إذا كان استخدام القوة العسكرية هو القرار الصحيح.

ويقول نصف الأمريكيين تقريباً (48٪) إن قرار استخدام القوة العسكرية كان خاطئًا ، في حين أن أقل قليلاً (43٪) قالوا إن القرار كان صحيحًا ، وفقًا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث ، والذي أجري في الفترة من 7 إلى 14 مارس بين 1،466 شخصًا بالغًا. الآراء الحالية حول الحرب في العراق مختلفة قليلاً عما كانت عليه في أوائل عام 2014 ، عندما قال 50٪ أن قرار استخدام القوة كان خاطئاً و 38٪ قالوا أنه كان على حق.

لقد انخفض التأييد لقرار استخدام القوة العسكرية في العراق بشكل كبير على مدار الحرب وعواقبها.

في أواخر مارس 2003 ، أي بعد بضعة أيام من الغزو الأمريكي ، أيد 71٪ قرار استخدام القوة العسكرية ، بينما قال 22٪ فقط أنه قرار خاطئ.

بعد عام واحد فقط ، فإن حصة تقول الحرب في العراق كان القرار الصحيح انخفض إلى 55 ٪. مع بداية عام 2005 ، تم تقسيم الرأي حول استخدام القوة الأمريكية (47٪ صحيح ، 47٪ خاطئ)، بعد عامين ، كان الرأي العام حول الحرب " قد تحول سلبياً بكل تأكيد."

تم تقسيم الآراء حول استخدام القوة العسكرية في العراق على أسس حزبية منذ بداية حرب العراق ، وخلال النقاش الذي سبقها، واليوم ، تقول أغلبية من الجمهوريين والمستقلين الذين يميلون إلى الجمهوريين (61٪) إن قرار استخدام القوة كان صحيحًا ، مقارنة بـ27٪ فقط من الديمقراطيين والليديين.

في حين كان كل من الجمهوريين والديمقراطيين أكثر دعما للحرب في البداية أكثر مما هي عليه اليوم ، فإن الفجوة الحزبية هي نفسها تقريبا كما كانت في ذلك الوقت، وفي أواخر مارس 2003 ، صدق 89٪ من الجمهوريين و 53٪ من الديمقراطيين على قرار استخدام القوة العسكرية في العراق.

إن الآراء حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد حققت أهدافها في العراق أكثر سلبية من الإيجابية. المزيد من الأمريكيين يقولون إن الولايات المتحدة "فشلت في الغالب" في تحقيق أهدافها في العراق (53٪) من القول بأن الولايات المتحدة نجحت (39٪)، لم تتغير هذه المشاهدات إلى حد كبير من بداية عام 2014.

ولكن قبل عام 2014 ، كان الجمهور ينظر إلى حرب العراق على أنها ناجحة ، على الرغم من اختلاف وجهات النظر في بعض الأحيان. وقبل شهر من سحب آخر القوات الأمريكية المقاتلة في ديسمبر 2011 ، قالت غالبية الأمريكيين (56٪) إن الولايات المتحدة حققت معظم أهدافها في العراق ، مقارنة مع الثلث الذي يقول إنها فشلت،بحلول يناير 2014 ، انقلبت وجهات النظر هذه: 52٪ قالوا أن الولايات المتحدة فشلت في الغالب و 37٪ قالوا أنها نجحت في الغالب.

الاختلافات الحزبية في المواقف حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد نجحت في العراق ليست صريحة مثل الانقسامات حول قرار الذهاب إلى الحرب، حوالي نصف الجمهوريين (48٪) و 30٪ فقط من الديموقراطيين يقولون إن الولايات المتحدة نجحت في الغالب في تحقيق أهدافها في العراق.

هناك فجوة أيديولوجية واسعة فيما يتعلق بما إذا كانت الولايات المتحدة قد نجحت في العراق بين الديمقراطيين، فقط 18٪ من الديمقراطيين الليبراليين يقولون إن الولايات المتحدة نجحت في الغالب في تحقيق أهدافها ، مقارنة بـ 39٪ من الديمقراطيين المحافظين والمعتدلين. هناك اختلاف بسيط بين الجمهوريين المحافظين (50٪) والجمهوريين المعتدلين والليبراليين (43٪).

إن وجهات النظر المتعلقة بنجاح الولايات المتحدة في العراق وقعت في كلا الطرفين بين جميع الجماعات الأيديولوجية بين عامي 2011 و 2014 ، لكن حصة الديمقراطيين الليبراليين الذين قالوا إن الولايات المتحدة حققت أهدافها في العراق انخفضت أكثر منذ ذلك الحين.

قال حوالي نصف الديمقراطيين الليبراليين (49٪) إن الولايات المتحدة قد نجحت في عام 2011. وانخفضت تلك الحصة إلى نحو الثلث (35٪) في عام 2014 ثم هبطت مرة أخرى إلى حوالي واحد من خمسة (18٪) اليوم.

على النقيض من ذلك ، من المرجح أن يقول الجمهوريون المحافظون إن الولايات المتحدة نجحت في الغالب في العراق اليوم (50٪) عما كانت عليه في عام 2014 (36٪). كان هناك تغير أقل منذ ذلك الحين في الآراء بين المجموعات الأيديولوجية الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً