اعلان

صحيفة إسرائيلية تكشف عن تفجير "تل أبيب" النووي السوري في 2007.. مفاجأة.. "الأسد" يخصب اليورانيوم في مفاعل جديد في "دير الزور" تحت حماية "حزب الله".. والمخابرات الأمريكية تفشل في تحديد مكانه

كتب : سها صلاح

كانت إسرائيل وراء تدمير عام 2007 لمفاعل نووي يجري بناؤه في شمال شرق سوريا ، وبعد 11 عاماً يتم تسريب التقرير عن ماحدث من داخل وزارة الدفاع الإسرائيلي لنشره.

وقد منعت وسائل الإعلام الإسرائيلية من نشر تفاصيل اكتشاف المهاجم وعملية صنع القرار التي أدت إلى تدميره ،حتى وإن العديد من تلك التفاصيل تم نشرها في الصحافة الأجنبية وفي مذكرات الرئيس السابق جورج بوش ونائب الرئيس ديك تشيني، وفقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية التي حصلت على نسخة التقرير من مصادرها الخاصة.

وقالت الصحيفة أن الموساد أكد وجود المفاعل السوري في مارس 2007، عندما حصلت الوكالة على صور للمفاعل الذي كان يجري بناؤه في شمال شرق محافظة دير الزور، بالقرب من نهر الفرات.

وقد طلبت مديرية المخابرات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي هذه الصور، التي كان لديها شكوك بأن دمشق كانت تقوم بنشاط نووي كبير.

وقد شهدت المخابرات العسكرية البنية التي يتم بناؤها خلال عمليات المسح الضوئي الروتينية لسوريا، لأنه تم بناؤه كمبنى منتظم، وأقنع رئيس المخابرات العسكرية الجنرال عاموس يادلين، رئيس الموساد مئير داغان بإرسال وكلاء للحصول على معلومات استخباراتية إضافية.

ووفقا لعمير بيرتس ، الذي كان وزيرا للدفاع في ذلك الوقت ، "كان لدينا المخابرات ولكن بعد ذلك جاءت المعضلات" العسكرية والدبلوماسية.

تظهر الصورة غير المنشورة التي صدرت خلال جلسة إحاطة لمسؤولين أمريكيين كبار في عام 2008 ما قاله مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أنه مفاعل نووي سوري تم بناؤه بمساعدة من كوريا الشمالية.

وقال مسؤولون استخباراتيون أمريكيون إن المنشأة كانت قريبة من العمل عندما تم تدميرها في أوائل سبتمبر، وتظهر الصورة غير المنشورة التي صدرت خلال جلسة إحاطة لمسؤولين أمريكيين كبار في عام 2008 ما قاله مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أنه مفاعل نووي سوري تم بناؤه بمساعدة من كوريا الشمالية.

في مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست ، أوضح بيريتز أنه في أبريل 2007 ، عقد اجتماعه الأول حول المنشأة مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، والتي اتخذ خلالها القرار لإعداد جميع الخيارات لتدمير المنشأة.

في الأشهر التالية ، قام رئيس الوزراء إيهود أولمرت في مسعى دبلوماسي لجعل بوش يهاجم المفاعل، وفي يوليو 2007، بعد أن قرر بوش عدم الهجوم، عقد أولمرت مجلس وزرائه الأمني ، والذي خلص في النهاية إلى أن المفاعل يجب تدميره.

وقال أحد أعضاء مجلس الأمن في ذلك الوقت لصحيفة واشنطن بوست: "لقد كان تهديدًا لا يمكننا العيش معه، سوريا التي تمتلك أسلحة نووية كانت ستشكل تهديدًا وجوديًا لدولة إسرائيل.

وقد اقترحت بعض المصادر أن أولمرت أراد تنفيذ الضربة بأسرع ما يمكن ، ولكن بمجرد أن خسر بيريتز قيادة حزب العمل وموقعه كوزير للدفاع إلى إيهود باراك ، تأخرت خطط تدمير المنشأة.

ويقولون إن حرب لبنان الثانية عام 2006 كانت دائما وجودا في الغرفة وأن باراك كان ببساطة ينتظر التقرير النهائي للجنة فينوغراد بشأن الحرب ليقود أولمرت إلى الاستقالة والسماح لباراك بالحصول على كل الفضل للإضراب.

وفي الوقت نفسه ، طلبت فوكس نيوز معلومات عن المفاعل من البنتاجون بموجب قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة.

تم إبلاغ إسرائيل بالطلب، خوفًا من تسرب إلى وسائل الإعلام من شأنه أن يؤدي إلى العملية للخطر، تداولت الحكومة الامنية على الوقت النهائي ضربة واحدة في 5 سبتمبر، ووفقًا لمجلة نيويوركرالمجلة ، صوت جميع الوزراء للإضراب ، باستثناء وزير الأمن العام آفي ديختر الذي امتنع عن التصويت.

وبعد الاجتماع ، تم إعطاء أولمرت وباراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني الضوء الأخضر لتحديد الخصائص النهائية للهجوم، ثم انسحبوا إلى غرفة جانبية حيث أوصى رئيس أركان جيش الدفاع غابي أشكنازي بتنفيذ الضربة في تلك الليلة.

قبيل منتصف ليلة الخامس من سبتمبر 2007 ، قامت أربع طائرات من طراز F-15 وأربع طائرات F-16 لمرفق الكبر، دخلت الطائرات المجال الجوي السوري عبر تركيا ، وفي وقت ما بين الساعة 12:40 و 12:53 صباحا ، استنجد الطيارون بكلمة "أريزونا" ، التي تشير إلى أن حوالي 17 طنا من القنابل قد أسقطت في المنشأة ودمرت .

وفي سياق متصل قالت صحيفة دير شيبغل الألمانية كشفت عن أن الضربة التي وجهتها أمريكا لسوريا منذ عدة أشهر كانت بسبب معلومات وردت لها بأن الرئيس السوري بشار الأسد يجهز لامتلاك سلاح نووي آخر وأن لديه البنية التحتية لذلك المعلومات صحيحة.

وفقاً للصحيفة أن الخطأ الوحيد أن المكان كان خاطئ حينها خرجت امريكا لتقول أنها ضربت سوريا بسبب مجزرة خان شيخون و لكن امريكا متخوفة الآن من امتلاك الأسد السلاح النووي و الذي ساعدته في امتلاكه كوريا الشمالية وفقاً للمعلومات التي حصلت عليها المخابرات الأمريكية لذا يريد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السيطرة علي روسيا بأي شكل، ولم تخفي تلك المعلومة عن روسيا لكنها شجعت الأسد لذلك.

وقالت الصحيفة أن المخابرات الروسية تعلم مكان البنية التحتية للسلاح النووي التي تجهز له سوريا وهي من منعت امريكا من معرفة المعلومة الصحيحة وبدأت القصة عندما أرسلت المخابرات الإسرائيلية رسالة مغلقة للبنتاجون تفيد بوجود سلاح نووي في سوريا مؤكدة أنها ستمسح المنطقة المؤكدة خلال أيام، خوفاً من تكرار التجربة السابقة، و بعد أحداث خان شيخون وردت معلومة تم تسريبها من المخابرات الروسية لجواسيس إسرائيل في سوريا بمكان خاطئ، وبالفعل تم ضرب مكان خاطئ بحجة أحداث خان شيخون، لكن المخابرات الامريكية و الإسرائيلية لم تعرف حتي الآن المكان الحقيقي.

ووفقاً للصحيفة فإن المنشاة الحقيقة في دير الزور يتم فيها التجهيز لمفاعل يونجبيون الكوري الشمالي وذلك استنادًا إلى موقع المفاعل وعدم اتصاله بأي شبكة كهربائية، الذي بدا إنه جزء من برنامج أسلحة نووية، وليس الهدف منه إنتاج الطاقة الكهربائية، ويتم بناء هذا المفاعل بمعاونة عالم كوري.

وقالت الصحيفة أنه حدث اجتماع سري بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و الرئيس السوري بشار الأسد كشف فيها الأول للأخير عن أنه علمه بكل تفاصيل المفاعل الذي يتم بناءه وهدده إذا حاولت سوريا لفظ روسيا من المنطقة سيضرب ذلك المفاعل بالطائرات و يقضي علي حلمه النووي، لم تعجب لهجة "بوتين" الرئيس الروسي لذا اتجه مؤخراً للصين و طلب من كوريا الشمالية حماية المفاعل، ووفقاً للصحيفة فإن كوريا ليس لديها مطامع في سوريا لكن لها مكاسب إذا تم اكتمال هذا المفاعل ليكون خطراً علي إسرائيل و امريكا.

وقالت الصحيفة أن ما لا تعلمه روسيا حتي الآن أن هناك مفاعل نووي آخر يتم بناءه في هذا الأيام بعد أن اكتشف الرئيس الروسي الأول نصح زعيم كوريا الشمالية "كيم كونج أون" الرئيس السوري ببناء مفاعل آخر ووقف العمل بالأول بشكل مؤقت حتي لا يخسر حلم النووي وبالفعل يتم العمل عليه في هذه الأيام بمعوانة كرويا علي الحدود اللبنانية، وتقوم عناصر من حزب الله بحمايته و يمكانه في منطقة القصير التي يسيطر عليها عناصر حزب الله من فترة قصيرة.

وما يتم هناك هو بناء مفاعل كامل أو مصنع لتخصيب اليورانيوم، و يشبه منشأة "فوردو" النووية الإيرانية وذلك بإقامته في منطقة جبلية تصعب على الطائرات قصفه وتدميره، أضافت الصحيفة،وفي الفترة الماضية قام النظام السوري بنقل 8 آلاف قضيب وقود كانت مخصصة لموقع "الكبر" الذي ضربته إسرائيل في 2015 للمفاعل الجديد.

كما كشفت الصحيفة الألمانية عن معلومات عن مخزن لليورانيوم في منطقة مرج السلطان في ريف دمشق، والذي يحتوي على قرابة 50 طن من اليورانيوم.

وقالت الصحيفة أن امريكا اعتقدت في 2013 نها قضت علي حلم الرئيس السوري النووي للأبد ، ففي أعقاب هجومٍ كيماوي على الغوطة الشرقية في أغسطس من سنة 2013، خرج الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما من أمام البيت الأبيض ليقول لم أكن أفكر بالضربة العسكرية لكن الأمر تغير بعد استخدام الأسد للسلاح الكيميائي.

كان أوباما قد وضع خطوطًا وصفها بالحمراء في ما يتعلّق بالأزمة السورية، تخطاها الأسد بشنه لعشرات الهجمات الكيماوية، تحذيرات اوباما انتهت بعد أن وافق النظام السوري على تسليم ترسانته الكيماوية للوكالة الدولية بعد صدور قرار أممي يقضي بذلك، مقابل عدم شن أوباما لضربة عسكرية ضد نظام الأسد.

وعلى مر السنوات كان نظام الأسد يتفاخر بترسانته الكيماوية التي اعتبرها توازن رعبٍ مع إسرائيل التي تمتلك السلاح النووي، وكانت تل أبيب قد هددت بشن ضربة عسكرية لمنع وصول السلاح الكيماوي لحزب لله.

وكشف ظباط منشقون عن النظام السوري عن وجود أكثر من 55 موقعًا يملكها النظام السوري لتصنيع وتخزين الأسلحة الكيماوية، سُمح لفريق المفتشين الدوليين بدخول 37 موقعًا، ومع فقدان الأسد لترسانته الكيماوية، إلا أنه احتفظ بهاذين الموقعين لمواصلته لبرنامجه النووي قائمًا لكي يبقي على توازن الرعب مع محيطه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة