اعلان

"النانو تكنولوجي".. خطوات "الزراعة" نحو تحسين المستقبل.. وبرلماني :غير متفائل

النائب إلهامي عجينة

قال النائب إلهامي عجينة عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لا بد أن تعتمد وزارة الزراعة على الخبرات المتمكنة في مجال "النانوتكنولوجي"، حتى تستطيع تنفيذ مثل هذه الأبحاث والاستعانة بكافة الأجهزة الحديثة والمتطورة المستخدمة في التطبيق.

وفي تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أوضح عجينة بأنه "غير متفائل" بتطبيق منظومة النانو تكنولوجي في مجال الزراعة في مصر، موضحاً أن محاولة نقل الأفكار الحديثة خاصة في مجال الزراعة في مصر، لابد من دراسته جيداً قبل الإعلان عنه، ورؤية ما إذا كانت مثل هذه الدراسات تتلائم وظروف تطبيقها مع الظروف الواقعية في مصر أم لا.

وأكد "عجينة" أن على مركز البحوث الزراعية العمل بشكل أكثر فاعلية، كون مصر بلد زراعي، وأنه لابد على المركز تقديم كل ما يفيد الزراعة في مصر.

وفي السياق ذاته قال عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب النائب رائف تمراز، إن خطوة وزارة الزراعة في تطبيق "النانو تكنولوجي" في مجال الزراعة والغذاء تعد خطوة إيجابية من قبل الوزارة ، حيث تتيح هندسة "النانو تكنولوجي" سهولة رفع كفاءة المحاصيل الزراعية ، والتقليل من الأمراض ، مع إمكانية التحكم في ألوان المحاصيل المنتجة وأحجامها.

وأكد تمراز أنه لابد من التنفيذ الفعلي على أرض الواقع لهذه الخطوة وألا تكون هذه الخطوة كمثيلاتها من التصريحات التي تطلقها وزارة الزراعة دون تنفيذ .

وشدد تمراز علي توخي الحذر في الخطوات التي تقدم عليها وزارة الزراعة والتأكد من توافر عوامل الأمان في نتائج تلك التطبيقات حتى لا تؤثر علي صحة المواطنين.

وعن استخدامات تكنولوجيا النانو في مجال الزراعة فقد قدمت النانوتكنولوجي حلا لمشكلة المبيدات الحشرية وتضمن الأستفادة من فوائد المبيدات وتمنع وصول أخطارها للأنسان إما عن طريق تصنيع هذة المبيدات في كبسولات نانومترية يستطيع الانسان التحكم الدقيق في معدل إفراز المبيدات من الكبسولة أو عن طريق تصنيع المبيدات الحشرية في الحجم النانومتري والإستفادة من زيادة كفاءتها بأقل التركيزات الممكنة، أو عن طريق تطوير جيل جديد من المبيدات عالية التخصص لحشرات معينة دون غيرها يمكن التحكم في عملها عن بعد في الوقت والمكان المناسبين.

كذلك يمكن إستخدامه للتغلب على مشكلات إرتفاع درجة حرارة الأرض وماله من تأثير على نمو النباتات حيث أمكن إستخدامة لأنتاج نباتات تتحمل درجات حرارة عالية إما عن طريق مساعدة النباتات في إمتصاص المفيد من أشعة الشمس وعكس الباقي، أو تطوير مبردات مائية على هيئة كبسولات نانومترية يمتصها النبات تحتفظ بكميات من المياة داخل أجزاء النبات الى فترات طويلة، تطوير خزانات المياة النانومترية التي تخزن مياه الأمطار في التربة حتى يستخدمها النبات في أوقات الجفاف وخصوصا في الأراضي الصحراوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً