اعلان

جدل بشأن مشاركة وزير النقل في المؤتمرات الدولية على حساب الدولة.. البرلمان: نتائج الزيارات لا تعرض علينا لنقيمها.. وخبير: مضيعة للوقت

وزير النقل، الدكتور هشام عرفات

تضاربت الآراء حول النشاط الدولي لوزير النقل، الدكتور هشام عرفات، خاصة فيما يتعلق بحضور المؤتمرات الدولية والفعاليات المتخصصة. حيث يرى متخصصون أن هذه الأنشطة قادرة على جذب الاستثمار داخل مصر، بينما وصفها آخرون أنها "مضيعة للوقت".

خلال الأيام الماضية، شارك الوزير، في فعاليات معرض ومؤتمر السكك الحديدية، في دبي، بمشاركة عدد من الشركات ووزراء النقل بالشرق الأوسط، إضافة إلى عدد من مؤتمرات دولية سابقة.

قال المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، محمد عز، إن مشاركة الدكتور عرفات، في هذه المؤتمرات تفتح المجال للاطلاع على الدراسات الجديدة، وأهم ما توصلت إليه الدول من تطور في مجال النقل، فضلا عن جذب الاستثمار إلى مصر من خلال ابرام اتفاقات مع الشركات الدولية المشاركة فى المؤتمر.

وأوضح المتحدث الإعلامي، في تصريح خاص أنه لا يمكن الاستفادة من جميع التطورات، إلا أنه يقع اختيارها وفقًا للإمكانيات المتاحة داخليا بما يتناسب مع آلية تنفيذها.

أشار عز أيضا إلى أن الوزير بحث سبل التعاون في مجال مترو الأنفاق مع شركات يونانية، وامكانية مشاركتهم فى مشروعات المترو الجديدة فى مصر ومنها مشروع مترو المنصورة المزمع انشاؤه، كما اطلع الوزير خلال مشاركته في مؤتمر دبي على عرض تقديمي للبنية التحتية للطرق والمواصلات في الإمارات لاستعراض ما وصلت إليه دبى فى مجال الطرق والسكة الحديد والتقدم الهائل فى مستوى جودة الطرق وسلامتها وانخفاض عدد وفيات الحوادث ومحاولة الإستفادة منها ونقل التجربة الى مصر فى حالة مناسبتها للطرق وجغرافية الأرض وتوافر آليات تنفيذها.

من ناحيته، وصف خبير النقل، الدكتور أسامة عقيل، حضور الوزير هذه المؤتمرات بـأنها «مضيعة للوقت»، وأرجع أسباب ذلك إلى أن وزراء سابقين لم يحققوا أي فائدة، ولم ترى مصر مردودًا ملموسا جراء المشاركة في الفعاليات المماثلة، ورأي خبير النقل أنها "شو إعلامي".

واقترح عقيل أن ينظر الوزير إلى مشكلات الوزارة مع الاطلاع على دراسات الخبراء للاستفادة منها قبل انتهاء فترة تولية الوزارة، عوضًا عن إهدار الوقت، نظرًا لكبر حجم الوزارة، ولفت إلى أن هناك 300 مشروع طرق متعثر، وطرق أخرى تحتاج لصيانة.

أوضح خبير النقل، أنه لا يشترط مشاركة الوزير بنفسه في المؤتمرات، ويمكن أن ينيب عنه مستشار له لعدم إهدار وقت الوزير الذي يعد من حق الوطن، مشيرا أن أغلب الشركات المشاركة في المؤتمرات تدعوا وزراء من دول العالم، وتتحمل تكاليف السفر والإقامة؛ لعقد اتفاقات لمصلحتها.

وطالب عقيل المسئولين بعرض مشروعات أو اتفاقات حققت نفعًا من خلال هذه المؤتمرات، كما طالبهم ببحث كيفية حل المشاكل التي تواجهها وزارة النقل، فيما قال عضو لجنة النقل في مجلس النواب، اللواء سعد طعيمة، إن نتائج المؤتمرات الخارجية لا تُعرض على المجلس لتقيم نتائجها.

وشدد على أهمية المشاركة في المؤتمرات الرسمية وهو ما يعود إلى قوة الدولة، مفسرًا ذلك أنه يزيد من تواجدها وأهميتها في المنطقة من جهة، ويعزز قوتها في القطاع الذي يدور حوله المؤتمر الرسمي.

من العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً